مقالات

ما هي أحدث الابتكارات في مجال الطاقة المتجددة؟

ما هي أحدث الابتكارات في مجال الطاقة المتجددة؟

كتب: علي صبري

الطّاقة التي تستمد من الموارد الطبيعية التي لا تنفذ وتتجدد باستمرار مثل الشمس والرياح والمياه، وهي متوفرة في معظم دول العالم، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وابتكارات أخرى، تختلف أساسا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز الطبيعي، فلا تنشأ عن الطّاقة المتجددة مخلّفات الوقود الأحفوري الضارّة للبيئة.

شهد العقد الماضي استثمارات هائله غير مسبوقة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة لظهور العديد من التكنولوجيات الجديدة. ويتضمن ذلك في انتشار الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح في مختلف المناطق الطبيعية. ويمكن أن نقيس ذلك من خلال عدد طلبات البراءات المنشورة. وينتشر استخدام هذه البراءات مؤشراً لحجم الابتكار الكبير وأماكنه ومجالاته.

أصبح هناك ابتكارات كثيرة ومذهلة في مجال الطاقة المتجددة في العالم، والآن نعرض بعض هذه الابتكارات الذكية والمثيرة للعقل:

1- تشغيل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح معًا

من المعروف والمغري في التفكير أن منشآت الطاقة المتجددة تحتاج إلى أن تعمل بالطاقة الشمسية أو تعمل بطاقة الرياح، لكن الشركة الفرنسية الناشئة Unéole استطاعت التوصل إلى حل صغير الحجم وسهل التثبيت لاستخدام طاقة الشمس وطاقة الرياح في وحدة واحدة .

حيث قامت الشركة بتصميم المنصة ليتم استخدامها على الأسطح المسطحة للمكاتب والمباني السكنية، وتستخدم هذه المنصة توربينات رياح متعددة تحت سقف ضوئي لإنشاء حل صامت ينتج طاقة تصل لأكثر من 40٪ من النظام الشمسي النقي ويتيح هذا الحل توليد الطاقة على مدار الساعة.

2- استخدام توربينات بدون أجزاء متحركة خارجية

أصبح لا يجب أن طاقة الرياح توربينات ضخمة، حيث ابتكرت شركة أمريكية ناشئة نظامًا جديداً يستخدم مولدات الرياح بطول ثلاثة أمتار وبدون استخدام أجزاء متحركة خارجية، ويتم وضع هذه المولدات على حافة الأسطح ، ويستخدم Aeromine التدفق الطبيعي للهواء في الجزء الأمامي من المبنى لتوليد الطاقة.

وقالت الشركة، أن الزعانف الديناميكية الهوائية للنظام تعمل على توجيه الهواء سريع الارتفاع عبر التوربينات الداخلية، كما قالت الشركة أن هذه التقنية تنتج طاقة أكثر بنسبة 50٪ من الخيارات الأخرى المستدامة،بالإضافة لتخزين الطاقة الشمسية والبطارية على السطح، الذي يمكن أن يلبي 100 ٪ من احتياجات المبنى.

3- نوافذ تعمل بالطاقة الشمسية
أصبح يمكن استخدام نوافذ المباني لتوليد الطاقة المتجددة وهذا يعتبر من اغرب الابتكارات في هذا المجال.

وقالت الشركة إن النوافذ الشمسية يمكن أن تولد ما يصل إلى 30٪ من احتياجات الطاقة للمبنى

هذه النوافذ هي أيضًا ألواح شمسية ، تم تطوير مصدر الطاقة المتجددة الشفاف هذا بواسطة Ubiquitous Technology ، كما قالت الشركة أيضا إنها يمكن أن تحدث ثورة في الطاقة الشمسية.

وفي هذه التقنية يتم معالجة الزجاج ليسمح بمرور الضوء المرئي ، ما نراه ، كما يمتص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء غير المرئية ويحولها إلى كهرباء.

4- القنوات الشمسية

وهذه التقنية من أهم مميزاتها أنها تنتج الطاقة كما أنها تمنع التبخر الكبير الذي يحد للمياه

في السنوات الأخيرة تعرضت معظم دول العالم للجفاف ، كما تصاعدت حدة الجفاف في جميع القارات تقريبا، وهذه أثار مخاوف كبيرة من حدوث جفاف ضخم، وجعل المشكلة أكثر حدة.

في ولاية كاليفورنيا تم ابتكار نظام توزيع المياه في الولاية يستخدم هذا النظام القنوات المفتوحة، حيث تقوم شركة Start-up SolarAquaGrid بتجربة مخطط السقف فوق القنوات باستخدام الألواح الشمسية وتولد هذه الألواح الطاقة كما تعمل على تقطع التبخر.

تم تركيب جميع قنوات الولاية بالألواح والتي يبلغ طولها 6400 كيلومتر، وأصبح من المتوقع توفير 283 مليار لتر من المياه سنويًا بالإضافة لتوليد الطاقة لـ 9.4 مليون منزل في الولاية.

وهناك الكثير من الابتكارات الأخرى التي تثير العقل، بالإضافة لاكتشافات أخرى سيكتشفها العالم، كل هذا للمحافظة على البيئة وجعلها أكثر أمانا للحياة، ومن خلال هذه الابتكارات أصبح من المتوقع وقف ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا