مقالات

ما هو القانون التجاري وأسباب وجوده

 

كتبت / دينا على

القانون التجاري : هو وليد البيئة التجارية، هو قانون تجاري مستقل بذاته. ويعرف هذا القانون بأنه فرع من فروع القانون الخاص، يشمل مجموعة من القواعد القانونية التي تطبق على الأعمال التجارية والتجار.

أسباب وجود القانون التجاري؟
يرجع سبب وجود القانون التجاري إلى أنه يختلف عن القانون العام من حيث السرعة و الائتمان.
يتميز القانون التجاري بالسرعة :
مما يميز المعاملات التجارية بها أنها تتصف بالسرعة في التنفيذ من خلال الصفقات والتعاقدات مهما كان عددها. فالبائع يرغب في البيع السريع لتحقيق الربح وخوفا من تلف البضائع لديه، وان يحقق أكبر قدر ممكن من هذه الصفقات والتعاقدات. لذلك كان مهم وجود قانون ينظم العلاقات بين التجارة والتاجر فكان من المهم وجود قانون سريع يتضمن حقوق التاجر. لأن القانون العام يتسم بالبطئ الشديد والتاجر يريد تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الصفقات والتعاقدات.
يتميز القانون التجاري أيضا بالائتمان :
مما يميز المعاملات التجارية من خلال طبيعة التعامل التجاري . ويقصد به التسهيل في الإجراءات من خلال منح وقت لسداد الديون من خلال القروض والتسهيلات المادية مع ضمان لحقوق التجار، وذلك بسبب أن المعاملات التجارية قد تستلزم مبالغ مالية كبيرة قد لا تتوافر لدى التاجر.
فإن إثبات العقود التجارية تهدف إلى تحقيق السرعة والائتمان في كافة المجالات.

وهناك نظريات للقانون التجاري وهي :
النظرية الشخصية :
ومن خلال النظرية الشخصية فإنها تطبق على التجار الذين يلتحقون بالعمل التجاري ولا تطبق على الأشخاص غير التجار. فالأشخاص غير التجار لا يخضعون لأحكام القانون التجاري وهذه النظرية تطبق على جميع التجار.
النظرية الموضوعية :
فالنظريه الموضوعية هي الأساس الذي يدور حوله القانون التجاري ولا يشترط في هذه النظرية أن التعامل بها يكون من خلال التاجر فقط. فهي تطبق على الشخص القائم بالعمل سوا تاجرا أو لا، فهي تعتمد على طبيعة العمل والنشاط التجاري من أجل تحديد إمكانية تطبيق القانون التجاري ولو معاملة تجارية واحدة فقط.

اقرأ أيضا

كل ما تريد معرفته حول اقوى عضة في عالم الحيوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا