تقارير وتحقيقات

رحلة حول الأسواق التراثية في الإمارات

 

✍ مريم عمران

لقت الإمارات العربية المتحدة اهتمام ملحوظ ب تراثها الخلاب من جانب سكانها المحليون و السياح من الخارج لأنها مميزة ب الجبال، البحار، المياه العذبة، الصحراء وحضارتها العريقة وسكانها يتميزون بالدفئ والإنسانية، كما تشغل مناطق أثرية مهمة للغاية لمشجعي ومحبي الثقافة والتراث لالتقاط بعض الصور المختلفة لهذه الأماكن التي لا يمكن نسيانها، تتميز أيضًا ب أبراجها المرتفعة و المعمار الحديث، بالإضافة إلى الأسواق التراثية المشهورة التي تتميز ب جاذبيتها مما تجعل السياح أكثر تشوقًا لرؤية هذه الأسواق.

— ما هي الأسواق تحت شعار أجمل شتاء في العالم؟

-تحمل لقب “موروثنا“ تبين للزوار عادات وتقاليد البلاد و حضارتهم العريقة وإبداعاتهم التي لا مثيل لها، يرجع الفضل العظيم بأهميتهم ونظراتهم لهذا المكان لأنهم قاموا بأعمال ترميم للقديم ليكون أكثر توسعًا، ف بالتالي أصبح مكان سياحيًا وتجاريًا كبير.

-و تجذب أعداد كثيرة من الزوار للتعرف على ثقافة هذا المجتمع ك الضيافة والترحيب والشعور بالجميع، بالإضافة إلى أن المكان له قوة اقتصادية كبيرة.

— نلقي نظرة على وجهات الاستكشاف المثالية

تتصف إمارة أبوظبي “أكبر إمارة“ بوجود أسواق لها مشهورة
-ك سوق الزعفرانة في مدينة العين، معروف ب السوق القديم أو السوق المركزي له لمسته الخاصة، لأنه يوضح عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي، أيضًا مشهور ببيع البخور، العود، التوابل، العبايات التقليدية.

-سوق القطارة في مدينة العين يوجد أيضًا في إمارة أبو ظبي و يتسم بالشهرة، يتصل بقلعة القطارة التي تم تطويرها لتصبح في الوقت الحالي مركز القطارة للفنون، وصفه هو برج ومنزل يوجد على تل و يطل على حدائق النخيل في واحة القطارة، المركز يوضح الهندسة المعمارية التقليدية للبلاد، يناسب الجميع بدون استثناء أي عمر ويضم العديد من البرامج الثقافية والفنية لتشمل تقاليد وعادات البلاد.

رحلة حول الأسواق التراثية في الإمارات

-سوق الجمعة في إمارة الفجيرة يتصف بشهرته و اعتدال مناخه ف أصبح يوجد تعدد كبير في خدماته، يقع بين سلسلة جبال في منطقة منخفضة يوجد بها أمطار كثيرة، هذا الشيء شجع على جذب أعداد كثيرة من السياح للقيام ب أنشطتهم المختلفة، ويوجد به محلات تجارية، وسوق الجمعة خلق لنفسه مكانة كبيرة في عقول وقلوب أهل البلاد والسياح.

-سوق النخيل في رأس الخيمة بدء العمل فيه، في خمسينات القرن الماضي، يتميز بموقعه الاستراتيجي لذلك يجذب عدد كبير من الزوار سواء محليون أو سياح من خارج الدولة، ويحتوي السوق على محلات تجارية كثيرة تقدم السلع المختلفة.

-سوق نايف وهذا ليس أول اسم لهذا السوق بل كان له اسم من قبل وهو “أكشاك خشبية“ لكن اشتهر ب سوق نايف، هذا الاسم منسوب ل “قلعة نايف“ التي توجد في المنطقة نفسها وتصنف ضمن المعالم الأثرية في مدينة دبي.

—ما هو السوق الذي يدخل ضمن الهوية المعمارية الأصيلة؟

-سوق صالح التراثي في إمارة عجمان يعتبر من الأسواق السياحية المهمة، يوجد مقابل منطقة الحي التراثي، يشمل معالم تاريخية وتراثية مثل “متحف عجمان“ تم بناء السوق في الخمسينات من القرن الماضي، لكنه مازال متمسكًا ب طرازه المعماري التقليدي، و يتميز بأنه سوق ضيق و متداخل.

—ما هو السوق الذي يتميز برائحة الماضي؟

-سوق الشناصية في الشارقة يعتبر من أقدم وأكثر الأسواق التي تتميز ب الشهرة و الحيوية و جذبه للعديد من السياح حيث تم الكشف عنه ب أن يرجع تاريخه ل خمسينات القرن الماضي وتم ترميمه، وأيضًا يتميز بأن له موقع استراتيجي يطل على الواجهة البحرية، ويتميز بمختلف البضائع، أيضًا المتاجر تقوم بعرض المشغولات التراثية التاريخية ذات قيمة كبيرة و التحف الخشبية، والملابس المصنوعة يدويًا والهدايا التذكارية والأعشاب الطبية والسجاد والعطور والبخور و السلال المصنوعة من سعف النخيل وغيره.

رحلة حول الأسواق التراثية في الإمارات

—ما هي الأسواق الموجودة في دبي؟

-سوق الفهيدي في دبي من المعمار التقليدي القديم، تتميز محلاته ببيع الذهب والاكسسوارات و المطرزات التراثية والأشغال اليدوية والتحف والأقمشة.

-سوق الرأس من الأسواق التراثية القديمة له لمسة خاصة عند الزوار بسبب تنوع وتعدد منتجاته و ضخامته.

-سوق الذهب في ديرة دبي يجذب العديد من الزوار في مختلف أنحاء العالم ولهم الحرية التامة في شراء أنواع الحلي المختلفة والمشغولات الذهبية النادرة، وهذا السوق يشغل محلات كثيرة تعرض جميع أنواع المشغولات مثل الخواتم والماس و السبائك الذهبية والأساور والياقوت واللؤلؤ وغيرها.

الأسواق التراثية تنفرد على الساحة بما أنها مكان للسياحة والتجارة في ذات الوقت، لهذا تحافظ دائمًا على وجودها واستمراريتها لاستقطاب أكبر عدد من الأشخاص إليها على مدار العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا