مقالات
أخر الأخبار

أفكار مبتكرة للحفاظ على لياقتك العقلية والإسترخاء

كتب: إسلام عبد الفتاح

 

هل سبق لك أن تساءلت لماذا أنسى مفاتيحي كثيرًا، ولماذا أنا غاضب دائمًا؟ والسبب في ذلك هو أننا لا نمارس الرياضة كثيرًا للحفاظ على صحتنا النفسية، وفي أوقات التوتر والقلق مثل أوقاتنا، تمامًا مثل الحفاظ على النظافة الشخصية، لأننا نحتاج إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على صحتنا النفسية لقد كانت أهمية التمارين الرياضية واللياقة الذهنية مثار ضجة كبيرة في وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة، وهناك في الواقع سبب لذلك، من خلال الحفاظ على صحة جسمك، يمكنك حماية نفسك من المشاكل الصحية المختلفة والبقاء بصحة جيدة لفترة أطول فترة إلا أن فكرة الحفاظ على الأداء العقلي أو الفكري لا تلفت الإنتباه.

التأمل:

إن أفضل طريقة للتركيز والإستقرار والتخلص من الأرق هي ممارسة التأمل، يستغرق التأمل الحقيقي وقتًا طويلاً والكثير من التدريب لتحقيقه، لكن هذا لا يمنعك من الإستمرار في التأمل، ابدأ بالتركيز على تنفسك لمدة 10 دقائق يوميًا، وقم بزيادة الوقت تدريجيًا، ستلاحظ كيف يصبح عقلك أكثر استقرارًا ومرونة كل يوم، التأمل ليس بالأمر السهل، لذا يمكنك الحصول على المشورة من المعلمين المحترفين.

نوم الجيد : 

النوم الجيد له دور مهم في تنشيط العقل وتحسين الذاكرة، حاول الحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم كل ليلة تحسين نوعية نومك من خلال خلق بيئة نوم مريحة وهادئة والحفاظ على عادات النوم اليومية الاستمرارية والثبات في ممارسة التمارين الرياضية والعادات الصحية هي المفتاح لتحقيق مرونة الذاكرة وتحسين الأداء العقلي قد يكون من المفيد أيضًا استشارة أخصائي الذاكرة والتركيز للحصول على مشورة الخبراء والتوجيه الدقيق.

1- تواصل مع الآخرين من خلال بناء علاقات واتصالات قوية والحفاظ عليها مع الأشخاص الذين يدعمونك.

2- أشرب الكثير من الماء، وتناولي طعامًا خفيفًا وصحيًا، واتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا.

3- أذهب إلى الفراش مبكراً واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.

4- اقضِ وقتك في القيام بأشياء ممتعة واللعب والاستمتاع.

5- هناك علاقة عميقة بين الصحة العقلية والصحة البدنية، لذا مارسي الرياضة واعتني بجسمك.

6- قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر والهاتف الخلوي قبل حوالي ساعة من النوم.

7- التعامل مع الضغط بشكل جيد، كن على دراية بالعوامل التي تسبب التوتر، ما هو شعورك عندما تتعرض لهذا الأمر وكيف تتفاعل معه؟ سيساعدك هذا على إدارة التوتر بشكل أفضل.

8- اعتني بنفسك: عندما تشعر أنك بحالة جيدة، يكون من الأسهل أن تشعر بالسعادة ،أيضًا ألعب الرياضة.

9- فكر في اليوم فقط غالبًا ما ننشغل بالتفكير فيما حدث في الماضي أو نكون مشغولين بوضع الخطط للمستقبل نحن لا نعيش في الحاضر، لذلك علينا أن نركز على العيش والاستمتاع باللحظة حاول أن تنتبه لكل ما حولك، لاحظ كيف تؤثر أشعة الشمس أو الرياح على وجهك، أو تشعر بقدميك على الأرض وهذا مهم جدًا للصحة العقلية.

10- تحدى نفسك حاول تعلم مهارة جديدة أو تحديد هدف.

11- جرب شيئًا جديدًا أو أعمل على تحقيق هدف مثل اللياقة البدنية أو الأكل الصحي أو تعلم كيفية تحضير طبق جديد أو تعلم مهارات كمبيوتر جديدة لأن التعلم يحسن حالتك النفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا