أخبار مصرتقارير وتحقيقات

خاص لرؤية وطن| انطلاق المشروع القومي “كابيتانو مصر” لاكتشاف الموهوبين في كرة القدم

تغطية : يمنى عدايل

تصوير : سما حسن

 

أعلنت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع المتحدة للخدمات الإعلامية عن انطلاق مشروع قومي وهو “كابيتانو مصر” والذي يحمل شعار “الملعب هو الحكم” وهو أكبر برنامج اكتشاف مواهب كرة قدم في الشرق الأوسط .

 

وفي حوار مع دكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ببرنامج ملعب اون تايم قال : إن انتقاء المواهب بكل القطاعات لهو أمر في غاية الأهمية، و تزامنًا مع دعم المتحدة للخدمات الإعلامية بإنشاء برنامج “الدوم” لاكتشاف الموهوبين في مختلف المجالات كالفن و الإلقاء و التمثيل، قامت المتحدة بدعم الجانب الرياضي و قامت بعمل مشروع “كابيتانو مصر” لاكتشاف الموهوبين المبدعين في كرة القدم.

 

بدأت فعاليات مشروع كابيتانو مصر بباريس الصغرى، محافظة الإسماعيلية، والتي كان من المقرر عقد الإختبارات للاعبين في مركز شباب الشيخ زايد بالإسماعيلية يوم 28 أغسطس حتى يوم 29 أغسطس.

قام متطوعي وزراة الشباب والرياضية YLY تيم اسماعيلية “شباب يدير شباب” بالجانب التنظيمي للمشروع على مدار اليومين، وبدأ المتطوعين باستقبال أولياء الأمور و أبنائهم من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، ثم قام اللاعبين بملء بياناتهم في الاستمارات والتي كان يُشترط أن يكون اللاعب من مواليد 2008 وأن يكون غير مسجل بأي هيئة رياضية .

بدأت عملية متابعة اللاعبين جسدياً قبل دخولهم إلى الملعب، من كشف طبي لقياس (النبض و الرئة)، إلى اختبارات القوام والانحرافات القوامية، إلى قياس (الطول و الوزن) من قبلّ مختصين في القياس.

بدء اللاعبون بدخول الملعب وهي منطقة “لجنة الإختبار” والتي يُقام بها اختبارات الرشاقة والسرعة والتمرير والاستلام والتسليم والمراوغة، ومن ثم تم تقسيم اللاعبين إلى 12 لاعب إلى عدد 6 بكل فريق، وفي اليوم الثاني تم عمل تصفيات للاعبين المقبولين في اليوم الأول من تقسيم الفرق واللعب في الملعب.

بالإضافة إلى وجود سيارة إسعاف للحالات الطارئة، مع التغطية الإعلامية من قبلّ المتحدة للخدمات الإعلامية.

ومع حصر عدد المتقدمين على مدار اليومين وصل العدد تقريبًا إلى 700 لاعب ، وتم اختيار 51 لاعبًا من قبل لجنة الحكام .

ويُشرف على المشروع اللجنة العلمية العليا لوزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور كمال درويش، مع حضور دكتور جمال محمد علي عضو اللجنة الفنية بالاتحاد المصري لكرة القدم، والدكتور محمود سعد رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصري لكرة القدم .

وفي حوار خاص لرؤية وطن مع الدكتور احمد كمال حسن، مستشار اللجنة الرياضية بجامعة قناة السويس قال : إن الجانب التنظيمي أبهر المسئولين جميعًا وكان على أكمل وجه، وأكمل أن إنطلاقة المشروع بدأت بنجاح باهر، وأكد على أن اختيار اللاعبين تم (بحيادية كاملة) وهو ما ميز مشروع كابيتانو مصر عن غيره من المشاريع لدعم الشباب الحقيقي الموهوب .

وأكمل أن لولا دعم وزارة الشباب والرياضة ولولا التغطية الإعلامية الكبيرة من قبلّ المتحدة للخدمات الإعلامية، لما كان الإقبال بهذا الشكل على المشروع وأشاد بجهد الوزارة و المتحدة في دعم الشباب، و تطلع إلى مزيد من القيام بمشاريع مثل كابيتانو مصر بمختلف الألعاب الأخرى لانتقاء موهوبين يُمثلون قطاعات مختلفة بالمراكز الدولية.

 

وقال الناقد الرياضى أشرف محمود‫:‬ مما لاشك فيه أن تألق محمد صلاح فى ملاعب أوروبا أسهم فى زيادة شغف الناشئين وأسرهم لممارسة كرة القدم التى لعبت دورًا كبيرًا فى تغيير مسار عدد كبير من اللاعبين وأسرهم‪.‬

 

كيفية الانضمام لمشروع كابيتانو مصر : عن طريق الضغط والدخول على اللينك الآتي وملء الاستمارة.

مشروع كابيتانو مصر يُقام بسبع محافظات مختلفة وإليكم أماكن ومواعيد الإختبارات :

محافظة الإسماعيلية، في مركز شباب الشيخ زايد يوم 28 و29 أغسطس.

محافظة الدقهلية، في ستاد المنصورة يوم 1 سبتمبر.

أسيوط، في ستاد جامعة أسيوط يوم 4 سبتمبر.

الإسكندرية، في ستاد المحافظة يومي 11 و 12 سبتمبر.

الغربية، في نادي اتحاد بسيون يوم 14سبتمبر.

القاهرة، في مركز شباب الجزيرة يومي 18 و 19 سبتمبر.

الشرقية ستكون الاختبارات يوم 21 سبتمبر في مركز شباب أبوحماد.

 

“كابيتانو مصر” هو مشروع قومي مُدعم من قبلّ وزارة الشباب والرياضة و المتحدة للخدمات الإعلامية، وهو يستهدف المواهب من الناشئين في عمر 14 عامًا أي مواليد 2008 من جميع أنحاء الجمهورية، وفي المرحلة الأولى تشمل 7 محافظات، الإنطلاقة كانت من محافظة الإسماعيلية، على أن يتم اختيار أفضل 120 لاعبًا بالمرحلة الثانية في التصفيات و تُجرى لهم الاختبارات بشكل مركزي بمحافظة القاهرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا