المرأة والحياة

٣ نصائح إذا تعرضتِ للتحرش

 

 

✍️ روان عبدالعزيز

 

التحرش، كلمة سيئة في مظهرها، فظيعة في معناها، قاهرة لضحاياها، ببساطة هي من أسوء ما يمكن أن يمرء علينا في حياتنا، فكم من طفلة، فتاة و سيدة تعرضن للتحرش.

 

الحقيقة أن موضوعنا لا يحتاج لمقدمات أو شرح فائض لنروي ما هو وكيف يتم و ما هو الشعور وماذا ينتج منه وبماذا يتسبب، لا عزيزتي إن مجرد رؤية أو سماع الكلمة وحده كافي لتقشعر له الأبدان ويرتجف له أعتئ الأقوياء.

 

إن التحرش سواء كان لفظياً أو جسدياً أو حتى جنسياً للأسف فهو منتشر بكثرة -خاصةً في الآونة الأخيرة- في جميع أنحاء العالم، ويتعرض له يومياً عشرات من الإناث بمختلف أعمارهن.

 

وكما تتباين أنواعه أيضاً تتباين ردود أفعال نسائنا في هذه المواقف، وجدير بالذكر أن المسؤوليين عالمياً أيضاً تباينت اقتراحتهم حول هذا الموقف المشين في كيفية التصرف في هذه المواقف وماذا يكون رد فعلك الأمن لكِ حينما تتعرضين للتحرش.

 

وهذه بعض المقترحات التي قد تفيدك في التصرف حينما تتعرضين للتحرش :- 

 

افتعلي فضيحة له : 

 

إن كثير من المتحرشين جبان بطبعه هذا في حالة أنه كان متزناً وواعياً من الأساس، فعندما يشعر بأن أمره قد افتضح وأنه سيواجه المارة في الشارع يخاف ويحاول الهرب، قد لا يكون هذا راضياً لكِ ولكن في هذه المواقف تذكري دائماً أن سلامتك وأمانك أهم من أي شيء آخر، وهذا تبعاً لنصيحة “هولاباك” والتي دعمت وبشدة عدم دخولك في مشاده حتى ولو كلامية مع المتحرش.

 

الهروب :

 

على حسب ما قالته “مولي آكرست” أنك ليس من الصواب أن تبدين أي رد فعل للمتحرش ولكن حاولي الهروب بأي طريقة ممكنة، ونستطيع أن نعتبر رأيها تيمناً مع نصيحة “هولاباك” فضعي في ذهنك دائماً أن سلامتك في الأولوية، وكما انضمت بصوتها “راشيل نيكولاس” إلى جميعة “دعم الضحايا” واللاتي يصوتون للتصرف عند الشعور بالخطر في محاولة التوجه إلى مكان آمن قبل أن يتطور الأمر أينما كنتِ سواء في مواصلات عامة أو كنتِ قريبة من منزلك وهكذا، وجدير بالذكر أن جمعية “دعم الضحايا” هي جمعية تدعم كل ضحايا التحرش.

 

إبلاغ الشرطة: 

 

إن الكثير من الفتيات يهابن إخبار أهاليهن أو تقديم محضر في قسم البوليس خوفاً من الفضائح وما إلى ذلك، للأسف نحن نعاني من انقلاب الأدوار ومعاملة الضحية أسوء من الجاني، فقد ترسخ بعقولنا أن الرجال لا يخطأون ولا يُعاقبون ووقوع الخطأ على الفتاة حتى وإن لم تكن مخطئة لهو العار بعينه، ولكن من واجبك هو حماية حقوقك ومع الوقت بدأت حقوقنا تظهر للنور، وقامت الجهات المسؤولة بالاهتمام بهذا النوع من القضايا في سرية تامة، فلا تخافي وخذي حقك ولا تتركيه، فأنتِ أحق به من المجرم المتحرش الناتج من بيئة فاسدة لم تقومه وتعلمه الصواب من الخطأ.

 

وهذه بعض أرقام جهة النجدة لتساعدك في حالة قررتي الإبلاغ:- 

 

– أرقام تابعة للإدارة العامة لمكافحة العنف ضد المرأة و التي تتبع وزارة الداخلية وهم في الحقيقة أكثر من رقم 0112697722، 0112677333، 0112697744

 

– والثاني هو مكتب الشكاوى الخاص بالمجلس القومي للمرأة 01205575331 – 01121997477- 01007525600

 

– وهذا الخط الساخن المتأهب لتلقي كل الشكاوى الخاطر

صور بقضايا التحرش، وهذا يجمع بين المجلس القومي للمرأة و وزارة الداخلية 08008883888

 

– وإذا يأستِ ولم تتدراكي هذه الأرقام يمكنك الاتصال فوراً برقم شرطة النجدة 122

 

-وأخيراً رقم المجلس القومي للطفولة والأمومة 16021

 

لا تحملين نفسك ذنب ذئب عجوز يتأهب لالتهام أي فريسة في الجوار، لا تكونين خنوعة وضعيفة أمام هذه المواقف كوني قوية شرسة دافعي عن حقوقك بكل ما أوتيتِ من قوة، فأخذ الحق حرفة، وبعد كل هذا لا تنسِ أبداً أن سلامك يأتي قبل أي شيء وكل شيء وإذا كان الهروب هو الحل الوحيد، فاعتبريه حل مشروع واشتري أمانك، دُمتي سالمة.

إقرأ أيضاً:- 

لماذا ارتفعت جرائم قتل النساء ؟

 

MEU

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى