مقالات

طرق مرعبة للعلاج في مستشفيات الأمراض النفسية

✍ إيمان حامد

 

كان هناك قديمًا طرقًا مختلفة لعلاج المرضى بمختلف التشخيصات ولكن الأمراض النفسية فقد كان يستعمل طرق مرعبة للعلاج في مستشفيات الأمراض النفسية والمصحات العقلية قديمًا بشكل غريب .

أبرز طرق العلاج النفسي قديمًا 

1/ ثقب الجمجمة Trepanning :

هي عملية إحداث ثقب او عدة ثقوب في جمجمة المريض لإعطاء فرصة كي ” يهرب ” الشيطان الذي يسكن دماغه فيعود الى رشدها وتعود هذه العملية لأزمنة قديمة يقال انها تصل الى ما قبل التاريخ.

2/الجراحة في فصوص المخ Lobotomy :

كان يعتقد الأطباء منذ أكثر من عقدين في القرن الماضي بأن قطع الاتصال من و الى قشرة الدماغ ما قبل الجبهية prefrontal cortex سيشفى المريض من أمراضه النفسية.

حيث كانت تتم أحيانا ببساطة بإدخال اداة حادة تدعى Orbitoclast الى عين المريض ثم الطرق عليها بمطرقة حتى تصل الى هدفها المطلوب .

3/ استئصال الأعضاء :

كشف الدكتور هنري كوتون من الأطباء النفسيين في أوائل القرن العشرين – أن الأمراض النفسية سببها بكتيريا تدخل الجسم.

والحل هو استئصال عضو بأكمله فقد كان يستأصل الكبد او الطحال أو احدى الكليتين ولكن هذه الطريقة لم ينجوا منها الا القليل .

4/ العلاج بالصدمات الكهربائية – Electroconvulsive Therapy (ECT :

وتعرف باسم electroshock حيث يتم تثبيته بمجموعة من الأحزمة أو يربطه فريق كامل من الأطباء والممرضين بينما تتدفق مئات الفولتات من الكهرباء عبر دماغه ولكن نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى قد أصيبوا بفقدان جسيم للذاكرة.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن العلاج بالصدمة مازال يستخدم اليوم لكن على نطاق ضيق وبأسلوب مختلف من حيث الأضرار الجانبية وفي حالات محددة كما في علاج الكآبة الحادة.

5/ العلاج بصدمة الانسولين Insuline Shock Therapy :

بعض الأمراض النفسية الأخرى كان يتم حقنها بجرعة عالية من الأنسولين لادخالهم في غيبوبة وكان الدكتور مانفريد ساكيل يعتقد أن فكرة العلاج خلال غيبوبة مفتعلة وانهم سيفيقون منها وقد تعافوا من امراضهم النفسية

6/ الحرمان من النوم :

كانت مستشفى كاماريللو للأمراض العقلية حيث أدى الزحام الى تكوم المرضى بجانب بعض ونومهم وهم جلوس وهذا جعلهم يؤمن بان الحرمان من النوم قد يشفي المريض من الاكتئاب .

7/ التعقيم Sterilization :

كان الطبيب النمساوي جوليوس فاغنر جوريغ كان مشهورًا بتعقيم المرضى وكان يعتقد أنهم أصيبوا بالشيزوفرينيا بسبب عاداتهم الجنسية السيئة .

8/ الربط في أسرة اوتيكا :

وهو إحدى أقسى الأدوات التي استخدمت للربط وهي صناديق بحجم التوابيت كان يوضع فيها المرضى المهتاجون حتى يتخدروا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا