مقالات

رئيس هيئة قناة السويس ينفى شائعات بيع أصول قناة السويس الأجانب

 

✍️ مناررشاد

عقد اليوم مؤتمر صحفى الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس بمقر الهيئة بمبنى المارينا بمدينة الإسماعيلية الجديدة وذلك الإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة بمشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس.

تنظم هيئة قناة السويس المؤتمر بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة وضياء رشوان نقيب الصحفيين وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية الإعلام وعدد من مجلس إدارة نقابة الصحفيين ورؤساء تحرير الصحف وذلك من أجل القاء الضوء على حصاد عام 2022 وأهم الأنجازات التي حققتها الهيئة، والإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة بمشروع قانون صندوق الهيئة الوطنية.

تتضمن فعاليات المؤتمر كلمة من الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة يليها بدء فعاليات المؤتمر الصحفي وتلقي أسئلة الصحفيين.

حيث أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ، أن قناة السويس حققت عائدات بلغت نحو 8 مليارات دولار عام 2022 مقابل 6 مليارات دولار عام 2021 ، بزيادة بلغت 2 مليار دولار ، وهو ما يؤكد السيادة المصرية على القناة ، كما أن القانون لن يسمح بوجود أجانب لهم سيطرة أو سيادة بقناة السويس.

بالأضافة إلى ذلك استشهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ، في المؤتمر الصحفي بفيديو قديم للرئيس عبد الفتاح السيسي ، وهو يتحدث عن مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس.

وقال الرئيس السيسى فى الفيديو : إن الهيئة أعتادت أن توجه دخلها إلى الموازنة العامة (وزارة المالية) فقط ، موضحًا أنه سأل رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس عما تملكه الهيئة في ذلك الوقت من أموال ، فأجاب : لايوجد

وأضاف : قلتله إزاي مؤسسة عملاقة زى دى ميكنش لها ملاءة مالية 300 أو 400 مليار ، موضحًا أنها بلغ رئيس الهيئة بإنشاء صندوق إيرادات الهيئة مع العمل على تنميتها ، وعدم إنفاق أي شئ إلا بالعودة إليه أي إلى الرئيس.

واستطرد الفريق أسامة ربيع: الغرض من صندوق قناة السويس بدأ منذ عام 2019 حينما توليت رئاسة هيئة القناة ، من أجل مجابهة الأزمات التي قد تحدث مثل أزمة كورونا وأزمة سفينة إيفرجيفن في 2021 واستطعنا أن نعوم السفينة في 6 أيام ، على عكس ماكان يتوقعه الخبراء فى العالم التى قد تصل إلى ثلاث أو ستة أشهر ، إضافة إلى أهمية الاستثمار في المال الخاص بها .

وأضاف رئيس هيئة القناة ، خلال 8 أعوام تولى فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، يوجد زيادات في الدخل ولايوجد بديل للقناة وهى محط أنظار العالم كله ، وزادت عدد السفن ، وحققت 8 مليارات دولار بزيادة 25% عن العام الماضي ولنا السيادة عليها بحق الدستور.

وأشار أن الصندوق سيكون مراقب من الجهاز المركزي للمحاسبات و وزارة المالية ، ولا علاقة له بأصول قناة السويس وهى كيان مستقل ، موضحًا أنه لا يوجد اتصال بين أصول القناة والصندوق، ولن نقتطع أموال من موازنة دولة لكى نضعها في صندوق .

بالإضافة إلى ذلك أكد نفي الدولة المصرية شائعات بيع أصول قناة السويس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا