مقالات
أخر الأخبار

أفضل 5 أنشطة ترفيهية لتنمية مهارات طفلك

كتبت : إيمان حامد

 

يحتاج الصغار إلى النمو والتطور المستمر لذلك فكل لعبة أو نشاط أو مشاهدة في يومهم تصلح لتكون درسًا لهم لتطوير مهاراتهم فعقل الطفل يشبه الإسفنجة القادرة على امتصاص كل ما تتعرض له لذلك يجب استغلال شغف صغيرك بالمعرفة وساعديه في ممارسة أنشطة تطور من قدراته ومهاراته.

نستعرض من خلال المقال أفضل 5 أنشطة ترفيهية لتنمية مهارات طفلك مايلي:-

1/ لعبة الكلمات :-

لعبة الكلمات تقوم بذكر كلمة من مجال ما أو فئة معينة، ويقوم الطفل بذكر كلمة تبدأ بالحرف الأخير من الجملة السابقة خلال فترة زمنية يتم تحديدها مسبقاً.

على سبيل المثال:-

تقوم أنت بذكر كلمة ” كرز” من فئة النباتات، ويقوم طفلك بذكر كلمة ” زيتون” ومن ثم تُتابع أنت بذكر كلمة ” رمان ” وهكذا

2/ لعبة الحركة والتجمّد:- 

فكرة هذه اللعبة بسيطة للغاية كل ما عليك فعله هو تشغيل الموسيقى التي يحبها طفلك والبدء بالرقص معه إلى أن يقوم أحدكما بالتناوب بقول ” توقّف ” حينها عليكما التوقف فوراً وتكون الخسارة لمن لا يستطيع التحمل واقفاً دون تحرك .

3/ لعبة الإخفاء :-

تقوم أنت بإخفاء شيء في المنزل ويقوم الطفل بالبحث عنه خلال فترة زمنية معينة، وفي حال وجد ما قمت بإخفائه يتم منحه إياه بمثابة جائزة له.

تعتبر لعبة الإخفاء من أبرز أفكار للعب مع الأطفال في المنزل التي تبقيهم في حالة من النشاط الدائم، وفي حال رغبت في جعلها حماسية أكثر، فيمكنك أن تساعد طفلك بتقديم تلميحات أشبه بالألغاز، لكي تنمّي لديه مهارة التفكير.

4/ ممارسة الرياضة :-

يوجد الكثير من التمارين الرياضية للأطفال في المنزل لتقوي عضلاتهم وتحافظ على أجسامهم لذا تأكد من ممارسة طفلك لمختلف التمارين الرياضية ضمن أجواء مناسبة ولا تنسي تشغيل الموسيقى التحفيزية التي تشجعهم على الرياضة دون توقف .

5/ لعبة الإختباء :-

تعد لعبة الإختباء واحدة من أكثر ألعاب للأطفال في المنزل تسلية لهم هي لعبة الإختباء أو الغميضة، فكثير من الأطفال يفضلون هذه اللعبة دوناً عن غيرها من ألعاب تسلية الاطفال في المنزل، ومما لا شك فيه أن لعبة الغميضة تنمي روح الاستكشاف لدى طفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا