مقالات

فوائد الفاكهة للعقل و الذاكرة

فوائد الفاكهة للعقل و الذاكرة

كتبت : إيمان حامد

هناك عدة أنواع من الفاكهة تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة تعمل على تنشيط العقل وتحسين وظائف المخ ، وتساعد في حماية خلايا المخ ، لذلك يجب تناول الفواكه في نظامك الغذائي والتي تحتوي على الفلافونويد والانثوسياتين لتحسين خلايا المخ وتنشيط الذاكرة ويوجد الفلافونويد في العديد من الفواكه مثل التوت ، والتفاح ، والليمون والبرتقال بينما الانثوسياتين يوجد في الفواكه ذات اللون الأزرق مثل التوت.

إليك أبرز أنواع الفاكهة التي تساعد على تنشيط الذاكرة هي :-

1/ البرتقال :-

يوجد في البرتقال أهم الفيتامينات التي يحتاجها العقل وتقوم على تغذيته ويساعد على منع التدهور العقلي ومرض الزهايمر ويعتبر من أفضل مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على حماية المخ من التلف مع التقدم في العمر ، ويمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق تناول برتقالة متوسطة الحجم يوميا .

2/ الأفوكادو :-

يحتوي الأفوكادو على الدهون الغير مشبعة حيث يعد عدم تناول الدهون الأحادية الغير مشبعة مصدراً مهماً لأنها تؤثر على ضغط الدم في تقليلها أو عدم تناولها يعمل على انخفاض ضغط الدم والتي يعمل على تشويش العقل وانخفاض الفهم والتركيز كما يساعد في زيادة نسبة الدهون الغير المشبعة والتي تساعد في حماية العقل من التأخر المعرفي.

3/ التوت :-

يعد التوت أحد أهم الفاكهة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية مثل الفلافونويد ، الانثوسياتين ، والفلافونول ،حيث أن الانثوسياتين تفيد الجسم ويساعد على الإدراك بدرجة أكبر وسرعة الفهم والحفظ .

بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف كما أنه يحسن من قيام المخ بوظائفه بصورة صحيحة وملاحظة تحسناً في الذاكرة ويعمل على تنشيط العقل والذاكرة لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية الناتجة عن تقدم العمر.

4/ الكيوي :-

يخفف الكيوي من حالات الاضطراب النفسي والعصبي كما أنه يعمل علي تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الذاكرة، ويعمل أيضا على حماية العقل من الإصابة بالأمراض المختلفة كالزهايمر.

5/ الرمان :-

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه التي تحتوي على معادن وفيتامينات عديدة مثل فيتامين ج وفيتامين ك المهم في تجلط الدم ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للعقل وحمايته والمهم في عملية اتصال خلايا المخ منها:- الحديد ، والكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والبوتاسيوم وهي من العناصر المهمة لصحة العقل والقلب.

6/ التمر :-

يتميز التمر بوجود العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنشيط العقل والذاكرة فهو يحتوي على بعض العناصر المهمة مثل الفسفور والحديد وهما من أهم العناصر التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط العقل مما يساعد على الفهم والحفظ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا