مقالات

الأطعمة الممنوعة في اللانش بوكس: 7 أطعمة تضر بصحة طفلك

كتبت/ روان عبدالعزيز 

 

الأم دائماً وأبداً ما تبعتد عن كل الأطعمة الممنوعة لصحة طفلها، خاصةً مع حلول فترة الدراسة والتي يقضي فيها الأطفال فترة طويلة خارج المنزل لذا تبدي الأمهات اهتماماً كبيرة باللانش البوكس الذي تعده لطفلها.

 

و مع اقتراب شهر سبتمبر والمتعارف أنه بداية دخول الدراسة، ومع قضاء وقت طويل لأطفالنا خارج المنزل، فنهتم اهتمام كبير بغذائهم وما سيأكلوه خاصةً في الخارج حتى لا تعرضهم لإدمان المواد الحافظة والأطعمة الممنوعة الغير صحية من الشارع والتي تضر أكثر مما تفيد، ولهذا يزيد بحث الأهم هذه الفترة حول الأطعمة التي تفيد طفلها والابتعاد عن الأطعمة المضرة له.

 

وهذه بعض الأطعمة الممنوعة التي يجب تجنبها في اللانش بوكس :- 

 

اللحوم المصنعة: 

 

غالباً ما يميل الأطفال صغار السن إلى اللحوم الجاهزة الغير صحية كالهوت دوج والانشون وغيرهم، وهذه الأطعمة غير صحية بالمرة وتضر صحة الطفل وخاصةً على المدى البعيد، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، كما لا نحبذ اللجوء لها خاصةً أننا يمكننا استبدالها بلحوم صحية كالدجاج المنزلي الذي لا يحتوي على دهون كثيرة و اللحوم المشوية في المنزل.

 

السُكريات:

 

مَن مِن أطفالنا لا يحب الحلوى ولا يلهث ورائه، فالصغار يعتبروا الحلوى ذات الشكل والطعم اللذيذ طنزٌ يحبون الحصول عليه بكثرة، ولكن هو يخفي بداخل شكله المغري الكثير من الضرر إذا اعتمد الطفل عليه بدلاً من الوجبات الأساسية والصحية، لذا لا يجب أن يحتوي اللانش بوكس سكريات محملة بالعديد من المواد الحافظة المضرة لصحته، واستبدلي هذه الحلويات بالفواكه المنعشة و حلويات من صنعك كالكيك والبسكويت فتكون صحية أكثر وأضرارها أقل.

 

بواقي الطعام:

 

إن كثير من الأمهات تلجأ لهذا الحل نظراً للكسل أو الخمول أو الاستعجال أو حتى عدم وجود وقت مخصص لشيء كهذا، ولكن هذا ليس صحيح أبداً، بل أنتِ بهذا الشكل تضرين بصحة طفلك بدون أن تعي، فهذا الطعام الباقي قد يفسد في اللانش بوكس الخاص بطفلك إذا ظل لفترة طويلة من الصباح حتى موعد البريك الخاص بالمدرسة، خاصةً ونحن في فصل الصيف والجو يكون حاراً بدرجة كبيرة فيساعد على إفساد الطعام بشكل أكبر، لذا احترسي أن تضعي لطفلك الغذاء صحي وطازج بقدر الإمكان.

 

المكرونات:

 

المكرونة من الأشياء السريعة في تحضيرها و لذيذة في مذاقها للصغار والكبار، وخاصةً المكرونة سريعة التحضير فهي من الوجبات السهلة والسريعة والمشبعة لهم فيحبونها بأنواعها، ولكن ليس من الصحي أن تضعي لطفلك في اللانش بوكس فهي تحتوي على مواد حافظة لا حصر لها ولا يجب أن تجعلي طفلك يعتاد عليها بدلاً من الوجبات والغذاء الرئيسي المطهي بالمنزل، فليس كل ما يحبونه الأطفال صحياً بالقدر الذي يجعلك تعتمدي عليه في تغذيتهم.

 

العصائر المُعلّبة والمشروبات الغازية:

 

إن تناول المشروبات الغازية أو حتى العصائر التي تحتوي على مواد حافظة أو صودا بكثرة وخاصةً قبل الطعام، يضر جداً بالمعدة وبصحة الطفل ويسبب له العديد من التوالف بجدار المعدة وأمعائه، كما أنه ليس مشبعاً أبداً ولا جيب الاعتماد عليها كغذاء لصحة الطفل وتناوله باستمرار أو بشكل يومي عند ذهابه للمدرسة.

 

البقوليات:

 

بالفعل من الصحيح أن يتناول الطفل طعام معد بالمنزل حتى تضمني صوابه، ولكن ليس من ضمن هذا الاختيار هو تحضير البقوليات لطفلك في لانش بوكس المدرسة، والسبب هو أن هذه البقوليات بأنواعها و بصفة خاصة الفول تتفاعل مع درجة حرارة الجو مما يُسبب تلف الطعام بصورة سريعة جداً وحتى يأتي موعد الغذاء لطفلك قد يتحول الطعام الصحي لسام يُحدث كوراث له ولصحته، فاحترسي من الأطعمة التي تعدينها لطفلك.

 

المقليات:

 

معظم الأطفال يحب جداً تناول الأطعمة المقلية بالزيت كالبطاطس المقلية أو الدجاج البانية في الزيت وغيرهم، نظراً لطعمهم اللذيذ والقرمشة الناتجة عنهم، لا شك أن لهم فائدة ولكن لهم أيضاً من الأضرار ما يجعلك تحترسين من الكمية، فلا يجب وضع هذه الأطعمة باللانش بوكس لأنها تكون مليئة بالزيوت التي تضر بصحة طفلك و بها العديد من الدهون.

الأطعمة الممنوعة

اهتمامنا بصحة أطفالنا أمر ليس به نقاش، فكل أم تحب أن ترى أولادها بصحة جيدة، فالأمهات تهتم بكل شيء يخص طفلها وتنفذه على أكمل وجه، فماذا إذا تعلق الأمر بصحته؟

لذا من الأفضل الابتعاد عن كل الأطعمة الممنوعة التي تضر بصحة طفلك، ولا تهملي هذه الملحوظات حتى لا تضري بصحته واحرصي دائماً وأبداً على اختيار الصواب له.

MEU

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى