مقالات

برلمانية: مصر تؤكد حقيقة دعمها للدول الإفريقية من خلال إنجاز مشروع سد تنزانيا

 

كتبت: جنا أحمد

قالت ولاء التمامي النائبة في عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أن مصر تقوم بدعم الدول الإفريقية، وتلتزم بتوفير جميع احتياجتهم من الكهرباء والمياه، ولكن من خلال اتفاقيات تحتفظ بالحقوق.

وأشارت في بيان اليوم، على أن دعم مصر لإنشاء مشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا، يؤكد على التزام القاهرة في مساعدة أشقائها في أفريقيا، وأنها ستستمر لدعم التنمية في دولة تنزانيا، مشيرًا عن تنظيم تنزانيا احتفالية كبرى بمناسبة ملء سد جوليوس نيريرى.

وأكدت على أن مصر ليس لها أي مواقف معارضة لبناء السدود سواء للتنمية او للكهرباء، ولكن بالالتزام بالاتفاقيات والحقوق المائية المعروفة والموثقة.

وذكرت ما قاله مدير تنفيذ مشروع سد جوليوس نيريري، بأن جهود الدولة المصرية والمتابعة بأستمرارية كانت الداعم الأساسي لمواجهة التحديات التي كانت تواجهنا، مضيفة أن افتتاح السد سيكون على مرحلتين أساسيتين بنسبة 80% من المشروع، وسيبدأ السد في توليد الكهرباء بعد الانتهاء من تركيب جميع التوربينات وبداية التشغيل ستكون عام 2024.

واختتمت النائبة ولاء التمامي كلامها، موضحة أن بناء سد جوليوس نيريري في تنزانيا، رسالة واضحة من مصر لكل الدول الإفريقية على أن لن تتنازل مصر أبدا عن حقوقها المائية الحياتية.

والجدير بالذكر أنه تم إنشاء السد التنزاني على نهر روفيجى بطول 1025 متر، وبارتفاع 131 متر، بسعة تخزينية ما تقارب 34 مليار م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتبلغ تكلفته 2.9 مليار دولار، وينفذه تحالف مصري مكون من شركتي السويدى إلكتريك والمقاولون العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا