مقالات

جولة في أرض الشمس المشرقة …اليابان

بقلم : أروى علي

جغرافية اليابان :

اليابان إحدى أكثر الدول المميزة اقتصاديا وحضاريا وتاريخيا، يرجع ذلك إلى حضارة امتدت لآلاف السنين على 3000 جزيرة يضمها المحيط الهادي، تسمى في منشئها نيبون أو نيهون دلالة على وجودها في شرق العالم مما يجعل الشمس تشرق من أرضها في بداية كل يوم، تقع اليابان في شمال المحيط الهادي مقابل البر الآسيوي، وتطل على بحر اليابان الذي يفصل بينها وبين شبه الجزيرة الكورية كما تقابلها الصين وروسيا.

كثافتها السكانية :

تعد من أعلى الدول حيث يصل عدد السكان بها الى 126,472,000 على مساحة تمتد إلى 377,708كم²، تسودها الجبال والتلال والبراكين الخامدة التي تبلغ 70% من مساحتها وأشهر معالمها الطبيعية جبل فوجي اعلى قمة في اليابان والمزار السياحي الأشهر في بلاد الشمس.

يوجد باليابان 150 بركان منهم حوالي 60 بركان نشط، وهو ما يشكل احدى المخاطر الطبيعية عليها بالإضافة لموقعها الجغرافي القابل للزلازل والتسونامي، حيث تشهد ما يقرب من 1500 هزة أرضية سنويا منها الخفيف أو الشديد والمتوسط، مما يخلف اضرار متباينة.

اليابان تحتوي على أشكال مختلفة للطبيعة ذلك يرجع لتنوع المناخ الكبير بها والذي سمح بوجود بيئات خضراء على مساحات كبيرة بالإضافة للسهول الساحلية المنتشرة، ينتشر السكان على الجزر كلها لكن يتركزون على أكبر أربع جزر بشكل واضح خاصة الأجزاء الحضارية ، فتحتوي على 78% من السكان.

ذلك يرجع للحياة الصناعية الكبرى حيث أن ترتيب اليابان على مستوى العالم هو الثاني من بعد الولايات المتحدة، و تدخل صناعاتهم في مجال صناعة السيارات والإلكترونيات رغم مواردها الطبيعية المحدودة ،لك في مقابل ذلك تحتوي على موارد بشرية عملاقة وعقول وكفاءات سخرتها للبناء والعمل.

تتميز اليابان بحفاظها على الحضارة القديمة وحماية تراثها وعاداتها إلى الآن، وهو ما نراه في الأعياد والمناسبات القومية سواء في الزينة والأغاني أو في ارتداء الكيمونو وهو الزي الياباني التقليدي، بالاضافة إلى تماشيها مع الموضة والملابس العصرية،فهي تدمج الروحين التقليدية والعصرية خلال العام في كل أشكال الحياة بها.

كان للصين دور كبير في تشكيل الثقافة اليابانية من لغة وعادات و تقاليد و ملابس ويرجع ذلك للتقارب الثقافي والحضاري بينهما.

جولة في أرض الشمس المشرقة ...اليابان
جولة في أرض الشمس المشرقة …اليابان

للمزيد من المقالات اضغط هنا

أبرز الجزر اليابانية :

هونشو :

تبلغ مساحتها 227,414كم² وهو ما يجعلها أكبر الجزر اليابانية، يعيش معظم سكان اليابان عليها حيث تبلغ نسبتهم 80%، تشتهر بسلاسل جبلية في الشمال تكثر بها الاودية التي يعمل سكانها في الزراعة.

ويقع وسطها جبل فوجي الواجهة السياحية المعروفة الذي يبلغ ارتفاعها نحو 3,776م فوق مستوى سطح البحر، وهو بالقرب من سلاسل جبال الألب اليابانية، وتضم هونشو أيضا أكبر سهل في اليابان معروف بالزراعة وهو سهل كانتو حيث أنه يمتد من جبال الألب إلى المحيط الهادي.

بالإضافة إلى ذلك تضم جزيرة هونشو مدينة طوكيو عاصمة اليابان و مدينة أوساكا ذات التاريخ العريق.

هوكايدو :

تبلغ مساحة جزيرة هوكايدو 78,073كم² وهو ما يجعلها ثاني أكبر الجزر اليابانية، يبلغ عدد سكانها 5% من مجمل سكان اليابان، تعرف بالهضاب والتلال والغابات الكثيفة، بها سهول كبيرة المساحة مثل سهل إيشي كاري ،تشتهر بصناعة الألبان وصيد الاسماك.

كيوشو :

تبلغ مساحتها 36,554كم² أي أنها ثالث أكبر جزر اليابان يبلغ عدد سكانها 11% من سكان البلاد، تشتهر بالصناعة في مدنها بالإضافة للطبيعة الجبلية والغابات.

شيكوكو :

تبلغ مساحتها 18,256كم² وهي رابع أكبر الجزر اليابانية، يسكنها 3% من سكان البلاد، تشتهر بالتعدين وقلة الزراعة رغم تنوع المحصول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا