تقارير وتحقيقات

كيف تعرف أن هاتفك مخترق بأسهل الطرق ؟ 

 

 

كتبت : إيمان حامد

 

لقد أصبحت الهواتف الذكية جزءًا من حياتنا اليومية بداية من العمل إلى الترفيه إلى التواصل مع كافة البشر فهي شر لا بد منه للبقاء علي تواصل دائم مع العالم ولكن يمكن للمتسللين التجسس عليك والوصول إلى معلوماتك الأكثر سرية عن طريق النقر على هاتفك المحمول لذلك فإن أمان هاتفك أمر بالغ الأهمية.

 

أبرز وأسهل الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة أن هاتفك قد تم اختراقه هي :- 

 

 1/ إعدادات الهاتف تتغير تلقائيا :- 

 

عندما لا تستطيع عدم التحكم في الإعدادات وملاحظة بعض التغيرات التي لم يسبق وان قمت بتفعيلها منها:- تغيير بإعدادات تشغيل البلوتوث تلقائيا أو ظهور رسائل نصية على بريدك الإلكتروني.

 

كما يمكن أن تجد كاميرا الهاتف تم تشغيلها أو تسجيل مقطع فيديو او صوت او حتى تشغيل الفلاش دون تشغيلها لذلك حاول سريعا تحميل برامج منع التجسس لكي تعمل حجبها بعد تخطي تلك المشكلة يفضل عدم ترك هاتفك مع أي شخص للمحافظة عليه من أي عمليات اختراق في المستقبل.

 

2/ انخفاض حاد في نسبة شحن البطارية :- 

 

عندما تلاحظ انخفاض في نسبة الشحن بطريقة مفاجئة فقد يدل ذلك على حدوث اختراق وتسجيل بعض الأنشطة التي تتم على هاتفك وبالتالي يستطيع نقلها خارج الجوال وذلك يرتبط ارتبطا وثيقا بحدوث هبوط حاد للبطارية نتيجة زيادة معدل الاستهلاك ومن ثم نفاذها بشكل ملحوظ.

 

3/ زيادة درجة حرارة بطارية بشكل مفاجئ :- 

 

ارتفاع درجة حرارة البطارية في بعض الأوقات قد تكون بمثابة علامة خطيرة لذلك أذا لاحظت أن درجة سخونة البطارية مرتفعة للغاية وهي ليست موصلة بكابل الشاحن او حتى لم يتم استخدامها بشكل مكثف حينها قد تشير إلى ان هاتفك قد تم اختراق .

 

4/ مطالبة هاتفك بإعادة كلمات المرور:- 

 

تعد مطالبة هاتفك بتغيير كلمات المرور مثل تغيير الباسورد للحسابات عبر البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي من أكثر العلامات الشهيرة التي حقاً تدعو للقلق نظرا لكونها من أشهر الحيل الفاعلة الذي يستعين بها الهاكرز لتزويدهم بكلمات المرور بتلك الحسابات لسرقتها والاستيلاء عليها.

 

لذلك يجب تغيير جميع كلمات المرور بالأخص حسابك خاصة إذا كان متصلا بباقي الحسابات الأخرى وعدم التعرض لتلك المشكلة وحاول دائما ان تتجنب تخزين كلمات المرور على أجهزتك لعدم السماح للقراصنة الوصول إليها.

 

5/ التطبيقات التي يتم تثبيتها تلقائيا :- 

 

قد تكتشف في بعض الأحيان أن هناك برامج يتم تثبيتها عشوائيا دون حدوث أي تدخل منك لأجل تثبيتها وهذه الطريقة تدل على أن هناك أداة ما تتنصت عليك وتعمل على سرقة بيانات هاتفك ويتم إرسالها إلى جهات اتصال خارجية أخرى مجهولة ولكن هناك حل بسيط وهو إزالته وتعطيل تلك التطبيقات على الفور.

 

6/ ظهور النوافذ المنبثقة :-

 

يمكن أن تؤدي عمليات الاختراق إلى فتح النوافذ المنبثقة اى يعني ظهور بعض المحتويات المشبوهة الغير محببة و قد تجبرك على اتباع إجراء معين لأغلاقها ثم حدوث التجسس بواسطتها ومن أشهر علاماتها عندما تحدث ظهور بعض التغيرات على الشاشة الرئيسية أو عبر متصفحات الويب الخاصة بك.

 

وأن كنت ترغب في تجنبها من الواجب عليك توخي الحذر بشكل مستمر عند ظهور النوافذ التي يتم فتحها بشكل مفاجئ على هاتفك وعدم الضغط على أي منها لأن نقرك عليها يعني انه قد انتهى امرك

 

7/ صعوبة فتح بعض البرامج الخاصة بالهاتف:- 

 

عند وجود صعوبة في فتح بعض البرامج وبطء الهاتف بشكل مفاجئ وسريع عند البدء بتشغيلها كما يمكنك سماع أصوات غريبة أثناء إجراء مكالمة بالإضافة إلى تعذر البرامج المحملة في التشغيل وإعادة تشغيل الجوال بدون سبب برامج يتم تنزيلها دون سابق معرفة وكذلك فتح مواقع غير محببة واستقبال رسائل نصية غريبة وتنزيل فيديوهات وصفحات عشوائيا عبر الانترنت .

 

8/ كثافة الإعلانات المصاحبة للتجسس :- 

 

ظهور الاعلانات المشبوهة وتغيير طريقة عرض البرامج والمواقع لم تقوم بتحميلها أو تثبيتها فهذا قد يعني أنها برامج ضارة حيث تعمل تلك التطبيقات لجمع البيانات الخاصة بهاتفك ومن ثم بث الكثير من الاعلانات المزعجة لتشجيعك للنقر عليها عبر الروابط التي تحتوي على مواقع مقرصنة.

 

9/ كثرة ارسال الرسائل العشوائية :-

 

إذا لاحظت كثرة تلقي الرسائل من صندوق رسائل البريد العشوائي بحساب الجيميل الخاص بك والكثير من المكالمات المجهولة فهذا يعني أن هاتفك يتم التجسس عليه بشكل او باخر.

 

واخيرا ان استخدامنا للتكنولوجيا يحمل العديد من المزايا إلا أنه في ذات الوقت يحمل الكثير من المخاطر الكبرى التي يمكن أن تدمر حياتنا بأكملها وخاصة بعدما أصبح العالم الرقمي يتطور سريعا وبالتالي ازدياد اعتمادنا عليها لأنها توفر علينا الكثير من الوقت والجهد لذلك يجب أن تكون على دراية بالعلامات التي تناولها التقرير وتدل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق .

إقرأ أيضاً:- 

الألعاب الإلكترونية وما تخفيه وراءها؟ 

MEU

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى