مقالات

مخاطر السوشيال ميديا واضرارها

بقلم/ يارا شريف

فى البداية نحن لا نقلل من قيمة وجود السوشيال ميديا فى حياتنا ومثلما يوجد لها فوائد يوجد أيضاً أضرار ، فالسوشيال ميديا تعتبر سلاح ذو حدين .

وسوف نتعرف أولا علي فوائدها والتي تتمثل فى:-

1_جعلت العالم مثل مدينة واحدة صغيرة وأصبحت المسافات أقرب بشكل كبير عن الماضي .
2_توفير الوقت والجهد في التسوق وأيضاً تستخدم في الدعاية والإعلان للشركات الكبرى مما يعمل علي زيادة الربح وتساعد في توفير فرص عمل للشباب .3_متابعة التغيرات في جميع أنحاء العالم ومعرفة التطورات بكل سهولة.

مخاطر السوشيال ميديا واضرارها
مخاطر السوشيال ميديا واضرارها

4_ وجود مؤسسات وجمعيات خيرية لتقديم الخدمات والمساعدات للمحتاجين .
5_يوجد مراكز إلكترونية لتعليم اللغات الجديدة والحرف اليدوية الجديدة والتي تجعل لاستغلال الوقت قيمة وأيضاً اكتشاف المواهب وتنميتها .
6_ هناك مجموعات دينية ومواقع دينية تعمل على التذكير بالأحاديث والتقرب من الله والمحافظة على القيم الدينية والأخلاقية .

مخاطر السوشيال ميديا واضرارها
مخاطر السوشيال ميديا واضرارها

ومن ثم ننتقل إلى السلبيات التي تكاد أن تفسد مجتمعات بأكملها ومن تلك السلبيات:-

1_إهدار الوقت؛ فإن أغلب فئات المجتمع العمرية تتمسك بالسوشيال ميديا وتترك العمل بحثاً عن الرفاهية مما يجعلها في بعض الأحيان تسبب الانطوائية و العزلة و التوحد وذلك لكثرة الاستخدام.
2_الإشاعات: تكثر وجود الإشاعات فهناك أشخاص ومواقع تقوم بنشر معلومات خاطئة هادفة الى إقامة حروب دولية وأهلية وإشعال الفتن .
3_الأمراض النفسية: تسبب السوشيال ميديا اضطرابات نفسية بسبب كثرة المعلومات السلبية التي تنتشر عن الأمراض والفيروسات مما تسبب القلق والتوتر الذي يقوم بتدمير النفسية .
4_الخصوصية:
تعتبر السوشيال ميديا من أكثر الوسائل التي يستخدمها الأشخاص لاقتحام خصوصية الغير والدخول في تفاصيل حياة الآخرين و الجدير بالذكر أنها تساعد في التنمر على الأشخاص وأسلوب حياتهم .
5_التزييف: من أكثر مساوئ السوشيال ميديا أن بعض الأشخاص يستخدمونها من أجل النصب و الاحتيال وتغيير شخصيتهم الحقيقية وإخفاؤها خلف أسماء مستعارة وصفات جديدة يظهرونها فقط لاكتساب ثقة الأخرين .
6_المشاهد غير الأخلاقية: هناك مواقع تعرض مشاهد وأشياء غير أخلاقية مما تسبب خطر علي الأطفال والبالغين وهذا قد يسبب تأثيراً سلبياً علي العقول .
7_إكتساب المشاهدات: هناك بعض الأشخاص يقوموا بإستخدام السوشيال ميديا كطريقة لكسب الأموال وإستناداً الي ذلك يقومون بإرتداء ملابس غير لائقة فالرجل يتشبه بالمرأة والمرأة تعري جسدها و تتخلي عن الحجاب ومنهم من يستخدم أهل بيته للحصول على النسب الأكبر من المشاهدات تحت مسمى الترندات .

مخاطر السوشيال ميديا واضرارها
مخاطر السوشيال ميديا واضرارها

8_التأثير على الاطفال: ويتم ذلك بأكثر من طريقة منها:-
– إنشغال الآباء والأمهات عن رعاية أطفالهم مما يؤدي الي إنشاء أجيال فاسدة أخلاقياً ودراسياً
-وتأثر الأطفال وذلك لأن الطفل يجيد الاستماع والإنصات الى الشئ وهذة طبيعة الاطفال والنتيجة يقوم الطفل بتمثيل كل ما رآه لذلك يجب أن يري اخلاقيات .
9_ التباعد الأسري: قد تكون الأسرة بأكملها متجمعة في نفس البيت ولكن كل منهم مندمج مع هاتفه ولا يدرك قيمة العلاقات الأسرية .
وفي النهاية يجب أن نحث الجميع علي ترشيد استهلاك السوشيال ميديا ومعرفة كيفية استغلالها في الصواب واستغلال أوقاتنا في تعلم أشياء مفيدة والتقرب الى الله
ويجب أن نضع رقابة على الأطفال وحظر المواقع التي تشوه الأخلاق وتصدر معلومات خاطئة وتتعمد إشعال الحرائق السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا