مقالات

أسرع وأغرب مخلوق بحري فى العالم

 

 

كتبت: إيمان المهدي

 

تتنوع الحيوانات وتختلف من حيث أشكالها،أحجامها، أنواعها وأيضا سرعتها. وفى العالم البحري هناك تنوع واختلافات كثيرة بين الحيوانات ومن أهمها “السرعة”. تتفاوت الكائنات البحرية فى السرعه مثل باقي الحيوانات. سوف نتحدث عن أسرع الكائنات البحرية في العالم وهى سمكة “أبو شراع” أو “الزعنفة الشراعية “.

معلومات وحقائق عن سمكة” أبو شراع”. 

 

تعتبر” أبو شراع” واحدة من أسرع الكائنات البحريه حيث تبلغ سرعتها إلى اكثر من 30 متر / الثانية، ويبلغ طولها إلى حوالي 3.5 متر، ووزنها لا يقل عن 99 كيلو جرام.

 

وأوضح العلماء أن لحوم هذا النوع من الأسماك يكون صعبا للمضغ وبالرغم من ذلك فإن العلماء يتسارعون من أجل اصطيادها لأنهم يجدون شيئا من المتعة لسرعتها وكبر حجمها.

اماكن تواجد سمكة “أبو شراع”.

 

يزدهر وجود سمكة ” أبو شراع” في الأماكن الهادئة والدافئة. وتعيش على أسطح المياه فى كلا من: المحيط الأطلسي”الأطلنطي “، والمحيط الهندي، وفي خليج المكسيك، وفي البحر الكاريبي، ويوجد عدد قليل منها فى البحر الأبيض المتوسط، ويتوافر بكثرة فى سواحل غرب أفريقيا.

 

مميزات سمكة” أبو شراع”.

 

تتميز ” أبو شراع” بزعنفة تمتد على جسمها تشبه الشراع. لذلك سميت بهذا الاسم سمكة”أبو شراع” أو ” الزعنفة الشراعية”. وهذه الزعنفة تساعدها على السرعة حيث تستطيع أن تقبضها وتبسطها وذلك بهدف تقليل مقاومة الماء، ومما يؤدي إلى زيادة سرعتها حتى أسرع من الأسماك الصغيرة.

 

وأيضا هذه الزعنفة تساعدها على اللحاق بالأسماك الصغيرة التى تتغذى عليها، وتساعدها على أنها تصبح أكثر تحكما فى حركتها لذلك تستطيع التحكم فى اندفاعها نحو الفريسة.

 

سمكة” أبو شراع “تتغذى فى العموم على الأسماك الأصغر حجما مثل: القشريات، و رأسيات الأرجل؛ مثل الأخطبوط، والحبار.

ومن مميزات” أبو شراع” أن لديها منقار مسنن يشبه السيف ويكون حاد. تقوم بإستخدام منقارها فى الدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة الأكبر مما يمكنها أن تتغذى على هذه الحيوانات المفترسة نادرا ما يحدث. وتتميز أيضا بأن فكها العلوي أكبر بكثير من فكها السفلي.

 

والذى يميزها أيضا أن أنثى “أبو شراع” تبيض عددا كبيرا من البيض يصل إلى 4.5 مليون بيضة فأكثر، وهذا فى المرة الواحدة، ولذلك تكون من الأنواع الغير مهددة بالإنقراض لكثرة عددها. لذلك لا يتم حمايتها.

ك

أنواع سمكة ” أبو شراع”. 

 

تتكون “ابو شراع” من 8 انواع من الاسماك

 

سمكة المارلين ولها 4 انواع.

 

*المارلين الاسود وهو أكبر أنواع المارلين وأشرسها.

 

*المارلين الأزرق هو ثاني أكبر نوع من هذه الفصيلة.

 

*المارلين الأبيض يعتبر ذو حجم متوسط.

 

*المارلين المخطط وهو أصغر نوع من أنواع المارلين.

 

يوجد نوعين من “أبو شراع” ويكون الإختلاف بينهما فى اللون والحجم

 

*أبو شراع الأطلنطي

 

*أبو شراع الباسفيك

 

سمكة السيف

 

سمكة الرمح قصير المنقار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا