مقالات
أخر الأخبار

كيفية التعامل مع الفشل والنهوض من جديد

كتبت : إيمان حامد

 

الشعور بالفشل يجعلك شخص غير قادر على تحقيق حلمك في هذه الحياة ولكن ليس هناك سوى شيئاً واحد يجعل الحلم مستحيلاً هو الخوف من الفشل فهو الفرصة الوحيدة التي تتيح لك البدء من جديد على نحو أكثر ذكاء و النجاح حيث يمكن أن تنتقل من فشل إلى فشل بدون أن تفقد حماسك ومعظم أنواع الفشل تحدث بسبب عدم الاختيار لا وليس الاختيار الخاطئ لذلك ينبغي أن تهتم بتقييم خططك ونتائج أعمالك عن طريق مراجعة مدى نجاحك في أداء الأعمال حسب مواعيدها مع التساؤل عن اسباب الفشل في حال حدوثه.

أبرز الخطوات البسيطة التي تساعدك في تخطي الفشل والنهوض من جديد هي :-

1/ كن إيجابيًا:

عن طريق التخلص من جميع المشاعر السلبية فلا مكان للحزن أو الغضب إذا أردت أن تعالج الموقف ولا وجود للخوف من الفشل مجددًا فكل ذلك يقف عائقًا أمام قدرتك على الإبداع وإيجاد الحلول كما أنه يستهلك طاقتك التي من المفترض أن توجهها نحو تحقيق الهدف الجديد.

2/ استفد من خبرات الآخرين:

استعن بأصحاب الخبرة للحصول على نصائح قد تفيدك في التخطيط بطريقة سليمة ويمكن أن تقرأ السير الذاتية لمن سبقوك في تحقيق إنجازات في نفس المجال الذي تسعى لتحقيق النجاح فيه كما سيمنحك رؤية واضحة لما ينبغي عليك القيام به بل يحفزك أيضًا على بذل المزيد من الجهد.

3/ حلل الموقف:- 

فكر في الأسباب التي أدت إلى عدم تحقيق النتائج المرجوة وراجع خطواتك وتساءل:-

ما المجهود المناسب لتحقيق النتائج المرجوة ؟ هل منحت الأمر الوقت الكافي؟ هل خططت جيدًا؟ هل التزمت بخطتك؟ هل كنت تمتلك المعلومات الكافية؟

4/ اتخاذ القرار:-  

قم باتخاذ قرار وتجنب أخطاء الماضي وأعد المحاولة، حتى لو تطلب الأمر العودة إلى نقطة البداية في الفشل الحقيقي هو السقوط مع عدم محاولة النهوض من جديد.

5/ أعمل بجد:-

ركز على نفسك وليس على ما حققه الآخرون و الانغماس في العمل هو ما سيجعلك تنسى الماضي وتبدأ البناء مجددًا.

كما ينبغي عليك أن تذكّر نفسك بالهدف الكبير، أبقه دائمًا في مخيلتك، وأخلص لعملك؛ فتقدمك ولو بخطوات صغيرة نحو هدفك، سيمنحك القوة للاستمرار وستتحول جهودك إلى خطوات عملاقة وستحقق حلمك .

6/ تحمل المسؤولية:-

يجب أن تعلم أنك وحدك القادر على مساعدة نفسك في إيجاد الحلول وتغيير وضعك وعليك أن تعترف بأنك ارتكبت خطأً في وقت ما ربما اتخذت قرارًا غير صحيح أو لم تختر الوقت المناسب وحتى لو لم تكن أنت السبب المباشر لما حدث وكان هناك تأثيرات أخرى فإنك قد أتحت لتلك العوامل فرصة التأثير عليك بشكل سلبي ولكنك أصبحت الآن تمتلك الخبرة ويمكنك الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة حالات الفشل المحتملة في المستقبل.

7/ ضع خطة جديدة:-

يجب أن تقوم بجمع كافة المعلومات التي تحتاجها بالإضافة إلى التخطيط الجيد وحدد المهام المطلوبة لتحقيقها و اختر هدفًا كبيرًا تجد في نفسك شغفًا لتحقيقه ولكن أجعله مرًنا، فعند بدء التنفيذ وتقييمك للأمور من وقت لآخر قد تضطر لتغييره أو تعديل خطتك.

وأخيرا ينبغي عليك للتخلص من الفشل عدم التحدث عن الفشل مع الآخرين، والتعرف على علامات الفشل في وقت مبكر وذلك للتمكن من حل المشاكل الأكبر في المستقبل وضع الخطوات التي يجب أن يتبعها الفرد للتخلص من الفشل في حياته والتركيز على جميع القدرات المتوفرة والإمكانيات الحالية وكيف يمكن استغلالها لتجاوز الأزمات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا