أخبار العالم

بعد 6 جولات.. مقطع فيديو سري يكشف موقف خامنئي بشأن المفاوضات

 

 

كتب :أحمد عادل

 

نشر موقع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، مقاطع لجلسة سرية سابقة تعود إلى عام 2012 مع أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، وكان على رأسهم رئيس المجلس آنذاك، أكبر هاشمي رفسنجاني، وحسن روحاني، وكبار مسؤولي النظام، وذلك لبحث المفاوضات مع الولايات المتحدة حيث ظهر خامنئي بموقف المعارض للتفاوض.

 

كما وجّه خامنئي خلال المقطع كلامه إلى رفسنجاني قائلا: أنت وروحاني تحدثتما فقط عن فوائد المفاوضات، لكنكما لم تذكروا الأضرار.

 

وجاء الرد بأن السيد حسن روحاني الذي كان يشغل منصب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بمجلس تشخيص مصلحة النظام في حينه، قد أعد مشروعاً من قائمتين شرح فيه مزايا وعيوب التفاوض. لكن خامنئي قاطعه وقال: لا لم يقم بذلك، روحاني ذكر الإيجابيات فقط في 10 أو 15 نقطة، وأنتم أضفتم عليها المزيد من النقاط الإيجابية بقلمكم المبارك دون ذكر السلبيات.

 

رأى العديد من المحللين أن نشر ذلك الاجتماع السري في هذا التوقيت دليل على نية خامنئي بإنهاء المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا والتي علقت بعد 6 جولات من المحادثات.

 

 

ونُشر الفيديو الذي بعنوان عبرة للمستقبل قبل ثلاثة أيام فقط من حفل تنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً جديدًا.

كما رأى خامنئي في كلمة الأربعاء الماضي خلال اجتماعه الأخير مع حكومة حسن روحاني بأن سبب تعليق المفاوضات هو طلب الأميركيين إدراج ملف الصواريخ والقضايا الإقليمية في المفاوضات وهو ما رفضت طهران التوقيع عليه وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد إعطاء ضمانات لإيران بأنها لن تخرج مجددا من الاتفاق النووي إذا ما تمت العودة إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا