مقالات

فن الشارع

كتبت / روان كامل 

 

فن الشارع هذا المصطلح يطلق بشكل محدد على الفنون البصرية التي تنشئ في الشارع وخاصة في الأماكن العامة مثل: الفن الجرافيتي، فن الملصقات ، فن النحت.

فن الشارع

وترتكز فكرة فن الشارع على الابتعاد عن الفن التقليدي والتحليل خارج السرب ، حيث تنفذ الأعمال الفنية دون وجود رقيب يفرض قواعد صارمة معلبة ومحفوظة ، كما ذكر أن فن الشارع ظهر عام 1980 لأول مرة في شكل الكتابة على الجدران ، كما يتميز فن الشارع بالالتحام بشكل مباشر مع الجمهور دون أن يوجد حدود وهذا يعد من المميزات الكبرى لفن الشارع ، ومن الأهداف الهامة لفن الشارع هي نشر القيم الجمالية و جذب الانتباه لقضية مجتمعية.

 

فن الشارع في العالم 

 

ينتشر فن الشارع في جميع أنحاء العالم تقريبا ، وليس بنسب متساوية ، وعلى سبيل المثال في المدن الأوروبية تمتلئ جدرانها برسومات الفنانين وكل رسمة تدل على قضية معينة من قضايا المجتمع أى قضية سياسية أو مجتمعية معينة ، وهذه الرسومات محبوبة من الجماهير وبالرغم من أنها فوضوية ، “بيسترول” من أشهر فنانين الشارع ، وهو يقوم باستغلال الأماكن المهمشة في مدينته ، ورسم لوحات تقوم بزرع الأمل والنور داخل سكان الحي وتبث في أرواحهم روح الجمال .

فن الشارع

 كما استخدم فن الشارع للاحتجاج السياسي وعلى قرارات بعينها ، ومثال على ذلك ما حدث في 2012 عندما قامت المفوضية الأوروبية باقتراح قرار بخصوص صيد الأسماك، بفرض حظر على صيد الأسماك التي تعيش في قاع المحيط ، حيث عارضه فرنسا وإسبانيا القرار، حيث قام كثير من فناني الشارع من جميع أنحاء مدن أوروبا بالتوحيد حيث أنهم حاربوا بألوانهم فقط ،  وهذا حتى يتم تمرير القرار على فرنسا وأسبانيا والضغط عليهم لمنع الصيد في أعماق البحار ، وقاموا الفنانين بإقامة عمل فني ضخم يضم كلا من روما و بروكسل الشونة ولندن ومدريد وباريس.

 

كما ساهم فن الشارع أيضا بشكل كبير في دعم الجمعيات الخيرية،  وهذا كما حدث في جمعية “أولى يونغ” البريطانية ، حيث قاموا فنانين الشارع برسم حملتها في الشوارع من أجل جمع التبرعات لإقامة مشروع طبي يعالج الأطفال .

كما أن فن الشارع انتشر في كثير من الدول مثل: مصر وتونس والمغرب.

فن الشارع

يوجد العديد من التقنيات لفن الشارع مثل: فن الرسم ، فن الاستنسل ، فن الملصقات ، فن النحت ، فن السيراميك والبلاستيك ، فن الكتابة على الجدران ،فن استخدام الضوء ، فن الفسيفساء.

 

ومن أشهر فناني الشارع 

كيث هارينغ Keith Haring

بانكسي Banksy

شيبرد فيري  Shepard Fairey

بلو Blu  

لايدي بينك Lady Pink

 

ويتضح أن فن الشارع له أهمية كبيرة في المجتمعات من أجل رفع قيمة المجتمعات الإنسانية، كما أن فن الشارع هو براح يساع كل فئات المجتمع ، للتعبير عن إحساسهم بالظلم الاجتماعي أو الغضب السياسي ، حيث أنه من الممكن أن يتم التعبير عن هذا عن طريق رسم لوحات بالألوان عوضا عن تفشي  قيم  والتعصب والكراهية.

فن الشارع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا