أخبار الفن

“يحيى شاهين” خريج هندسة النسيج وحصل على جوائز متعددة.. في ذكرى رحيله

تقرير مادونا عادل عدلي

فنان مثقف، أبدع في ما قدمه من فن راقي في زمن الفن الجميل، اسمه الحقيقي يحيى يحيى حسن شاهين والشهير ب “يحيى شاهين” ولد يوم 28 من شهر يوليو عام 1917

 وممن عملوا في مؤسسة السينما المصرية في فترة امتدت من عقد الأربعينات وحتى التسعينات، كما أن له عدة أعمال تلفزيونية 

ولد “يحيى شاهين” في جزيرة ميت عقبة، بمحافظة الجيزة، يوم 28 يوليو 1917 ودرس الابتدائية في مدرسة عابدين، واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة حينها، حيث ظهرت موهبته، ولم يمضي إلّا القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.

وحصل “يحيى” على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية، ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج.

وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ولكن حبه للتمثيل وموهبته دفعته إلى الاسترخاء في تنفيذ التعيين والانضمام إلى جمعية هُواة التمثيل، حتى سُنحت له الفرصة والتقى بأستاذه بشارة واكيم وإدمون تويما

 كان مديرًا للمسرح في دار الأوبرا الملكية، وقد أُعجب بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب. غير أن فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لموسم كامل، مما أقلق يحيى شاهين إلى أن بلغه أن الممثلة فاطمة رشدي بدأت تكون فرقة جديدة، وأنها بحاجة إلى (جان بريميه)

فتقدّم بالأداء، وأُعجبت رشدي جدا بتمثيله، فاختارته لدور الفتى الأول في فرقتها خليفة لفتاها الأول أحمد علام الذي انضم إلى الفرقة القومية، والتي قد تركها يحيى شاهين، وهنا بدأت رحلة الفنان الشيقة

ومن اعماله المسرحية : مجنون ليلى، وروميو وجولييت، وختم حياته المسرحية بمسرحية مرتفعات ويذرنغ، ليتفرغ لحياته السينيمائية بعد أن نادته السينما فاتحة له صدرها، ليحقق فيها أضعاف أمجاده المسرحية.

وكان أول ظهور له في فيلم لو كنت غني بدور هامشي. وسرعان ما سطع نجمه والتفتت الأنظار له، ولعب دور البطولة أمام كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم سلامة، وقد قام بعدة أعمال درامية اهمها شارع الموردي والطاحونة

ونال الفنان على جوائز مهمة منها

جوائز دعم السينما ومنهم الجائزة الأولى عن دوره في فيلم ارحم دموعي، والثانية عن فيلم جعلوني مجرما.
شهادة تقدير عن فيلم نساء في حياتي من مؤتمر فينيسيا الدولي.

فاز بوسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى كمهندس تطبيقي سنة 1980.

حصل على شهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي سنة 1987.

يحيى شاهين.. رؤية وطن

الجائزة التقديريه الذهبية من جمعية كتاب ونقاد السينيما المصرية.

جائزة مهرجان القاهرة السينمائي وجائزة غرف السينما سنة 1989.

حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وحصل على درع السويس ودرع أسوان، ونال شهادة تقدير وتفوق للرواد السينمائيين سنة 1993 من جريدة الأهرام المسائي.

 

وتوفى الفنان ورحل عن عالمنا وعالم الفن الجميل في يوم 18 من مارس عام 1994، عن عمر يناهز 75 عامًا ودُفن بمقابر مدينة السادس من اكتوبر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا