مقالات

أسباب هجوم سمكة قرش على سائح روسي في الغردقة … تفاصيل   

✍️ افرونيا مسعود

 

لقد وقع حادث في البحر الأحمر فى جنوب مصر محافظة الغردقة حيث تم التهام سائح روسى البالغ 24 عام عن طريق سمكة قرش يوم 8 يونيو 2023 ، و أب الضحية كشف عن الأمر و قال : “ماذا يمكنك أن تفعل في هذه اللحظة ؟ الأمر حدث وانتهى في 20 ثانية ، وجرته سمكة القرش تحت الماء” ، واضاف أن الأمر كله عبارة عن ” صدفة سخيفة جداً ، لأننا قد اعتقدنا أن الشاطئ آمن ” .

فقد أكدت بعض المعلومات أن سمكة القرش قد هجمت على الفوج السياحى مما ترتب على ذلك أن سمكة القرش قد التهمت السائح من الفوج السياحى وقد شطرت جسده إلي نصفين ، و قد عثرت السلطات على نصف جثته فى البحر و النصف الآخر قد تم العثور عليه داخل سمكة القرش ، و ذلك بعد بحث طويل حيث تم اصطياد سمكة القرش من قبل صيادين الغردقة و يقال أن سمكة القرش كادت أن تلتهم الضحية بالكامل و لكن قد تدخل الصيادون و منعوا ذلك .

 

و يقال إن هذا النوع من الوقائع قد تقررت فى محافظة الغردقة ، و أن هذه المرة لا تعد المرة الأولى حيث أن هذه الواقعة قد تقررت العام الماضى و هاجمت سمكة قرش أيضاً سائحة ذو جنسية نمساوية .

 

و السلطات بعد إخراجها جثة السائح الروسى قد تحفظت عليها فى المشرحة و انتظارها إلى الأخطار من السفارة الروسية .

 

و بعد وقوع هذه الحادثة المأساوية بزلت المحافظة جهود مكثفة وذلك لمعرفة الأسباب وراء هذه الحادثة ، و عملت على اتخاذ إجراءات لتقوية الأمان والحفاظ على الأرواح في المياه البحرية وذلك عن طريق حظر جميع الأنشطة المائية في محافظة الغردقة لبعض الوقت حتى تنتهي السلطات من البحث عن اى خواطر .

 

 

و بعد أن تم اصطياد الصيادون لسمكة القرش قد أخذها فريق من وزارة البيئة متخصصون لكي يتم تشريحها و يتمكنون من وضع تقرير علمي لمعرفة تغير سلوك القرش ، و قد تم إرسال سلطات للبحث في شواطئ الغردقة و أكدت السلطات أنه لا يوجد مزيد من القروش فى المنطقة .

 

و ذكرت بعض المصادر أن وجود قرش في هذه المنطقة شئ غريب و تحاول السلطات معرفة السبب وراء وجوده على شواطئ الغردقة .

 

و قد أوضحت السلطات و كشف نقيب صيادين دمياط 

” احمد المغربى ” أن السبب وراء اقتراب سمكة قرش من الشاطئ و هجومها على الناس هى إلقاء السفن المارة أضاحي النافقة من الحج أثناء مرورها في البحر الأحمر إلى السعودية مما يجذب الأسماك والقروش إلي الشواطئ .

 

و هناك بعض الآراء التى ذهبت الى أن أسباب وجود القروش و اتجاهها إلى الشواطئ يرجع إلى أن ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ والتغير المناخي ايضأ له تأثير على سلوك القروش فإن البشر ليسوا من ضمن السلسلة الغذائية للكائنات البحرية و التى من ضمنها سمك القرش ، و تصرف القرش هكذا فهو سلوك غريب و ذكر البعض أن هذا القرش يمكن أن يكون قد اصيب بمرض السُعار نتيجة إلى مخلفات المواشي التى تلقى من السفن أثناء مرورها في البحر الاحمر .

و قد كشف مؤسس جمعية الإنقاذ البحرى في منطقة الغردقة ” حسن الطيب ” أن بعد تشريح سمكة القرش قد وجد أن طوله يبلغ تقريباً 4 أمتار و أن فتحة فمه فقط تصل إلى أكثر من 80 سم تقريباً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا