مقالات

مقاومة الانسولين

مقاومة الانسولين

✍ : خلود علي

سوف نتعرف في هذا المقال عن ماهو الانسولين ومقاومة الانسولين الذي يعاني منها الكثير دون معرفته لها وماهي مقدمات السكر ومن هم الاشخاص المعرضين بالاصابة بمرض مقاومة الانسولين وماعلاقة مقاومة الانسولين والوزن الزائد وما العلاقة بين مقاومة الانسولين و الخمول البدني وما الفرق بين مقاومة الانسولين و مرض السكر وكيفية الوقاية من مقاومة الانسولين.

1) ماهو الأنسولين : هو عبار عن هرمون تقوم خلايا بيتا بالبنكرياس بافرازه ويساعد علي دخول الجلوكوز في الدم للحصول علي الطاقة اللازمة للجسم .
وياتي الجلوكوز الي الجسم من خلال الطعام الذي يتم تناوله ويفرز ايضا الكبد الجلوكوز اثناء الصيام واثناء ارتفاع الجلوكوز في الدم ويسمي سكر الدم .
ويقوم البنكرياس باطلاق الانسولين في الدم ويقوم الانسولين بخفض نسبة الجلوكوز القادم من الطعام حتي يصبح في معدله الطبيعي .

2) ماهي Resistance Insulin ( مقاومة الانسولين) : عند عدم استجابة كلا من الكبد والدهون والخلايا في العضلات بشكل صحيح لهرمون الانسولين ولايمكنها امتصاص الجلوكوز في الدم بسهولة .
ويقوم البنكرياس بانتاج الكثير من الأنسولين لمساعده الجلوكوز لدخول للخلايا وحيث ان استطاع البنكرياس علي انتاج اكثر للانسولين ليساعده في التغلب علي الخلايا الضعيفة وامتصاصها للانسولين وعلي ذلك سيصبح مستوي الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيبعي والصحي .

3) ماهي Prediabetes (مقدمات السكري) : هي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم لديك أعلي من المعدل الطبيبعي وايضا ليست عالية لتشخيصك مريض سكر.
ويحدث عند الاشخاص الذين بالفعل لديهم مقاومة أنسولين او الاشخاص اللذي لا تنتج عندهم خلايا بيتا الخاصة بانتاج الانسولين في البنكرياس ما يكفيهم للحفاظ علي كمية السكر في الدم ومن غير وجود كميه كافيه من الانسولين يبقي الجلوكوز الزائد في الدم بدلا من دخوله للكبد والدهون والخلايا في الدم وبعد مرور فترة زمنية يتم تشخصيك انك مريض سكر من الدرجة الثانية .

4) من هم الاشخاص المعرضين بالاصابة بمرض مقاومة الانسولين :

1) الاشخاص الذي لديهم سمنة مفرطة
2)الاشخاص الذي لديهم تاريخ مرضي مع مرض السكر
3)الاشخاص الذي لديهم ارتفاع في ضغط الدم
4)الاشخاص الذي لديهم ارتفاع غير طبيبعي في مستوي الكوليسترول
5)الاشخاص الذي يتجاوز عمرهم ال 45 عام واكثر
6)الاشخاص الذي لديهم خمول بدني
7)الاشخاص الذي لديهم تاريخ مرضي مع السكتة الدماغية وامراض القلب
8)الاشخاص الذي لديهم تكيسات المبيض
9)الاشخاص الذي لديهم توقف في التنفس اثناء النوم ومشاكل اثناء النوم
10) وبعض الادوية ومنها الجلوكوكورتيكويد

واعتقد الباحثون ان من العوامل الرئيسية المؤدية الي مقاومة الأنسولين قلة النشاط البدني والوزن الزائد

5) ما علاقه مقاومه الانسولين والوزن الزائد

اعتقد الباحثون ان الدهون الزائده حول الاعضاء وفي البطن تسمى دهون الحشويه وهي السبب الاساسي لمقاومه الانسولين ترتبط بقياس الخصر البالغ 35 او اكثر للنساء و40 بوصه او اكثر للرجال و مقاومه الانسولين حتى لو كان مؤشر BMI(كتلة الجسم ضمن النظام الطبيبعي ).

واعتقد الخبراء بان الخلايا الدهنيه كانت وظيفتها تخزين الدهون وقد ظهرت دراسات ان هناك هرمونات ومواد اخرى صنعتها دهون البطن حيث انها تساعد بنسبه كبيره في التهاب قوي وطويل الامد في الجسم وسوف يؤدي لكثير من المشاكل مع تقدم العمر.

6) ما علاقه الخمول البدني ومقاومه الانسولين: عدم ممارسه الرياضه بشكل كافية تؤدي لمقاومه الانسولين ومرض السكر حيث يقوم النشاط الرياضي المنتظم على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم.

7) كيف اعرف انني اعاني من مقاومه الانسولين :
مقاومه الانسولين ليس لها اي اعراض ملحوظة .

8) ما الفرق بين مقاومة الأنسولين ومرض السكر:
السكر هو مرض مزمن يحدث عندما يصعب على البنكرياس انتاج الانسولين بكميه كافيه واما مقاومه الانسولين هو عدم دخول الانسولين للكبد والخلايا في العضلات والدهون التي لا تستطيع امتصاص الجلوكوز من الدم بشكل جيد .

9) اعراض مرض السكر: الاشخاص الذي لديهم بشره داكنه في عنق الرقبه او في الابط وهي حاله تسمى( الشواك الاسود) وبعض الاشخاص تظهر عليهم الكثير من الزوائد الجلدية الصغيره وبعض الاشخاص ايضا لديهم تغيرات مبكره في العين تؤدي الى ضعف الشبكيه ولقدر الله احيانا تؤدي الى فقد البصر مع ارتفاع نسبه السكر في الدم .

يقوم الفريق الطبي بعمل اختبار السكر التراكمي بمستوى الجلوكوز في الدم خلال ثلاث شهور الماضيه.

وهذه قراءات الخاصه بالشخص المصاب بمرض السكر
1) السكر التراكمي من 5.7% الي 6.4 %
2) جلوكوز الصيام من 100 الى 125

يجب عليك ان تخضع الى اختبار مرض السكر اذا كنت تعاني من السمنه المفرطه او لديك تاريخ مرضي مع مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع الكوليسترول او عمرك اكثر من 45 عام واكثر .

10) كيفيه الوقايه من مقاومه الانسولين:
عن طريق ممارسه الرياضه بشكل منتظم وفقدان الوزن وعمل نظام غذائي صحي يساعد ذلك على امتصاص الانسولين بشكل افضل.

حيث اظهرت دراسات بحثيه مموله من المعاهد الوطنيه للصحه انه بالنسبة للاشخاص المعرضين لخطر الاصابه بمرض السكر اذا فقدوا من 5 % الى 7% من وزنهم سيقلل من خطر الأصابة بمرض السكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا