تقارير وتحقيقات

صراع التكنولوجيا بين الدول الكبري وأبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية والصين

غادة رجب سلامة

تعتبر التكنولوجيا الآن هي العنصر المحدد في “المنافسة الاستراتيجية” التي تعلنها إدارة الولايات المتحدة مع الصين .

واشنطن شديدة التأقلم مع العواقب طويلة المدى والروابط بين التقدم العلمي والتكيف التكنولوجي والقوة الوطنية في المنافسة بين الولايات المتحدة والصين.

ويحاول صانعو السياسات تحقيق التوازن بين الجهود المبذولة للحفاظ على الأسس المفتوحة والعالمية لأنظمة البحث والتطوير الأمريكية وحلفائها ، مع ردع أولئك الذين يسيئون استخدام طبيعتها التي يمكن الوصول إليها .

وكان الرئيس دونالد ترامب غير منسق للغاية بشأن القضايا التكنولوجية ، ولكن تحرك الكونجرس والسلطة التنفيذية ببطء إلى الأمام في تنفيذ استراتيجية الأمن القومي لعام 2017 وحماية ما أطلق عليه اسم قاعدة الابتكار للأمن القومي الأمريكي.

وشرع الكونجرس وإدارة ترامب في بذل جهود مضيئة – وفي بعض الأحيان عنيفة – لحماية الميزة التكنولوجية الأمريكية عبر مجالات متعددة ومن خلال الإجراءات التي تتخذها عدة فروع حكومية.

وهناك تحدي واضح يفرضه صعود الصين على هيمنة الولايات المتحدة، ولكن يتجاهل الرئيس ترمب وفريقه حقيقة أن الاعتمادية الكبيرة التي تفرضها العولمة بين دول العالم تستوجب النظر في التعامل مع الدول الكبرى من منطلق الدبلوماسية والحلول المشتركة وليس من خلال لعبة كسر العظم .

وتشير مسودات القوانين إلى التوسيع المحتمل لإصلاح الكونجرس لوقف تدفق الأموال الحكومية الأمريكية المتدفقة إلى الشركاء الخارجيين المشاركين أيضًا في البحث والتطوير المشترك للتكنولوجيا الفائقة مع الصين ، مما يؤثر على أطراف ثالثة مثل أستراليا.

وسوف تتأثر أستراليا بشكل كبير بفعل تفكك واشنطن للعلاقة التكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين ، بسبب ارتباطها العميق بالبنية التحتية العلمية الأمريكية. للتنقل بين هذه التغييرات بما يخدم المصلحة الوطنية .

وسوف تواجه أستراليا ضغوطًا متزايدة للحد من تفاعلها العلمي والتكنولوجي مع الصين في مجالات الاستخدام المزدوج الحرجة من أجل الحفاظ على التعاون التكنولوجي مع الولايات المتحدة في بعض التقنيات الناشئة ، وقد يُطلب منها حتى اعتماد سياسات تقييدية لمراقبة الصادرات.

وبالتأكيد سوف تتأثر الأبحاث الأسترالية من قبل الجامعات والصناعة الدفاعية والشركات والوكالات الحكومية بشكل خطير من خلال الإصلاح الموسع للرقابة على الصادرات في الولايات المتحدة الأمريكية.

لذلك يجب أن تستمر كانبرا في الضغط على صانعي السياسة الأمريكيين بشأن الحلول ، مثل تقديم إعفاءات بموجب إطار التكنولوجيا الوطنية والقاعدة الصناعية.

نظرًا لأن النظام البيئي التكنولوجي العالمي أصبح أكثر تأميمًا وتأمينًا وصعوبة التنقل بالنسبة للصناعة والحكومات على حد سواء ، يجب على أستراليا تنفيذ استراتيجية بحث وتطوير وطنية تبني “ثقلها الموازن” التكنولوجي .

وعلى جانب آخر اطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي ووضع الإنسان الأول في الفضاء. فقدت الولايات المتحدة مكانتها في التفوق التكنولوجي ، وتواجه الآن تهديد تكنولوجيا الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في الاتحاد السوفيتي.

وساعدت هذه التجربة الأولية في التأكيد للولايات المتحدة على الصلة الحاسمة بين الحفاظ على التفوق التكنولوجي والأمن القومي واستمر التعلق بفكرة الحفاظ على التفوق التكنولوجي في حقبة ما بعد الحرب الباردة.

و استندت العقيدة العسكرية للولايات المتحدة إلى مفهوم ثورة في الشؤون العسكرية – فكرة استخدام التفوق التكنولوجي لسحق العدو بقوة عسكرية محدودة نسبيًا ، مما يحد من الخسائر الأمريكية وحلفائها إلى أدنى حد ممكن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا