تقارير وتحقيقات

7 نصائح لمرضى السكري خلال موسم المولد النبوي الشريف 2024

 

كتبت / سلمى محمد

 

يواجه مرضى السكري تحديات كبيرة خاصة في هذه الفترة وذلك بسبب اقتراب المولد النبوي الشريف وانتشار الحلويات المرتبطة بهذه المناسبة ، والمتمثلة في الملبن بأنواعه والسمسمية، بالإضافة إلى الحمصية والفولية وغيرهما من الحلويات الشهية.

 

يعتبر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية والاجتماعية التي يحتفل بها المسلمين وينتشر الفرح والسرور في كل مكان ومن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شراء حلوى المولد والتي تتميز بطقوس خاصة عند المصريين.

 

يوجد العديد من العادات والتقاليد المختلفة والمختصة به، ومنها حلوى المولد ولكن يواجه مرضى السكري تحديات خاصة في هذه الفترة بسبب الرغبة في تناول الحلويات المرتبطة بهذه المناسبة، والمتمثلة في الملبن بأنواعه والسمسمية، بالإضافة إلى الفولية والحماية وغيرهما من الحلويات الشهية.

 

يستعد الكثير من المواطنين لشراء حلوى المولد التقليدية ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن تناول هذه الحلويات يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لذلك يجب الحرص عند تناولها خاصةً لمرضى السكر.

 

ومع اقتراب المولد النبوي الشريف يُقبل المصريين على شراء حلوى المولد المميزة والعروس المصنوعة من الحلوى للاحتفال بهذه المناسبة.

 

إن حلوى المولد مرتفعة السعرات الحرارية لذلك يجب على مرضى السكري تجنب الإفراط في تناولها حتى لا يتعرضوا لأي مضاعفات صحية بسبب مرضهم المزمن.

وتتنوع السعرات الحرارية في كل 100 جرام من حلويات المولد النبوي الشريف على النحو التالي:

 

نوجا سادة: 420 سعرة حرارية.

 

نوجا بالمكسرات: 500 سعرة حرارية.

 

حمص: 400 سعرة حرارية.

 

سمسم: 650 سعرة حرارية.

 

بندوق: 700 سعرة حرارية.

 

جوز مع المكسرات: 720 سعرة حرارية.

 

ملبن سادة: 820 سعرة حرارية.

 

ملبن بالمكسرات: 1080 سعرة حرارية.

 

لديدا: 500 سعرة حرارية.

 

بعد معرفة السعرات الحرارية لحلاوة المولد النبوي الشريف إذن نتأكد من احتواء حلاوة المولد على نسبة عالية من السكريات، وأيضاً السعرات الحرارية العالية، وعند الإفراط في تناولها يتسبب في تعرض الشخص لغيبوبة في السكر.

 

ومن المعروف أن حلوى المولد النبوي تشكل خطورة كبيرة على مرضى السكري ويجب عليهم عدم الإفراط في تناولها ولكن ما لا يعرفه الكثير أن هناك نوع من حلوى المولد يشكل خطورة كبيرة على مرضى السكر وممنوع تناوله نهائيا وهذا النوع هو الملبن.

 

الملبن بجميع أنواعه ممنوع لمرضى السكر لأنه يسبب أضرار عديدة لمرضى السكري ومنها التعرض لغيبوبة في السكر. ومن أخطر أنواع الملبن تأثيراً علي الصحة الأنواع الملونة و المحتوية على مواد صناعية ومكسبات طعم وسكر خشن هذا النوع يدمر جسم مصابي السكر بنوعيه الأول والثاني ويتسبب في بعض الضرر في الكلى والجهاز المناعي.

 

كيف يتناول مرضى السكري حلوي المولد النبوي الشريف بدون اضرار ؟

 

نصائح هامة لمرضي السكر خلال الاحتفال بمولد النبوي الشريف وتناول الحلويات 

 

1ـ عدم الإكثار في تناول الحلوى، من الأفضل أن يتناول مرضى السكري قطعتين في اليوم كحد أقصى.

 

2ـ تقسيم القطعتين على مدار اليوم، بحيث يتم تناول كل قطعة بعد كل وجبة رئيسية بدلًا من تناولهما في وقت واحد حتى لا ترتفع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ.

 

3ـ الحرص على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، ومن الأفضل تناول كوب واحد كل ساعة للحفاظ على نسبة السكر في الدم وتجنب الإصابة بمضاعفات صحية.

 

4ـ يجب على مرضى السكري متابعة نسبة السكر في الدم بعد تناول قطعة من حلوى المولد، وذلك للتأكد من عدم ارتفاعه، ولكن في حالة ارتفاعه لابد من السيطرة على النسبة لتجنب الإصابة بأي مضاعفات صحية.

 

5ـ يجب الحفاظ على ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة بعد تناول حلوى المولد لحرق المزيد من السعرات الحرارية التي تم تناولها وتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

6ـ التقليل من تناول الكربوهيدرات، ويمكن استبدالها بالخضروات الطازجة بهدف تنقية الجسم وتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

7ـ ويجب متابعة العلاج الموصوف طبياً وتناوله في المواعيد المحددة حتى تصبح نسبة السكر في الدم تحت السيطرة وبالتالي تجنب الارتفاع في نسبة الجلوكوز في الدم عند تناول حلوى المولد.

إقرأ أيضاً:- 

الأطعمة الممنوعة في اللانش بوكس: 7 أطعمة تضر بصحة طفلك

MEU

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى