مقالات

طرق زراعة النباتات العضوية بالمنزل

كتبت: إيمان قاسم 

أضحت الزراعة المنزلية ممارسة تستهوي العديد من الأسر، خاصة بعد استخدام المواد الكيميائية الضارة في الزراعة؛ فقد دفعهم الخوف والقلق إلى اللجوء إلى زراعة الأسطح و شرفة المنزل.

 

وتتعدد فوائد الزراعة المنزلية منها الراحة المنزلية وتوفير النفقات، وفي ظل أزمة تغير المناخ وتزايد موجات الحر والجفاف؛ فإنها تعتبر ذات أهمية متزايدة، فضلًا عن أنها توفر خضروات طازجة والتأكد من جودتها وخلوها من المبيدات والكيماويات، كما أن الزراعة تساهم في خلق نظام بيئي طبيعي، بالإضافة إلى أنها تعزز من الشعور بالرفاهية وتقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب. 

 

خطوات البدء في الزراعة

قبل الشروع في الزراعة يجب أولًا اختيار المكان المناسب للزراعة يكون معرض للشمس على الأقل ٦ ساعات يوميا، وتحضير التربة المناسبة للزراعة يجب ألا تقل مساحة التربة المستخدمة في عملية الزراعة عن ١٥سم، بجانب تحضير السماد المناسب ولضمان نمو النباتات بشكل جيد؛ فإنه يجب وضع مسافة تتراوح بين ١٠ إلى ١٣سم مع تقسيم الحديقة وزراعة كل نوع في المكان المخصص له.

طرق زراعة النباتات العضوية بالمنزل
طرق زراعة النباتات العضوية بالمنزل

 

طريقة الري 

عند زراعة النباتات حديثًا فإنها تحتاج إلى كميات من الماء بشكل يومي، وعند اكتمال النمو فيمكن ريها مرة واحدة فقط وذلك لتحفيز نمو الجذور داخل التربة، بجانب زيادة قوتها وقدرتها على تحمل حرارة الصيف العالية، بالإضافة إلى اختلاف حاجة النباتات من المياه، ففي الصيف تحتاج إلى كميات كافية من المياه، بعكس الشتاء والذي يقل فيه احتياج النبات من الماء. 

 

كيفية الزراعة

لا يلزم الذهاب إلى المتجر لشراء بذور نباتية للبدء في زراعتها، ولكن بإمكانك الحصول عليها من الخضروات أو الفاكهة، قم بإزالة البذور ثم غسلها بالماء مع الحرص على عدم إتلاف أو تعفن البذور، قم بوضع البذور في كوب ماء لتسهيل التفريق بين البذور الجيدة والأخرى التالفة، حيث ستطفو على سطح الماء؛ في الخطوة التالية قم بتجفيف البذور البذور الجيدة ووضعها في مناشف ورقية ثم وضعها بداخل كيس وأغلقه بإحكام ويوضع بالثلاجة لمدة أسبوعين، فبذلك تدخل البذور في مرحلة الصقيع وتكون جاهزة للزراعة بما يسمى مرحلة “سبات البذور”. 

 

وبعد مرحلة “سبات البذور” نقوم بإخراج البذور من الثلاجة لمدة ثلاث ساعات لتصل إلى درجة حرارة الغرفة، وتترك مع كوب من الماء، ثم تقوم بنقل البذور إلى التربة مع وضعها في مكان معرض للشمس، والحرص على الري باستمرار كما يمكن استخدام السماد بعد الري.

طرق زراعة النباتات العضوية بالمنزل
طرق زراعة النباتات العضوية بالمنزل

 

 

وبما أن الزراعة في المنزل فضلًا عن كونها لها فوائد كثيرة كما ذكرنا سابقًا منها تنقية الهواء وتوفير شراء الخضروات؛ سنعرض طرق زراعة بعض الخضروات الأساسية في المنزل:

فعلى سبيل المثال، زراعة الجزر تتطلب الذهاب إلى المتجر للحصول على البذور، عليك حفر خط مستقيم مع خلطها ببعض الرمل ليسهل نثرها، وتغطيتها بالتربة و رشها بالقليل من الماء. 

الخس: تعتبر زراعة الخس من أسهل الطرق التي يمكن زراعتها في المنزل عن طريق إزالة القليل من الأوراق ووضعها في الماء وتركها في مكان تصل إليه الشمس، مع تغيير الماء بصورة يومية، تبدأ البذور الجديدة بالظهور والتشكل ثم نقلها إلى التربة. 

الطماطم: في وعاء صغير أنثر من ٢ إلى ٣ بذور مع رشها بالماء يوميا من مرة إلى ثلاث مرات باليوم، في اليوم الأول تغمر بالماء مع التأكد من تعرضها للشمس المباشرة، وحينما تبدأ في النمو يتم نقل كل شتلة إلى إناء يتراوح حجمه حوالي ٦٠سم مع إضافة كمية من السماد العضوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا