مقالات

الألعاب النارية.. حفاظاً على البيئة

الألعاب النارية.. حفاظاً علي البيئة

كتب : اسلام عبد الفتاح

يعد استخدام المفرقعات والألعاب النارية أحد أشكال التلوث الذي يسبب أضرارا كبيرة للبيئة التي نعيش فيها والبيئة المحيطة بنا لم تعد الأرض الان في حالتها السابقة، بل تعيش في عصر الموت ، لأنه بعد أن دمر الإنسان بكل الطرق ووصل إلى نهاية كلمة التلوث، إحدى النتائج هي قدر كبير من الضرر، ولكن هناك العديد من أنواع التلوث المختلفة اعتمادًا على العوامل المسببة له.
استخدام المفرقعات والألعاب النارية يسبب التلوث البيئي

الألعاب النارية والمفرقعات النارية معروفة منذ زمن طويل لدى الناس في المناسبات الاحتفالية ، يتم إطلاقها خلال الأعياد ورأس السنة وغيرها من المناسبات السعيدة، إلا أنها يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة، منها:

يعد تلوث الهواء من أخطر أنواع التلوث التي عرفتها البشرية،التلوث بالمعنى العلمي هو تغيير في العناصر الأساسية التي يتكون منها الشي، وبالتالي في نوعيته وهذا يحدث في الغلاف الجوي. ونحن نتنفس، فالعواقب بالتأكيد ليست جيدة على رئتينا، ولا على الحيوانات والنباتات وحتى كل شيء في البيئة يصل إلى تلوث الهواء من خلال المطر.

أثبتت الأبحاث العلمية من خلال التجارب والأدلة أن للألعاب النارية تأثير كبير على تلوث الهواء، إلا أن مدى التلوث يتحدد بطبيعة بناء هذه الألعاب والانفجارات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة مكوناتها الأساسية، كمية من الأشياء.. وأهمها البيركلورات، التي تظل معلقة في الهواء وتختلط بالأمطار التي تهطل على البحيرات والأنهار، فتلوث هذه المياه وبالتالي تؤثر على أعداد الأسماك.
ولا تستمر الآثار السلبية لتلوث الألعاب النارية بعد التخلص منها في المقابل، تحتوي الألعاب النارية على معادن ثقيلة وبعض المركبات السامة تظل ملتصقة بها وتبدأ في الانتشار في الهواء مع مرور الوقت، لذا تظل خطرة على البيئة حتى لو كانت مجرد نفايات.

وفي ألمانيا، تم فرض قيود بعد أن أكدت سلسلة من الدراسات التي أجريت حول هذه الظاهرة أن الألعاب النارية، خاصة تلك المستخدمة بكميات كبيرة، تسبب تلوثا بيئيا أكثر 26 مرة من المعتاد، حيث تنبعث منها 15% من الإجمالي ، وتنبعث التأثيرات الضارة للجو السنوي في نفس الوقت.
وفي الواقع أظهرت الدراسات أيضًا أن المشكلة مسؤولة بلا شك عن عدد كبير من الوفيات كل عام بسبب التلوث البيئي الناجم عن الألعاب النارية والمخاطر التي تشكلها على الجهاز التنفسي للإنسان. تحتوي على غازات سامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا