مقالات

أماكن مهجورة و لكن ساحرة

 

✍ ولاء علام

هناك ما يجذبنا دومًا نحو الأماكن المهجورة ،لوحة قديمة عتيقة نشعر أننا ننظر إليها،و تعد الأماكن هذه مثال حي لما يمكن أن يحدث في المستقبل لأماكن نحبها و نستمتع بها في الوقت الحالي لعوامل خارجة عن التدخل البشري، و خلف كل مكان مهجور قصة ، ومن هذه الأماكن :

١- محطة كان فرانك إسبانيا


كانت أكثر محطات القطار أهمية في أوروبا، و تم بنائها عام 1928، و كانت ثاني أكبر محطة وقتها،و تم إغلاقها لخروج قطار عن مساره من الجسر.

٢- فندق كوباري الموجود بكرواتيا


هذا الفندق كان قديمًا فندقًا فاخرًا في منتجع عسكري يوغسلافي ،و تم تدميره إلى جانب مجموعة من الفنادق الأخرى في حرب الاستقلال الكرواتية،و مازال هذا الفندق موجود على الساحل الكرواتي.

٣- قرية جيمينا الموجودة برومانيا


بدء تعدين النحاس في السبعينات في قرية جيمينا في الريف الروماني، و نتج عن التعدين كمية كبيرة من النفايات السامة ،و أمر الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو في ذلك الوقت بإخلاء المكان بشكل كلي ليتمكن من استخدامه كموقع للنفايات السامة .

٤- المستشفى العسكري Berlitz في ألمانيا


كان يعمل هذا المستشفى كمستشفى عسكري خلال أوقات الحرب، و يرجع تاريخه إلى القرن التاسع عشر،وتم التخلي عن المنطقة المحيطة عند انسحاب القوات السوفيتية من ألمانيا ويعود ذلك إلى منتصف التسعينات.

٥- منتجع غروسينغر في نيويورك


منتجع غروسينغرز و يقع في ليبرتي، نيويورك، كان يعد ملاذًا فاخرًا في عطلة نهاية الإسبوع،و أغلق المنتجع أبوابه في عام 1986، وذلك بسبب الإنهيار الإقتصادى في المدينة .

٦- مدينة Kennicott الواقعة في ألاسكا


كان أغلب سكان هذه المدينة هم عمال في مناجم النحاس ، و هرب جميع السكان لنفاذ الموارد في أواخر الثلاثينات، ماعدا أسرة واحدة ،و لكنها غادرت في الخمسينات ، وأصبحت المدينة محاطة بالضباب و أوراق الشجر.

٧- مدينة كراكو الواقعة في إيطاليا


تم إجلاء سكان هذه البلدة خلال القرن العشرين،و ذلك لسوء الزراعة و الفيضانات و الانهيار الأرضي .

٨- معبد سانتياجو في المكسيك


نتيجة للجفاف الذي حدث في جنوب المكسيك ،تسبب ذلك في انخفاض منسوب المياه المحيطة بهذه الكنيسة 80 قدمًا .

٩- جزيرة كوجي بالصين


هي قرية للصيد تقع على نهر اليانغتسي الصيني، تبدو مكان رائع و ذلك نتيجة لمبانيها المورقة المغطاة باللبلاب و الخضرة المحيطة بالمنطقة.

١٠- كنيسة القديس نيكولاس في مقدونيا


كنيسة القديس نيكولاس الغارقة والتي تقع في بحيرة Mavrovo بمقدونيا، و تم تدمير الكنيسة بشكل يعد متعمد حيث تم إنشاء البحيرة لدعم الطاقة مما أدى إلى غرق الكنيسة . و بقاء جزء بسيط تحيط به المناظر الطبيعية الجميلة.

١١- قلعة ميراندا في بلجيكا


تم بناء الهيكل لتشبه القلعة في القصص الخيالية في بلجيكا عام 1866 ،و تم إنشاؤه ليكون منزل صيفي ،و لكن مات المصمم في عام 1907، قبل اكتماله،ثم تم اتخاذه معسكر صيفي لمدة 20عامًا حيث استولى عليه النازيون خلال الحرب العالمية الثانية ، و في النهاية تم التخلى عنها عام 1991 لكونها مكلفة للغاية.

١٢- جزيرة روس في الهند

تقع جزيرة روس في جنوب أندامان بالهند، و كانت مركزًا إداريًا لتنفيذ العقوبات الهندية، و بعدها التخلي عنها أصبحت مغطاه بأشجار اللبخ ،التي أعطت للمكان منظر مبهر حيث تبدو الأدغال.

١٣- منتزه ستة أعلام الواقعة في نيو أورليانز

كان هذا المتنزه متنزه ترفيهي ،حتى تم تدميره من خلال إعصار كاترينا ، و الحقت الأملاح أضرارا بنسبة 80%،مما جعل من ترميمها أمرًا مكلفًا للغاية،و أصبحت بقاياه نصب تذكارى .

١٤- جزيرة Hirta في اسكتلندا


تم إخلاء سكان هذه الجزيرة في ثلاثينيات القرن العشرين، و يرجع ذلك إلى خطر المجاعة و الطقس القاسي، و حاليًا لا يوجد بها سوى الهياكل الحجرية.

١٥- منازل قبة في فلوريدا


هو هيكل أشبه بمركبة فضائية يقع بالقرب من ساحل جزيرة ماركو في كيب رومانو، فلوريدا، و كان منزلاً لقضاء العطلات دمرته الأعاصير.

١٦_منطقة برلين في نيفادا


تأسست منطقة برلين التاريخية في عام 1868 كجزء من ازدهار التعدين، و لكنها لم تشهد نجاح باقي المدن لذلك تم التخلي عنها ،و تعد الآن جزء من حديقة ولاية نيفادا.

١٧- مدينة كولمانسكوب في ناميبيا


تأسست في صحراء ناميبيا عام 1908 عقب عثور رجل على ماسة في المنطقة، ولكن تم التخلي عنها بعد نفاذ الموارد،وكان ذلك في عام 1954 ، و المنازل المتروكة مليئة بالرمال في مشهد مهيب يلفت الأنظار.

١٨- قلعة كيلي تشورن في اسكتلندا


تم بناؤها في منتصف القرن الرابع عشر و كانت تضم مجموعة من أقوى الأشخاص في البلاد،و تم التخلي عنها في القرن الثامن عشر ،و هي الآن واحدة من أكثر القلاع المتميزة .

١٩_مدينة كاياكوي الواقعة في تركيا


تقع هذه البلدة في جبال طوروس، و تم هجرها في عشرينيات القرن الماضي بسبب التبادل السياسي للسكان مع اليونان.

٢٠- الغابة العائمة في أستراليا


تم بناء سفينة SS Ayrfield في عام 1911 في خليج هومبوش، غرب سيدني، و يعد هذا الخليج مقبرة للعديد من السفن ،و عندما غرقت هذه السفينة تبقي منها جزء عائم ،و نبتت بها أشجار المانجروف المهيبة و الكثير من المساحات الخضراء لذلك أطلق عليها الغابة العائمة.

و بذلك فهناك العديد من التغيرات التي يمكن أن تطرأ على الأماكن التي نحبها و نتعلق بها ،لتصبح غير مأهولة بالسكان ،و ربما تصبح أحد المعالم المبهرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا