مقالات

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال 

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدي الأطفال

 

كتبت / بسنت الغباري

 

قد يكون الأطفال محاطين بالعائلة، ومع ذلك يبدو عليهم الشعور بالوحدة، وذلك لعدم شعورهم بثقة المحيطين بهم وكذلك يحتاجون بشكل خاص إلى الشعور بأنهم حصلوا على دعم الأسرة وهم ينتقلون من مرحلة الطفولة إلى البلوغ.

 

تقدير مجهود الطفل

 

عليك أن تثمن جهد الطفل المبذول بالتصفيق له أو تشجيعه سواء كان يحقق هدف الفوز لفريقه أو فشل عن غير قصد، يجب ألا يشعر بالحرج من المحاولة، لأن على المدى الطويل، السعي إلى بناء الثقة يبني ثقة أكبر مما يفعل بشكل متقطع.

 

التشجيع على ممارسة الأشياء التي يحبها

 

يجب تشجيعه على ممارسة أي شيء يهتم به ولكن افعل ذلك دون ممارسة الكثير من الضغط عليه، لأن الممارسة تثتثمر الجهد وتنشأ لديه ثقة في توقعه بأن التحسن سوف يأتي بالتدريج.

 

دعهم يكتشفون المشاكل بأنفسهم

 

إذا قمت بعمل شاق لطفلك، فلن يقوموا بتطوير القدرات لمعرفة المشاكل بمفردهم، لأن مساعدة الوالدين يمكن أن تمنع الثقة المستمدة من المساعدة الذاتية والإعتماد على أنفسهم.

 

دعهم يتصرفون وفقاً لأعمارهم

 

لا تتوقع من طفلك أن يتصرف مثل الكبار، لأن عندما يشعر الطفل أن يتصرف مثل الوالدين فإن هذا المعيار غير الواقعي يقلل من ثقته بنفسه والسعي إلى تلبية توقعات سن متقدمة يمكن أن يقلل الثقة.

 

تشجيع إحساس الفضول لديهم

 

قد يكون تدفق الطفل في بعض الأحيان الذي لا ينتهي من الأسئلة مملًا، ولكن يجب تشجيعه، فعندما يبدأون في الدراسة، فإن أولئك الذين ينتمون إلى الأسر التي تشجع الأسئلة الغريبة لديهم ميزة على بقية زملائهم في الصف لأنهم تدربوا على أخذ المعلومات من والديهم، فهم يعرفون كيف يتعلمون بشكل أفضل.

 

أعطهم تحديات جديدة

 

أظهر لطفلك أنه بإمكانه تحقيق أهداف صغيرة لتحقيق إنجاز كبير مثل ركوب الدراجة بدون عجلات التدريب، ويمكن للوالدين تعزيز الثقة من خلال زيادة المسؤوليات التي يجب الوفاء بها.

 

تجنب إجراء استثناءات لطفلك

 

يمكن أن تؤدي المعاملة الخاصة إلى فقدان الثقة، الاستحقاق ليس بديلاً عن الثقة.

 

لا تنتقد أبداً أدائهم

 

لا شيء سيحبط عزيمة طفلك أكثر من انتقاد جهوده، حيث تقديم التعليقات المفيدة والاقتراحات أمر جيد ولكن لا تخبرهم بأنهم يقومون بعمل سيء، إذا كان طفلك خائفًا من الفشل لأنهم يخشون أن تكون غاضبًا، فلن يجربوا أشياء جديدة أبدًا.

 

علاج الأخطاء بإعتبارها اللبنات الأساسية للتعلم

 

التعلم من الأخطاء يبني الثقة باعتبارها فرصة للتعلم والنمو، ولكن هذا لا يحدث إلا عندما تعامل بصفتك أحد الوالدين، ولا تفرط في حماية طفلك، بل اسمح لهم بالعبث من حين لآخر، ومساعدتهم على كيفية التعامل مع المهمة بشكل أفضل.

 

افتح الباب أمام تجارب جديدة

 

عليك مسؤولية زيادة التعرض للحياة والتجارب حتى يتمكن الطفل من تطوير الثقة في التعامل مع عالم أكبر، وإن تعريض الأطفال لأشياء جديدة يعلمهم أنه مهما بدا الأمر مختلفاً، فيمكنهم التغلب عليه.

 

علمهم ما تعرف كيفية القيام به

 

استخدم القوة لتعليمهم ما تعرفه عن كيفية التفكير والتصرف والتحدث، وكن نموذجاً يحتذى به، فأنت بطل طفلك على الأقل حتى يصبح مراهقاً، ويقول بيكاردت، إن مراقبة نجاحك سيساعد طفلك على أن يكون واثقاً بنفسه بأنه يستطيع أن يفعل نفس الشيء.

 

الثناء عليهم عندما يتعاملون مع الشدائد

 

من المهم تذكير طفلك بأن كل طريق إلى النجاح مليء بالنكسات، لأن الحياة ليست عادلة، وسيتعين على كل طفل أن يتعلم ذلك في مرحلة ما، فعندما يواجهون صعوبات يقول بيكاردت، يجب علي الآباء أن يوضحوا كيف أن تحمل هذه التحديات سيزيد من مرونتها.

 

تقديم الدعم في أضيق الحدود

 

إن مساعدة الوالدين على مساعدة الطفل الذاتية أولاً يمكن أن تبني الثقة، حيث إعطاء الكثير من المساعدات في وقت قريب يمكن أن يقلل من قدرة الطفل على المساعدة الذاتية.

 

أشيد بشجاعتهم لتجربة شيء جديد

 

يجب على الآباء الإشادة بأطفالهم لتجربة أشياء جديدة، كقول شيء بسيط مثل أنت شجاع لتجربة هذا.

 

الإحتفال بتعلم أشياء مثيرة

 

يجب الإحتفال بهم عند تحقيق أي إنجاز مهما كان، حيث يتطلع الأطفال إلى والديهم لمعرفة كيفية تفاعلهم مع الأشياء.

 

كن شخصاً موثوقاً به، لكن ليس صارماً

 

عندما يكون الوالدان أكثر صرامة، يمكن ذلك أن يقلل ثقة الطفل في التوجيه الذاتي، لأن الاعتماد على ما يقال يمكن أن يمنع الطفل من التصرف بجرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا