أخبار الفن

لمحة عامة عن مهرجان الدراما في العلمين

✍️ نورهان أشرف

 

مهرجان العلمين يعد انعكاسًا طبيعيًا لاهتمام الدولة المصرية وإنجازاتها، وما حققته من نجاح خلال فترة وجيزة في تحويل مدينة العلمين الجديدة من منطقة ألغام إلى بقعة ساحرة بأفضل إطلالة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وأصبحت مدينة العلمين أشهر مدينة سياحية، لذلك كانت هي الإختيار الأمثل لمهرجان القاهرة للدراما.

مهرجان الدراما في العلمين

ويعد مهرجان العلمين الجديدة الآن، الحدث الترفيهي الأكبر في الشرق الأوسط، منذ بداية فعالياته يوم الخميس الموافق 13 يوليو الماضي، وتتضمن عددًا كبيرًا من الفعاليات الترفيهية والفنية والرياضية، وتستمر تلك الفعاليات طوال موسم الصيف ليقدم تجربة صيفية فريدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والذي سيشارك فيه نخبة من الفنانين والمبدعين والموسيقيين والرياضيين والمتخصصين في مختلف المجالات.

 

ومن المقرر أن مدينة العلمين تستعد لاستقبال النسخة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما لعام 2023، برئاسة الفنان القدير يحيى الفخراني، وذلك يوم الخميس الموافق 24 أغسطس الجاري، والتي تحمل عنوان “60 سنه دراما”، وذلك للاحتفال بمناسبة مرور 60 عام على إنتاج وإذاعة أول عمل درامي مصري.

 

ومن المفترض أن هذه النسخة ستشمل على كافة المسلسلات التي تم تقديمها على مدار العام، وليس فقط خلال الموسم الرمضاني، وأيضًا استحداث جوائز بإسم الجمهور، حيث أنهم سيشاركون في اختيار 6 جوائز متعلقة بالممثلين والأعمال الدرامية، وأصبح متاحًا للجمهور الدخول على موقع المهرجان واختيار الأفضل في كل الفئات مما جعل المهرجان مختلفًا هذه المرة.

 

وكشف القائمون على المهرجان أن يتواجد في المنافسة على أفضل ممثل دور أول كلًا من شريف سلامة، محمد شاهين، محمد رمضان، أحمد رزق، أحمد العوضي، أحمد مكي، محمد ممدوح، حمادة هلال، أحمد فهمي، طارق لطفي، أحمد أمين، أحمد عيد، آسر ياسين، أحمد السقا، عمرو سعد، إياد نصار، أمير كرارة، عمرو يوسف، خالد النبوي، مصطفى شعبان، أحمد صلاح السعدني، سيد رجب.

 

كما يتواجد أيضًا في المنافسة ياسر جلال، ماجد الكدواني، محمد سعد، كريم فهمي، صبري فواز، باسم سمره، محمد فراج، فتحي عبد الوهاب، شيكو، هشام ماجد، عمرو عبد الجليل، خالد سليمان، خالد الصاوى، شريف منير، عصام عمر، باسل الخياط، نضال الشافعي.

 

كما طرحت قناة dmc، البرومو الخاص بالمهرجان، والذي جمع أجيالاً درامية مختلفة بدءًا من الزمن الجميل وحتى جيل الشباب الحالي.

 

ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بالنسخة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما، المخرج جمال عبد الحميد، وتضم في عضويتها الفنان كريم عبد العزيز والفنانة إلهام شاهين، والناقد طارق الشناوي والكاتب عبد الرحيم كمال.

 

تُنظم الدورة الثانية من مهرجان الدراما، في إطار سعي الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أي أنها الشريك الاستراتيجي للمكان، بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية وشركة “كاونسل ماسترز” المسؤولة عن المشروع التجاري الضخم بمدينة العلمين “نورث سكوير مول”، وذلك بهدف تشجيع وتحفيز الإبداع، وتطوير صناعة الإنتاج الفني، وتعزيز دور الدراما في تنوير وتشكيل وعي المجتمع بأبرز القضايا وأيضًا تكريم أفضل الفنانين عن أعمالهم خلال عام 2023.

 

ويضم مهرجان العلمين الجديدة في دورته الجارية، سلسلة متنوعة من الفعاليات ما بين الرياضة، والفن، المسابقات الترفيهية، إضافةً إلى الحفلات الغنائية لأشهر نجوم مصر والوطن العربي، ويستهدف المهرجان من نسخته الجارية لفت أنظار العالم للفرص الاستثمارية المختلفة من قلب مدينة العلمين الجديدة، وأيضًا لفت أنظار العالم على مدينة العلمين الجديدة، باعتبارها وجهة سياحية عالمية تروج للسياحة في مصر، والتي أصبحت واقعًا يفتخر به كل مصري.

 

رأي بعض الفنانين في اختيار العلمين الجديدة لإقامة النسخة الثانية من المهرجان:

 

كشف عدد من صناع مهرجان القاهرة للدراما عن رأيهم في اختيار مدينة العلمين الجديدة لإقامة النسخة الثانية من المهرجان، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لإعلان تفاصيل النسخة الثانية من المهرجان.

 

أكد الفنان القدير يحيى الفخراني، رئيس مهرجان القاهرة للدراما، أن إقامة مهرجان القاهرة للدراما في مدينة العلمين الجديدة ليست بدعة، مؤكدًا أن السياحة والفن متلازمان وهما وجهان لعملة واحدة، والدراما لها دورًا كبيرًا في تنشيط الترويج السياحي.

 

كما عبر الفنان يحيى الفخرانى عن سعادته لاقامة المهرجان هذا العام في مدينة العلمين الجديدة، قائلاً: “أنا متفاجئ بالعالمين، اختيار هايل، ولدينا أماكن بهذا الشكل وأتمنى أن يقام كل مهرجان في مكان مختلف في مصر”.

 

وأيدت الفنانة إلهام شاهين، عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما، حديث الفنان يحيى الفخراني، متمنية أن يقام المهرجان في مدينة العلمين أكثر من مرة وليس مرة واحدة فقط، كما أضافت أن المهرجانات الفنية هي دعاية للفن والثقافة والسياحة في نفس الوقت.

 

وقالت إلهام شاهين: “سعادتي كبيرة بإقامة المهرجان في مدينة العلمين الجديدة، وبالفعل تعتبر دورة استثنائية لأن مهرجان العلمين يضم كل ألوان الفنون، وحقق نجاحًا كبيرًا منذ بدايته، ويكتمل نجاحه بمهرجان الدراما الذي يساهم في الترويج للمدينة التي شهدت تنمية كبيرة لا يمكن أن يتوقعها إلا من يراها على أرض الواقع”.

مهرجان الدراما في العلمين

وأعرب المؤلف مجدي صابر، عن سعادته بإقامة مهرجان الدراما في مدينة العلمين الجديدة، مؤكدًا أنها خطوة جيدة وتنظيمه للعام الثاني على التوالي، أمر يسعد كل الفنانين وصناع الدراما التي أعادت الشركة المتحدة لها الريادة، وخاصة أنه يسهم في تحفيز وتنشيط الأعمال الدرامية، وتشجيع صناع الدراما مؤكدًا أيضًا أن إقامته على أرض العالمين تحقق نجاحًا مزدوجًا وهو تنشيط السياحة وتسويق الدراما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا