مقالات

أشهر الأماكن السياحية في مصر

 

كتبت: بسملة طارق

تُعتبر مصر أولى أهداف مُحبي السياحة حول العالم؛ لاحتوائها علي الكثير من الأماكن السياحية والترفيهية المتميزة، والتي تجعل السائح شغوف بجمال مصر الساحر؛ هذا نظرًا لتمتعها بالحضارات المختلفة: الفرعونية، القبطية، الإسلامية، الرومانية واليونانية، السواحل الخلابة، والمزارت المختلفة، فمصر هى بلد السياحة.

أهرامات الجيزة

تُعد الأهرامات من أهم المزارات السياحية التي تميز مصر، فقد تم بناؤها في الأساس لتكون مقابر لملوك الفراعنة، وتضم مصر 138 هرمًا تم بناؤه قديمًا، وتعد أهرامات الجيزة أهمها وأشهرها، والتي تقع على هضبة الجيزة بالضفة الغريبة لنهر النيل، وبنيت قبل 25 قرنًا في عهد الأسرة الرابعة، وهي مجمع للهرم خوفو، خفرع، ومنقرع.

أشهر الأماكن السياحية في مصر

وحين نذكر الأهرامات فلابد من ذكر تمثال أبو الهول فهو تمثال لكائن أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، نُحِت من الحجر الكلسيّ في عهد الأسرة الرابعة، ولذلك تعتبر الأهرامات من أحد أهم المعالم السياحية في مصر التي ينجذب إليها السياح لممارسة العديد من الأنشطة المختلفة، فيشاهدون الأهرامات ويستمتعون بضخامتها وشهرتها وعظمة الحضارة الفرعونية، بالإصافة لركوب الجمال وزيارة سفينة خوفو، وغيرها كثير من الأنشطة الممتع مما يجعل زيارة الأهرامات شيقة للغاية.

*قصر المنتزة بالأسكندرية*

أشهر الأماكن السياحية في مصر

يعتبر من أهم القصور الملكية في مصر، بناه الخديوي عباس حلمي الثاني بأواخر القرن 19، فالمكان مناسب ليكون متنزه ومصيف رائع للسياح بـ عروس البحر المتوسط، نظرًا لجمال تصميمه، فهو مبني داخل حدائق تعرف بـ اسم (حدائق المنتزة)، ويتكون من قصرين الحرملك،والسلاملك، ويوجد به العديد من التحف الراقية.
وحفاظًا على هذا التراث، أمر عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية، بإعادة فتح وتطوير حدائق المنتزه التاريخية، لتصبح اكبر حديقة ساحلية بحوض البحر المتوسط، فهى كانت ومازالت منطقة لجذب السياح لمشاهدة المعالم الأثرية، منها: برج الساعة، ومشاهدة كشك الشاي الذي تم تصميمه على الطراز الروماني، والمُطل على شاطىء البحر، وغيرها الكثير من الأنشطة التي تجعل منطقه المنتزه من أهم معالم الإسكندرية.

*آثار الأقصر*

أشهر الأماكن السياحية في مصر

تُعتبر الأقصر من أولى المناطق المليئة بالآثار في مصر، فهى تحتوي علي ثلث الآثار تقريبًا، ولهذا السبب يأتي إليها حشود السياح لزيارتها، وزيارة حضارة مصر الساحرة، فهى مدينة معبد الأقصر، الكرنك، معبد حتشبسوت في الدير البحري، مقبرة الملكة نفرتاري، والكثير من الآثار والحضارة المصرية، ولا ننسى أنها كانت عاصمة مصر في العصر الفرعوني.

فهي مدينة المعبد المفتوح، وحين نذكر التاريخ نذكرها بوجود معبد التحنيط بشمال معبد الأقصر على كورنيش النيل، ليعرفنا سر التحنيط الفرعوني الذي أبهر العالم، ونري فيه أيضًا صورًا لبعض المومياوات والحيوانات المحنطة، وبعض أدوات التحنيط، بالإضافة لوجود مقابر النبلاء التي يعود تاريخها لعصر الدولة الوسطى، وهي ثاني أجمل المقابر الفرعونية، ومن أجل هذا الجمال الساحر يتهافت آلاف السياح لزيارة الأقصر سنويًا.

*ما هي الأماكن السياحية بالفيوم؟*

الفيوم تعتبر من أهم المدن السياحية بمصر فهي مدينة تضم الكثير من الآثار الرومانية والفرعونية، بالإضافة لوجود الوديان الرائعة والمتاحف، فعلى سبيل المثال مدنية كرانيس الأثرية التي تُعتبر أفضل المعالم السياحية في الفيوم، فهى إحدي المدن اليونانية الرومانية، والتي عبارة عن منازل مبنية من الطوب اللبِن، والتي زينت جدرانها بنقوش مميزة، وقصر قارون أحد المعابد البطلمية، فهو من الأماكن التي تدل على عبقرية الفرعون بالرغم من تصميمه البسيط ولكنه يحمل بداخله أدق تفاصيل الفن المعماري.

هذا بالإضافة أيضًا إلى محمية وادي الحيتان، ومتحف آثار كوم أوشيم، والمسجد المُعلق، وسواقي الفيوم، فكلما تحدثنا عن روعة وجمال الفيوم لم يسعنا الوقت لنذكر جمال هذة المدينة، ولكنه شىء طبيعي لأنها جزء من بلد الحضارة والسياحة مصرنا الحبيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا