تقارير وتحقيقات

“يوتيوب” يسهل المحتوي التعليمي ويدعمه بعديد من المزايا

كتبت: فرح محمد محمود 

يقدم موقع الفيديوهات “يوتيوب” من انطلاق مجموعة من المزايا الجديدة للمؤسسات التعليمية و المبدعين الذين يستخدمون خدمته في التعليم.

أولى تلك المميزات هي “مشغل فيديو” قابل للتضمين تطبيقات تعليمية تزيل الإعلانات، والروابط الخارجية والتوصيات حتى يتمكن المستخدمون من المشاهدة دون وجود أي شيء يشتت انتباههم.

يقول خبير وسائل التواصل الاجتماعي، محمد الحارثي، إن “يوتيوب بإطلاقه لمشغل فيديو يتضمن تطبيقات تعليمية بدون إعلانات، يكون قد قدم خدمة جليلة لمستخدمي خدمته في التعليم، حيث تمكن تلك الميزة الطلاب من إبقاء المشاهدة والاستفادة من محتوى جيد دون الالتفات إلى أي شيء آخر قد يعطلهم أو يدفعهم إلى محتوى آخر غير تعليمي”.

و اضاف “محتوى الإعلانات أو الترشيحات المتهمة بالإضرار بمستخدمي التطبيق في التعليم، والتي أخضعت خوارزميات التوصيات في يوتيوب للتدقيق لسنوات حول كيفية تقديمها لمحتوى مفرط ومعلومات مضللة”.

والمشغل الخالي من الإعلانات سيكون مفتوحا في البداية لشركاء محددين، بما فيهم شركات تكنولوجيا التعليم مثل “EDpuzzle” و””Google Classroom و Purdue University”” وPurdue Global””.

كما أعلن الموقع عن ميزة اختبار جديدة يمكن للمبدعين إعدادها في علامة تبويب المجتمع على قناتهم، والتي تتعلق بالمحتوى التعليمي الذي يقومون بإنشائها.

وأوضح الحارثي أن “زيادة عدد مستخدمي يوتيوب بغرض التعلم ولو أن محتواهم خالي من الإعلانات، سيؤدي إلى زيادة تفاعلهم مع المحتوى بشكل عام، ومن ثم زيادة الإعلانات التي تصل إلى التطبيق في المجمل، ومن ثم مراكمة المزيد من الأرباح”.

و يوجد ميزة أخرى أعلن “يوتيوب” عن إطلاقها، وهو تقديمه أدوات جديدة لصانعي المحتوى الذين يقومون بإنشاء محتوى تعليمي على النظام الأساسي، بما في ذلك طرق فرض رسوم على المشاهدين مقابل مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

واعتبارا من العام المقبل، سيتمكن بعض صانعي المحتوى من إنشاء “دورات تدريبية” مجانية أو مدفوعة، مع قوائم تشغيل لمقاطع الفيديو المعدة للجماهير، وإذا اشترى أحد المشاهدين دورة تدريبية سيتمكن من مشاهدة المحتوي بدون إعلانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا