رؤية سبورت

بيبو رئيس النادي الأهلي .. يحتفل اليوم بعيد ميلادهُ الـ 68

✍🏼 منة الله صلاح

 

يحتفل محمود الخطيب أحد رموز وأساطير كرة القدم المصرية والأفريقية، اليوم 30 أكتوبر، بعيد ميلادهُ الـ68.

يتولى محمود الخطيب حالياً منصب رئاسة النادي الأهلي، منذُ ديسمبر 2017، و قد نجحَ في الانتخابات الأخيرة خلال العام الماضي.

ومنذُ توليه حقق الأهلي نجاحات عِدة على كافة الأصعدة تحت قيادتهُ، أبرزها في قطاع كرة القدم، ولعِبِ دوراً كبيراً في إعادة الفريق الأول إلى منصة التتويج بالألقاب القارية بعد غياب دام 7 سنوات كاملة.

حلم الطفولة .. النادي الأهلي
في 17 سبتمبر 1971، وقعَ اللاعب الصاعد محمود إبراهيم الخطيب، على ورقة الاستغناء من نادي النصر، الذي سمح له بتحقيق حلم الطفولة بالانتقال إلى الأهلي.

وجاء في ورقة الاستغناء وقتها أن “إدارة نادي النصر قررت الاستغناء عن اللاعب محمود إبراهيم الخطيب المُقيد ضمن فريق تحت 18 سنة، للانضمام إلى النادي الأهلي، وذلكَ بُناءً على رغبتهُ”.

ضربة الحظ الأولى 

في عام 1982، اعتلى الأهلي منصة التتويج بكأس دوري أبطال أفريقيا، ليقتنص أول لقب قاري في تاريخهُ، وكان الخطيب أحد أبرز نجومه آنذاك.

ولكن المُثير أن الأهلي لم يُحقق أي لقب قاري، إلا وكان الخطيب حاضراً بقوة سواء كلاعب أو إداري، باستثناء وحيد و هو كأس الكونفدرالية 2014.

عام 1983 فارقاً في مسيرة الخطيب 

على الرغم من أن الخطيب لم يفز مع الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا في عام 1983، و لكنه اُختير كأفضل لاعب في أفريقيا من مجلة فرانس فوتبول – الفرنسية، كأول لاعب مصري يُحقق هذا الإنجاز على الإطلاق.

بيبو .. هداف الأهلي التاريخي
إن الخطيب عندما كان لاعباً، يُعد هو الهداف التاريخي للأهلي في الدوري المصري برصيد 109 أهداف.

ويتربع بيبو على صدارة لاعبي الأهلي الأكثر تسجيلاً في البطولات القارية بـ 37 هدف، وحافظ على هذا الرقم في القارة السمراء بشكلٍ عام.

اللقب الأغلى .. القاضية
تعرض الخطيب للعديد من الأزمات منذُ توليه المسؤولية في ديسمبر 2017، هددت استقرار الأهلي على كافة الأصعدة، لكنهُ صمد وعبر بالنادي إلى بر الأمان، حتى جاءت الفرحة الكبرى بعد أقل من عامين، وتحديداً في 27 نوفمبر 2020.

وقتها خاضَ الأهلي نهائي القرن أمام غريمهُ التقليدي نادي الزمالك، على لقب دوري أبطال أفريقيا، وللمرة الأولى يلتقي فريقان من نفس البلد في المباراة الختامية للبطولة بالقارة السمراء.

و انتصرَ الأهلي على الزمالك و اقتنص اللقب في مُباراة ملحمية انتهت نتيجتها 2-1، ولحظات وصفها الخطيب قائلاً: إنها لحظات هي الأغلى والأهم في تاريخي مع عالم كرة القدم.

وفاز الأهلي بـ24 لقباً قارياً، أبرزها 10 مرات في دوري أبطال أفريقيا، فاز الخطيب بـ 2 منها كلاعب في عامي 1982 و 1978، والباقي مناصب إدارية مُختلفة سواء عضو مجلس إدارة، أو نائب رئيس، أو رئيس النادي.

عيد ميلاد سعيد لأسطورة مصر و القلعة الحمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا