مقالات

زكاة الفطر حكمها ،مقدارها ،وكيفية حسابها 

✍ ولاء علام 

 

انقضت أيام رمضان سريعًا ،فشهر رمضان هو الضيف الذي ننتظره بلهفة ،و نقابله بترحاب ،و يغادرنا مسرعًا ،تاركًا في قلوبنا شوقًا جديدًا لانتظاره من جديد لما يحمله لنا من الخير و اليمن و البركات ، و الأعمال الصالحة التي نتسابق جميعًا للقيام بها .

و زكاة الفطر هي فرض على كل من يمتلك نفقته  ليوم واحد ،و نحن نستمد الفتوى من دار الإفتاء المصرية ،وقد حددت دار الإفتاء ،قيمة زكاة الفطر للفرد ثلاثون جنيهًا كحد أدنى ،و لمن أراد أن يزيد فإن الأجر يضاعفه الله لمن يشاء  ،و موعد إخراج زكاة الفطر يجوز من أول يوم في رمضان ، وعلينا المسارعة في إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

 

زكاة الفطر تقدر وفقًا لما أوضحه  مفتي  الجمهورية الدكتور شوقي علام  و كذلك فهو رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم،  و قد قدرت ثلاثون جنيه للفرد ، و تم تحديد قيمة فدية الصيام عشرون جنيه و ذلك لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر.

 

كيفية حساب زكاة الفطر 

 وفقًا للدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، فإن قيمة الزكاة تساوي اثنان و نصف كيلوغرام من القمح عن كل فرد ، و فرض الله سبحانه و تعالى  الزكاة على كل من يجد قوت يومه  حتى و إن كان فقيرًا ، و نحن ننفذ فرض الله تعالى لأنه فرض ،و لكن كل شيء يقره الله لحكمة ،والزكاة تطهير للنفس وتطهير للصيام مما قد يبطل ثوابه و إستكمال أجر الصيام .

 

ما هو موعد إخراج زكاة الفطر  

زكاة الفطر يجوز شرعًا إخراجها منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، و علينا  التعجيل بزكاة الفطر، و إخراجها للفقراء و المحتاجين .

 

لمن توجه زكاة الفطر 

توجه زكاة الفطر للفقراء و المحتاجين ،و هي فرض على كل المسلمين ،و يجب المسارعة بإخراجها قبل صلاة عيد الفطر، و من يستطيع أن يزيد فله أجره عند الله ،فتعانى الأمة الاسلامية بل الإنسانية من ظروف عصيبة و ظروف إقتصادية صعبة على الجميع ،و لكن أن نمد يد العون لبعض فهذا يجعلنا نعبر لبر الأمان.

 

 

  حكم زكاة الفطر

 زكاة الفطر فرض على كل مسلم ومسلمة،الكبير والصغير ،سواء كان مسلم أو مسلمة ، و الحر و العبد، و عن ابن عمر رضي الله عنه قال أن رسول الله عليه أفضل صلاة وسلام  فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر ،أو صاعًا من شعير على الحر والعبد والذكر و الأنثى والكبير والصغير من المسلمين .

 

و الصاع  عبارة عن  مكيال  كان لأهل المدينة يسع 4 أمداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا