مقالات

فصائل الدم النادرة

كتبت-كريمة عبد الوهاب

 

فصائل الدم النادرة تعرف فصيلة الدم النادرة بأنها هي الفصيلة التي تفتقر مستضد شائع لدى معظم الأشخاص أو تحتوي على مستضد لا يمتلكه معظم الأشخاص والمستضدات عبارة عن بروتينات وسكريات مرتبطة بخلايا الدم الحمراء تصنف أنواع فصائل الدم بناءً على وجودها أو غيابها وأيضاً، حيث يمكن تعريف فصيلة الدم النادرة عندما تكون نسبة انتشارها بمعدل 1 لكل 1000 شخص أو أقل ويتناول هذا المقال أندر فصيلة دم في العالم، بالإضافة إلى أنواع فصائل الدم النادرة الأخرى.

عوامل تحديد فصيلة الدم النادرة

تحتوي كل قطرة في الدم على خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية حيث يتم تحديد فصيلة الدم بناءً على:

١- المستضدات وهي جزيئات بروتينية توجد على سطح خلايا الدم الحمراء.

٢-الأجسام المضاد وهي بروتينات توجد في البلازما.

ويوجد ما لا يقل عن 33 نظام لتصنيف فصائل الدم، ولكن أكثرها شيوعاً ما يلي:

١-نظام تصنيف الدم ABO، حيث يعتمد هذا النظام على وجود أو غياب المستضد A أو B، أما الرمز o فهو يشير إلى أن الدم لا يحمل أي مستضدات.

٢-نظام تصنيف الدم حسب العامل الريزيسي وعند وجود هذا العامل تعرف فصيلة الدم بأنها موجبة، أما في حال غيابه فتعرف فصيلة الدم بأنها سالبة.

وترتبط فصائل الدم النادرة بالوراثة والعوامل الجينية، وأحد أهم عوامل تحديدها هو معدل انتشارها بين سكان منطقة جغرافية معينة، وهذا يعني إلى أنه قد تختلف أنواع فصيلة الدم الأندر من دول لأخرى أو بين مجموعة عرقية وأخرى.

أندر فصيلة دم

تعد فصيلة الدم أندر فصيلة دم في العالم، ويطلق عليها أحياناً اسم الدم الذهبي أو فصيلة الدم الذهبية وتشير إلى أن الشخص يفتقر إلى جميع أنواع مستضدات Rh في خلايا الدم الحمراء، والتي يبلغ عددها 61.

ويفتقر الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم الذهبي جميع مستضدات Rh وليس فقط المستضد (Rh-D)؛ أي يفتقر الحمض النووي لديهم إلى الجينات المسؤولة عن بناء بروتينات كرات الدم الحمراء، ونظراً إلى أن مستضدات Rh قد يكون لها دور في الحفاظ على سلامة كرات الدم الحمراء، فإن هؤلاء الأشخاص قد يمتلكون كرات دم غير طبيعية أو مشوهة، وقد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بفقر الدم.

ويقدر أن شخص واحد فقط من كل 6 ملايين شخص لديه فصيلة الدم Rh-null، ويوجد أقل من 50 شخص في العامل لديه هذا النوع النادر من فصائل الدم أما بناءً على نظام تصنيف الدم ABO ونظام العامل الريزيسي فإن أندر فصيلة دم هي AB سالب، والتي تعني أن خلايا الدم الحمراء تحتوي على المستضد A والمستضد B ولكنها تفتقر إلى عامل (RhD)، وهو مستضد Rh الرئيسي الذي يتم أخذه بعين الاعتبار عند نقل دم من شخص لآخر وتعد فصيلة الدم AB-negative الأندر في الولايات المتحدة تحديداً حيث يبلغ معدل انتشارها بين السكان أقل من 1%.

أنواع فصائل الدم النادرة الأخرى

AB سالب: تنتشر بمعدل 0.6% فقط، وتشير إلى وجود المستضد A والمستضد B، وغياب العامل الريزيسي Rh-D.

B سالب: تنتشر بمعدل 1.5%، وتشير إلى وجود المستضد B، ووجود أجسام مضادة في البلازما للمستضد A، وغياب العامل الريزيسي Rh-D.

AB موجب: تنتشر بمعدل 3.4%، وتشير إلى وجود المستضد A والمستضد B، ووجود العامل الريزيسي Rh-D.

A سالب: تنتشر بمعدل 6.3%، وتشير إلى وجود المستضد A، ووجود أجسام مضادة في البلازما للمستضد B، وغياب العامل الريزيسي Rh-D.

O سالب: تنتشر بمعدل 6.6%، وتشير إلى عدم وجود أي من المستضدات A+B، ووجود أجسام مضادة في البلازما لكل من المستضد A والمستضد B، وغياب العامل الريزيسي Rh-D.

B موجب: حيث تنتشر بمعدل 8.5%، وتشير إلى وجود المستضد B، ووجود أجسام مضادة في البلازما للمستضد A، ووجود العامل الريزيسي Rh-D.

A موجب: تنتشر بمعدل 35.7%، وتشير إلى وجود المستضد A، ووجود أجسام مضادة في البلازما للمستضد B، ووجود العامل الريزيسي Rh-D.

O موجب: تنتشر بمعدل 37.4%، وتشير إلى عدم وجود المستضدات A+B، ووجود أجسام مضادة في البلازما لكل من المستضد A والمستضد B، ووجود العامل الريزيسي Rh-D.

توصية هامة لأصحاب فصائل الدم النادرة

من المحتمل أن يسبب امتلاك فصيلة دم نادرة بعض المضاعفات الصحية أو المخاطر عند الخضوع إلى عمليات زراعة الأعضاء، أو قد يسبب بعض المشاكل بالنسبة للأم والجنين أثناء الحمل وعند الولادة.

ولذلك يجب على الأفراد الذين يمتلكون فصائل دم نادرة إخبار مقدم الرعاية الصحية دائماً بذلك الأمر، وخاصةً قبل خضوعهم لأي عملية جراحية أو عند حاجتهم إلى عمليات نقل دم كما يوصى بإرتداء سوار أو الاحتفاظ ببطاقة تعريفية في الجيب تشير إلى فصيلة الدم النادرة لدى الشخص، وهو الأمر الذي يساعد في حالات الطوارئ أو في حال غياب وعي الفرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا