مقالات

أسرع علاج فعال لجرثومة المعدة

 

 

كتبت/ سلمى محمد

جرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، والغالبية العظمى من المصابين بالبكتيريا الحلزونية لا تظهر عليهم أعراض ولن تظهر عليهم مشاكل، ومع ذلك هي المسبب للعديد من الأمراض في المعدة بما في ذلك القرحة، حيث وجود الجرثومة يعد أحد مسببات القرحة وليس العكس، كما يظل الشخص مصابًا بالعدوى ما لم يخضع للعلاج.

علاج فعال لجرثومة المعدة

تنتقل جرثومة المعدة للإنسان بأشكال متعددة منها عن طريق الأطعمة، أو عن طريق الأواني غير النظيفة، أو الاتصال بلعاب الشخص المصاب أو مشاركة الأواني معه.

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

تسبب الحلزونية البوابية تغييرات في المعدة والاثني عشر والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة كما تصيب البكتيريا أيضاً الأنسجة الواقية التي تعمل علي تبطين المعدة، وهذا يؤدي إلى إفراز بعض الإنزيمات والسموم كما تعمل علي تفعيل جهاز المناعة.

وتؤدي هذه العوامل إلى إصابة خلايا المعدة بشكل مباشر أو غير مباشر مما يتسبب ذلك في التهاب مزمن في جدران المعدة أو الاثني عشر وتكون المعدة والاثني عشر أكثر عرضة للتلف.

يجب إتباع خطة علاجية وطبية للتخلص من جرثومة المعدة بالإضافة إلى الآتي:

الالتزام بتناول عدد حبات من الأدوية قد يتجاوز العشر حبات يوميًّا طوال فترة العلاج، فلا يوجد علاج معين من الممكن أن يقضي على جرثومة المعدة، لذلك يقوم الأطباء بإخضاع المريض لبرنامج علاجي يتضمن عدة أنواع من الأدوية.

بالإضافة إلي تناول الأدوية المخصصة لعلاج الحالة لفترة تتراوح بين 1-2 أسبوع.

يخضع المريض بالجرثومة لفحوصات معينة بعد الانتهاء من تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بفترة 1-4 أسابيع بهدف التأكد من تخلص الجسم من جرثومة المعدة بشكل تام.

الخضوع لدورة أخرى من العلاج إذا لم تجدِ نفعًا من دورة العلاج الأولي، وقد يلجأ الطبيب في دورة العلاج الثانية لمزيج من الأدوية يختلف عن المزيج الذي تم استخدامه في دورة العلاج الأولى.

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج جرثومة المعدة هي:

1-المضادات الحيوية

يتم وصف نوعين مختلفين من المضادات الحيوية خلال فترة العلاج، وهذا يرفع من فرصة نجاح العلاج، كما أنه يقلل من فرص نشأة حالة مقاومة المضادات الحيوية لدى المريض.

 أنواع المضادات الحيوية:

دواء الأموكسيسيلين (Amoxicillin)

ودواء كلاريثروميسين(Clarithromycin)

ودواء تينيدازول (Tinidazole).

2-الأدوية المثبطة لأحماض المعدة

تعد هذه الأدوية أحد طرق علاج جرثومة المعدة نهائيًا، حيث يصف الطبيب للمريض خلال فترة العلاج أدوية معينة لتقليل إنتاج أحماض المعدة، والغرض من هذه الأدوية هو تسريع عملية تعافي بطانة المعدة من أي مشكلات تسببت بها جرثومة المعدة، مثل القرحة.

الأدوية المثبطة لأحماض المعدة

مثبطات مضخة البروتون (Proton pump inhibitors)

تعد من طرق علاج جرثومة المعدة نهائيًا، حيث تعمل هذه الأدوية علي منع المعدة من إنتاج الأحماض، ومن الأمثلة عليها دواء أوميبرازول (Omeprazole).

 

3-مثبطات الهيستامين (Histamine (H-2) blockers)

يعمل مثبط الهيستامين على تثبيط إنتاج مادة معينة في الجسم تسمي بمادة الهيستامين، وهذه المادة تعمل علي تحفيز إنتاج الأحماض في الجهاز الهضمي، أمثلة علي هذه المثبطات دواء السيميتيدين (Cimetidine).

4-دواء سبساليسيلات البزموت (Bismuth

subsalicylate)

يقوم دواء سبساليسيلات بإحاطة مناطق التقرحات في المعدة وذلك بمادة تحميها من تأثير أحماض المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا