مقالات

إذاعة القرآن الكريم رحلة عطاء في عنان السماء

 

 

ضحى محمود

احتفت اليوم إذاعة القرآن الكريم بمسيرتها ورحلتها الزاخرة من العطاء في عالم الإذاعة ليست فقط الإذاعة العربية والمصرية بل الإذاعة العالمية .

 

بدأت إذاعة القرآن الكريم بمسيرتها بمدة إرسال قدرها ١٤ ساعة يوميًا على موجتين قصيرة ومتوسطة إلى أن امتدت على مدار الأربع والعشرين ساعة.

 

ويذكر أنه جاءت فكرة إنشاء إذاعة القرآن الكريم بعد ظهور الطبعة المُذهبة من المصحف التي بدأت في الظهور في أوائل الستينيات من القرن الماضي ، والتي اتضح بها تحريفات مقصودة لبعض آياته

.

 

مما دفع وزارة الأوقاف والشئون المعنوية حين ذاك ، لتقوم بتسجيل صوتي للمصحف المرتل برواية حفص عن عاصم بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصرى، وذلك على أسطوانات حتى يتم توزيعها على كافة العالم الإسلامي.

 

وهذا كله في إطار حماية المصحف الشريف من أي تشوهات مقصودة .

 

والجدير بالذكر أنه تم تأسيس إنطلاق بث إذاعة القرآن الكريم في ٢٥ من مارس عام ١٩٦٤ ، وافتتحها آنذاك الرئيس “جمال عبدالناصر” كما أنه من أمر بجمع القرآن الكريم مرتلاً .

 

تُعد إذاعة القرآن الكريم المصرية هي إذاعة مختصة بإذاعة القرآن الكريم والبرامج الإسلامية بدأت بثها المباشر في القرآن الكريم ، ومن أشهر قرائها الشيخ الحنجري عبد الباسط عبد الصمد، ، ومحمود خليل الحصري، ومصطفى إسماعيل ، ومحمد صديق المنشاوي ، ومحمد رفعت ، ومحمود علي البنا.

 

ثم تنوعت إذاعة القرآن الكريم ببرامجها الدينية الإسلامية التي تشمل الحياة والمجتمع والمرأة والطفل ، واستطاعت إذاعة القرآن الكريم بذلك أن تتناول قضايا المجتمع المصري ، وأن تصحح مفاهيم الدين الخاطئة، وتُرسخ العديد من القيم الدينية الإسلامية والثقافية والاجتماعية من خلال العديد من برامجها المتنوعة التي قدمها أساتذة العلوم و استضافوا من خلالها نخبة من عالم الفقه الإسلامي في مختلف العلوم الإسلامية والاجتماعية.

 

هذا ومن ذاكرة التاريخ تُعد فاطمة طاهر هي أول صوت نسائي يشدو عبر أثير إذاعة القرآن الكريم، لتفتح بعده معبرًا تاريخيـًا لغيرها من النساء اللاتي أثرين إذاعة القرآن الكريم ببرامج تُعد تُراثًـا ومنبرا مميزاً لفقه المرأة لأجيالاٍ وراء أجيال .

 

كما تحتوي المكتبة الصوتية لإذاعة القرآن الكريم على العديد من التسجيلات القرآنية لمشاهير القراء والتلاوات النادرة ، بخلاف تفسيرات القرآن الكريم للشيخ الجليل الإمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله عليه ، والإمام جاد الحق علي جاد الحق ، ومشاهير المنشدين الذين استطاعوا بإنشادهم الديني أن يحفروا أسمائهم فى ذاكرة ليس فقط للمصريين بل العالم العربي والإسلامي بأكمله .

ومن أشهر برامج إذاعة القرآن الكريم برنامج بريد الإسلام ، و برنامج الإسلام والحياة، وبرنامج قطوفٌ من حدائق الإيمان للإذاعي القدير صاحب الصوت المميز الاستاذ “شحاته العرابي” الصوت الذي تربينا على صوته الرنان ومخارج لغته العربية السليمة ، وبرنامج حكايات إسلامية تقديم الإذاعي “عطية السيد” الذي تولى رئاسة إذاعة القرآن الكريم منذ عام ١٩٩٣ حتى عام ١٩٩٤ ،و يعد أول رئيس إذاعة للقرآن الكريم من ذوي الهمم هو من تولى رئيسًا لها الآن هو الإذاعي القدير ” رضا عبد السلام ”

 

وكذا من أشهر المسابقات الرمضانية لإذاعة القرآن الكريم مسابقة الماء في القرآن والسنة تقديم الأستاذ فؤاد حسان ، والعديد والعديد من البرامج الأخرى المتنوعة .

 

وبذلك أثارت واثرت إذاعة القرآن الكريم بمسيرتها ورحلتها قلوب وعقول كل العالم العربي والإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا