مقالات

مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

 

كتبت: ملك محمد عبدالغني

تزداد أهميةالذكاء الاصطناعي يوم بعد يوم، ومستقبلاً سيصبح الذكاء الاصطناعي الأكثر استخداماً على الإطلاق في معظم المجالات، وهذا يدل على أهميته الكبيرة الآن ومستقبلاً، ولكن على الرغم من هذه الأهمية إلا إنه له أضرار كثيرة و طخطيرة لا يعرفها الكثيرون ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل تام، فلنتعرف معاً على أضرار الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة.

مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة:

مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

1-الروبوتات التي تقوم بعمليات جراحية:
بطبيعة الحال الروبوت لن يستوعب المضاعفات أو التغيرات الحيوية التي يمكن أن تحدث للشخص أثناء القيام بالعملية، فلا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في القيام بالعمليات الجراحية حتى لا تكون مخاطرة في أرواح البشر.

2- التكاليف الباهظة:
الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي يحتاج إلى تكاليف كبيرة جداً بسبب استخدامه بكثرة فيحتاج لتحديث معلومات الروبوت والصيانة وغيرها كثير من تكاليف.

3-حدوث أخطاء في تشخيص المرضى:
أغلب نتائج الذكاء الاصطناعي تكون غير دقيقة فينتج عنها تشخيص خاطئ للمرضى وبالتالي علاج خاطئ، وذلك بسبب تخزين معلومات لملايين من المرضى.

4-زيادة عدد البطالة:
عند الاعتماد التام على الذكاء الاصطناعي يقل الاحتياج إلى الأيدي البشرية العاملة فيزداد عدد البطالة مما يؤدي إلى الخمول البدني الذي يعتبر خطراً على صحة الإنسان ونفسيته.

5- نصائح خاطئة في الجلسات النفسية:
مجال الصحة العقلية يحتاج إلى إنسان لأن الذكاء الاصطناعي لن يكون متعاطف أو حساس تجاه المريض فإذا أعطى المريض نصائح ضارة ستكون لها عواقب كثيرة وليس من سيتحمل مسؤوليتها الروبوت بالتأكيد، فلا يجب المخاطرة بالذكاء الاصطناعي في مجال الصحة العقلية بالأخص.

مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

6- سيران سيارة بدون قيادة شخص:

مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

الاعتماد على قيادة السيارة لنفسها بنفسها يعد مريحاً جداً في كثير من الحالات، ولكنه خطر أيضاً بسبب إمكانية حدوث حركة غير متوقعة فلن يستوعبها الذكاء الاصطناعي في هذا الموقف ويمكن أن يحدث تصادم شديد ينتج عنه إصابات كبيرة أو حالات وفاة.

7- الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات:
الاعتياد على إتخاذ القرارات من قبل الذكاء الاصطناعي يؤثر بشكل كبير على الذهن ولن يتسطيع الإنسان أن يتخذ قراراته بنفسه بعد ذلك.

حل مشكلة مخاطر الذكاء الاصطناعي:

مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

على الرغم من كثرة مخاطر الذكاء الاصطناعي إلا إن مع التطور الكبير في المستقبل يمكن التغاضي عن بعض المخاطر وليست كلها، ولكن هذا لا يقلل من أهمية استخدامه ولكن ليس بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا