مقالات

أسرار وغموض الظواهر الطبيعية في الفضاء الخارجي

ولاء علام 

 

الفضاء الخارجي يوجد به العديد من الأسرار المثيرة ،التي تعد من الأسرار الغامضة للكون ،و التي يقف العلم أمام بعضها عاجزًا حتى يومنا هذا و لم يستطع التوصل إلى تفسير لها حتى الآن.

 أكثر ظواهر الفضاء الخارجي غرابة :_

الثقب الأسود هي نقطة لها قوة جذب هائلة تستطيع أن تجذب كل ما حولها من مخلفات ،و تنتج تباعًا اموت النجوم ضخمة الحجم أو عندما تنفجر ،و يكبر حجمها رويدًا،حتى الضوء لا يستطيع الهروب من قوتها الهائلة على ابتلاع كل ما حولها .

النجوم المتحولة هي مجموعة من النجوم لديها القدرة على تغيير شكلها ،وتتشكل بأشكال غريبة و مثيرة للدهشة ،و أكثرها شهرة النجم النبضي والذي يتمدد ويتقلص بأشكال متكررة متتالية.

 

النجوم العملاقة الزرقاء من أكثر النجوم في الكون ضخامة ،و تتميز بلونها الأزرق الرائع ،و لها قوة عظيمة .

الأضواء القطبية من الظواهر الطبيعية التي تحدث في الفضاء ،وتعد واحدة من أجمل الظواهر في الفضاء ،وهي عبارة عن أضواء تتولد بواسطة التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين الجسيمات الشمسية ،و جو الأرض العلوى .

 

الكويكبات وهي تتحرك بحرية هائلة في الفضاء،و تمتلك قوة جذب ليست بالقوة الكبيرة و لكنها تلعب دورًا فعالاً في التأثير على مسارها ،و لذلك تعد من أكثر أجسام الفضاء غرابة .

الأسراب الملتهبة هي إضاءة ملتهبة جميلة تتولد في السماء ،تحدث نتيجة الاحتكاك بين الكويكبات الصغيرة و الهواء الساخن عندما تدخل الغلاف الجوى للأرض.

 

النجوم الزائفة يطلق عليها لقب زائفة لأنها في الحقيقة ليست نجوم و إنما تبدو كنجوم لامعة و هي في الحقيقة ما هي إلا غيوم غازية تنبعث من المواد المكونة لها إشعاعات هذه الإشعاعات تجعلها تبدو مضيئة و تعد من الظواهر الغريبة التي تحدث في الفضاء.

سحابة هائلة من بخار الماء تتواجد على بعد عشرة مليار سنة ضوئية من كوكب الأرض في أعماق الفضاء، المذهل أن كمية الماء في هذه السحابة تعادل مئة و أربعون تريليون مرة كمية الماء الموجودة في مجموع محيطات كوكب الأرض .

 

الجليد الساخن وهو الكوكب الذي اكتشفه العلماء و الذي يماثل في حجمه نبتون ،هذا الكوكب تبلغ درجة الحرارة على سطحه 439 درجة مئوية ،المثير في الموضوع أن الماء على سطح هذا الكوكب لا يتبخر بل و الأكثر إثارة للدهشة أنه يشكل جليد ساخن و مضغوط .

سحابة كورونال هي سحابة تنتج من الانفجار الشمسي و هي عبارة عن غاز البلازما الساخن ،تتكون من مواد مشعة بالاضافة إلى البروتونات ، تعصف فيها الرياح بسرعة هائلة ،إذا وصلت الأرض لها القدرة على إتلاف كافة الأجهزة الكهربائية بالإضافة إلى الأقمار الصناعية.

 

الكوكب الرحال و هو الكوكب الذي يسبح في الفضاء بلا وجهه و يحدث ذلك نتيجة لانفصاله عن جاذبية النجم الذي يتبعه و أقرب الكواكب الرحالة لنا يبعد سبع سنوات ضوئية .

سحابة هيميكو يطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى العالم الياباني الذي اكتشفها ، و هي سحابة غازية هائلة ،يصل طولها إلى خمسة و خمسين ألف سنة ضوئية ،و كتلتها هائلة تعادل الشمس 40 مليار مرة ، و لذلك تعد من أكبر الأجسام في الفضاء.

الكون مليء بالأسرار التي لم يكتشفها العلم حتى يومنا هذا ،بل و أيضًا بالغموض الذي يغلف الكثير من الظواهر التي يقف العلم عاجزًا أمام تفسيرها ،تحتاج إلى سنوات كثيرة من العمل والأبحاث لإدراك تفسيرًا لها و لكن الحقيقة التي تبدو جلية هي قدرة الله سبحانه و تعالى صانع هذا الكون الذي أبدع في خلقه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا