مقالات

التكنولوجيا الخضراء .. حلول مبتكرة لمشاكل البيئة 

التكنولوجيا الخضراء .. حلول مبتكرة لمشاكل البيئة 

 

كتبت : إيمان حامد

 

أصبح العالم في مواجهة عدد من التحديات الغير مسبوقة بسبب تغير المناخ والتلوث واستنزاف الموارد وفقدان التنوع البيولوجي وتشكل هذه التحديات تهديدات خطيرة لرفاهية البشر وغيرهم من الكائنات الحية، فضلا عن استقرار وازدهار المجتمعات والاقتصادات ولمواجهة هذه التحديات هناك حاجة إلى حلول مبتكرة يمكنها تقليل التأثير البيئي للأنشطة البشرية، مع خلق قيمة وفرص للنمو أيضًا.

 

تلعب مشاريع التكنولوجيا الخضراء دوراً حيوياً في تعزيز الأجندة العالمية للاستدامة البيئية والعدالة الاجتماعية كما أنها

تسعي إلي منع أو تخفيف أو عكس الآثار السلبية للأنشطة البشرية على البيئة، مع تحسين نوعية الحياة والقدرة التنافسية للشركات و يمكن تطبيق التكنولوجيا الخضراء على مختلف القطاعات والمجالات، مثل الطاقة، والنقل، والزراعة، والتصنيع، وإدارة النفايات، ومعالجة المياه، والمزيد.

 

تتضمن التكنولوجيا الخضراء مجموعة واسعة من القطاعات، مثل الطاقة المتجددة، والنقل الأخضر، وإدارة النفايات، ومعالجة المياه، والزراعة المستدامة، والمباني الخضراء ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي للتكنولوجيا الخضراء بشكل كبير في السنوات القادمة مدفوعًا بعوامل مختلفة منها:-

 

1/ التقدم في التكنولوجيا والابتكار:-

 

يعمل تطوير واعتماد التقنيات والابتكارات الجديدة على تمكين حلول التكنولوجيا الخضراء من أن تصبح أكثر كفاءة وبأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها ومثال على ذلك :-

 

انخفاض تكلفة وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لأكثر من 80% منذ عام 2010 مما جعل الطاقة الشمسية أكثر قدرة على المنافسة مع الوقود الأحفوري.

 

2/ بينما يعمل ظهور تكنولوجيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، وسلسلة الكتل، والتكنولوجيا الحيوية على خلق فرص وتحديات جديدة لمشاريع التكنولوجيا الخضراء.

 

3/ تزايد الاستثمار وريادة الأعمال:-

 

جذب السوق العالمي للتكنولوجيا الخضراء يساعد علي زيادة في الاستثمار وريادة الأعمال من مصادر مختلفة، مثل أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية والشركات والمؤسسات والأفراد.

 

حيث وصل الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة إلى مستوى قياسي بلغ 501.3 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 9% عن عام 2019.

 

كما أن عدد وتنوع الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا الخضراء آخذ في الارتفاع أيضا، حيث يسعون إلى معالجة القضايا البيئية والصحية.

 

•أبرز مشاريع التكنولوجيا الخضراء لحل مشاكل البيئة هي :-

 

 

1/ تعزيز الاقتصاد الدائري وكفاءة الموارد :-

 

تساعد مشاريع التكنولوجيا الخضراء في الانتقال من الاقتصاد الخطي حيث يتم استخراج الموارد واستخدامها والتخلص منها، إلى الاقتصاد الدائري حيث يتم إعادة استخدام الموارد، وإعادة تدويرها، وتجديدها.

 

كما يمكن توفير حلول لتقليل النفايات وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها، بالإضافة إلى استعادة المواد القيمة والطاقة من النفايات مثال :-

 

يعتبر Rubicon، وهو مشروع أمريكي للتكنولوجيا الخضراء، رائدًا في إدارة النفايات وإعادة التدوير، باستخدام البرامج المستندة إلى السحابة، وتحليلات البيانات الضخمة، وتكنولوجيا الهاتف المحمول لربط مولدي النفايات، وناقلي النفايات، والقائمين بإعادة التدوير، لتحسين تحويل النفايات والحد منها.

 

2/ الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة:-

 

تقدم مصادر بديلة للطاقة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والوقود الحيوي، التي تخلف آثارا كربونية أقل من الوقود الأحفوري.

 

بالإضافة إلى أنه يمكن توفير حلول ذكية لإدارة الطاقة مثل الشبكات الذكية والعدادات الذكية والمباني الذكية، التي يمكنها تحسين استهلاك الطاقة وتقليل النفايات.

 

مثل :-

شركة Envision Energy وهي مشروع صيني للتكنولوجيا الخضراء، واحدة من الشركات الرائدة على مستوى العالم في توفير حلول الطاقة الذكية، بما في ذلك توربينات الرياح والألواح الشمسية وأنظمة تخزين الطاقة ومنصات البرامج لإدارة الطاقة وتحسينها.

 

3/ تحسين الجودة البيئية والنتائج الصحية:-

 

كان لمشاريع Greentech دورا في تطوير حلول لرصد ومنع ومعالجة التلوث البيئي مثل تلوث الهواء والماء والتربة والتلوث الضوضائي.

 

كما يمكن إنشاء منتجات وخدمات تعمل على تحسين نوعية حياة ورفاهية الأشخاص المتأثرين بالقضايا البيئية، مثل الحساسية والربو وأمراض الجهاز التنفسي.

 

مثال :-

 

شركة Plume Labs وهي مشروع فرنسي للتكنولوجيا الخضراء، رائدة في مراقبة جودة الهواء الشخصية والتنبؤ بها، وذلك باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء وتطبيقات الهاتف المحمول والذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص على تجنب التعرض للملوثات الضارة وتحسين حياتهم.

 

واخيرا إن مشاريع التكنولوجيا الخضراء لا تحل المشاكل البيئية فقط وانما تعمل على خلق الفرص الاجتماعية والاقتصادية من خلال توليد فرص العمل والدخل والقيمة، يمكن لمشاريع التكنولوجيا الخضراء أن تعزز التنمية الشاملة والمستدامة، وخاصة في الأسواق الناشئة والنامية، حيث التحديات البيئية أكثر حدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا