مقالات

أسباب زيادة الوزن في رمضان

 

 

✍️ بسنت هاني

 

يعاني الكثير من الناس من زيادة الوزن في شهر رمضان رغم الصيام، ويتوقف ذلك على عدة أسباب وهي: اتباع بعض العادات غير الصحية.

 ومن هذه الاسباب:

 

– الإفراط في تناول الطعام، وتناول أكثر من وجبة ما بين الإفطار والسحور.

 

– عدم شرب المياه الكافية، واستبدالها بالعصائر كثيرة السكر.

 

– زيادة في تناول الحلويات مثل الكنافة والبسبوسة والقطايف، والتي تكون مليئة بكمية كبيرة من الدهون والسكريات.

– وأيضا بجانب تناول المكسرات والياميش والحلويات بكميات كبيرة، وخصوصا بعد الإفطار مباشرة دون انتظار ساعتين على الأقل لهضم الإفطار.

 

– بسبب تنوع الأطعمة الشهية وخاصة في العزائم، مما يؤدي إلى تناول الطعام بكثرة، وعدم تناول الفاكهة والخضروات، وعدم البدء فى تناول الوجبات الخفيفة في بداية الإفطار كالسلطة والحساء.

 

– استخدام كمية كبيرة من الدهون أثناء تحضير الطعام مثل السمنة والزيت وزبدة.

 – النوم وقلة الحركة والخمول طوال الليل وخصوصا بعد الإفطار .

 

– تناول الطعام أمام التلفاز مما يسبب عدم الشعور بالشبع وعدم الإدراك للكمية التي يتناولها أثناء المشاهدة.

 

فإن الجسم ذكى جدا، عندما يشعر بحرمان يقوم بتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون؛ ولذلك يجب التعامل بالذكاء مع الجسم وتناول كمية مناسبة على حسب طاقتنا، حيث من أهم هذه الطرق التي يجب اتباعها لتجنب زيادة الوزن  في الشهر رمضان الكريم:

 

– تناول البروتين لإنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء ويجب وجوده في وجبتي الإفطار والسحور وذلك لبناء وتقوية العضلات وتقليل السعرات الحرارية.

 

– تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا لكي تشعر بالشبع، وتناول الخضروات؛ فالخضروات تحتوي بنسبة كبيرة على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

 

 – تقليل الحلويات حيث يمكن تقطيع الحلويات إلى قطع صغيرة وتناولها بإعتدال وتجنب المشروبات كثيرة السكر، والحرص على أن تكون كمية السكر قليلة أو منعدمة.

 

– ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي وركوب الدراجات وذلك لحرق السعرات الحرارية الزائدة، فالمشي بعد تناول الإفطار يساعد في حرق الدهون، وأيضا تناول الشاي الأخضر يقوم بزيادة الحرق.

– شرب كمية كبيرة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا