تقارير وتحقيقات

ذكرى رحيل كوكبة الشرق… رؤية وطن ترصد حياتها الفنيه

تقرير لميس محمد مصطفى

صوتها العذب الخلاب فيه شجن وصوت قوي مثل الجبل والصخر الذي لا ينهز أبدا في الريح كانت تملأ المكان صوتها بالأوبرا تحب وتعشق الغناء وصوتها يقشعر له الأبدان استحقت أن تحصل علي لقب كوكبة الشرق.

وُلدت فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي والمشهورة بأسم أم كلثوم عام 1898 في محافظة الدقهلية في دلتا النيل في مصر.

صوتها المميز جعلها تؤدي في المناسبات انتقلت إلى القاهرة عام 1923 لتبدأ مسيرتها المهنية وتتعرف على الملحنين زكريا أحمد ومحمد القصبجي والشاعر أحمد رامي الذي كتب عدداً كبيراً من أغانيها.

إضافتها للتخت الشرقي معها في حفلاتها شكل نقطة تحول في حياتها المهنية وزاد نجوميتها، إضافة للأفلام التي شاركت بها وأهمها “سلامة” و”فاطمة”، كانت سفيرة لبلادها والعرب بعد هزيمة حزيران 1967 حيث نظمت جولات عربية قدمت فيه الحفلات التي كان ريعها يعود للخزانة المصرية وتسليح الجيش. تُوفيت أم كلثوم في الثالث من شباط عام 1975 نتيجة فشل في القلب وحضر جنازتها ما يزيد عن أربعة ملايين مشيِّع.

الألبومات: رباعيات الخيام 1950- جددتي حبك ليه 1952- ياظلمني 1954- حالت الاقدار 1957- منذ عرفت هواك 1957-أروح لمين 1958- عودتي عيني 1958- هجرتك يمكن أنسى هواك 1959- هوا صحيح الهوا غلاب 1960- حيرتي ألبي معاك 1961- أنا وانت ظلمنا الحب 1962- أنت عمري 1964- أراك عصي الدمع 1965- الأطلال 1966- فات الميعاد 1967- هذه ليلتي 1968- ألف ليلة وليلة 1969- اسأل روحك 1970- دارت الايام 1970- الحب كله 1971- القلب يعشق كل جميل 1971- يامسهرني 1972- ليلة حب وحكم علينا الهوى 1973.

أشهر الأغاني: سيرة الحب- دارت الأيام- أغدًا ألقاك- ألف ليلة وليلة- بعيد عنك- رباعيات الخيام- فات المعاد.
الثروة الصافية: لا يوجد رقم صريح لثروتها ولكنها توفيت وهي تمتلك فيلا في الزمالك و50 فدان أرض زراعية، ومجوهرات نادرة من الماس واللؤلؤ إضافة لأرصدة مالية في العديد من البنوك.

تزوجت من طبيبها حسن السيد الحفناوي ولم ترزق بأولاد. أما من حيث ديانة أم كلثوم ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة.

في مقابلة تلفيزيونية لقناة تونسية، خلال زيارة “الست” إلى هناك لإقامة إحدى الحفلات للشعب التونسي، تبادلت أم كلثوم الحديث حول العاطفة في حياتها وإلى من تكِن أكبر مشاعر الحب.

وسألتها مقدمة برنامج “التلفزة التونسية” مباشرة: “انتي أعظم فنانة غنيتي للحب.. عايزين نعرف أعظم حب في حياتك؟”.

صمتت “الست” لوهلة ثم ردت بثقة، قائلة: “أعظم حب في حياتي هو مش لحاجة واحدة، هو الحب للوالدين والحب للعائلة، حلقة مفرغة، الحب للوطن والأصدقاء.. الحب مش لحاجة واحدة أبدًا”.
اشتغلت المذيعة حديث الست عن الحب وطرحت عليها سؤالًا آخر على استحياء: “الناس كلهم سمعوكي وانتي بتقولي (وعزة نفسي منعاني)، فهل الحب بيخضع لعزة النفس في رأيك؟”.

وجاء رد “كوكب الشرق” بثقة كبيرة دون تردد: قائلة: “طبعًا.. إن مكانش المُحب عنده عزة نفس ميتحبش”.

وقد حظيت أم كلثوم بعدد لا مثل له من الألقاب مثل: «كوكب الشرق» وهو اللقب الذي أطلقه كروان الإذاعة محمد فتحي، على السيدة أم كلثوم، وهي أيضا «سيدة الغناء العربي»، أما لقب «قيثارة السماء»، فقد أطلقه عليها طاهر الطناحي في كتابه «حديقة الأدباء»، أما «ثومة» وهو اللقب الشعبي أطلقه الوسط الفني عليها وكذلك عائلتها، و«الست»..

حقائق لا تعرفها عن كوكبة الشرق

خلال عهد الملك فاروق، منحت نيشان الكمال ولقب صاحبة العصمة.
منعت أغانيها من الإذاعة بعد ثورة الضباط الأحرار، إذ كانت تعتبر من مطربي العهد الملكي.
أغنية “إنت عمري” هي أول أغنية تجمعها بالموسيقار محمد عبد الوهاب.
غنت لأغنية “رسالة إلى عبد الناصر” في رثائه بعد وفاته.

أوقاتى بتحلو، بتحلو معاك، وحياتى تكمل برضاك وبحس بروحى بوجودى من أول ما بكون وياك” كلمات أغنية “أوقاتى بتحلو” كان من المفترض أن تغنيها أم كلثوم.

أبرز الجوائز التي حصلت عليها حليها “ام كلثوم”:

– حصلت في عام 1944 على نيشان الكمال في مصر من الملك فاروق.
– وفى عام 1946 حصلت على نيشان من الرافدين العراقي والملك فيصل
– وفى عام 1953 اختارتها جمعية مارك توين الأمريكية الدولية عضو شرف تحية لعملها العظيم في الموسيقى وإسعادها الملايين بفنها الراقي.

– وفى عام 1955 حصلت على وسام الأرز اللبناني وفى نفس العام حصلت على وسام النهضة الأردني وايضا وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسى.

– وفى عام 1960 حصلت هي وعبد الوهاب على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

– وفى عام 1968 حصلت على وسام الجمهورية الأكبر من تونس ومنحتها مصر جواز سفر دبلوماسي كما حصلت في نفس العام على جائزة الدولة التقديرية،ولكنها تنازلت عن قيمتها 2500 ج لصالح صندوق معاشات الفنانين.

– كما حصلت على وسام نجمة الامتياز الباكستاني تقديرًا لغنائها قصيدة “حديث الروح” لشاعر باكستان محمد اقبال
مُنحت لقب “فنانة الشعب” في يناير 1972.

– كما حصلت “كوكب الشرق على وسام الكفاءة المغربي.

فأمام كل هذه العطاءات الكلثومية،لم يكن غريبًا أن يصدر أحد البنوك الألمانية عملة ذهبية،وضع على أحد وجهيها صورة أم كلثوم.

رحلت عن عالمنا 3 فبراير 1975 نتيجة قصور فى القلب ،حدثٌ هز مصر والعالم العربي لدرجة أن الحشود في جنازتها فاقت جنازة جمال عبد الناصر، أكثر من أربعة ملايين انسان احتشدوا متناقلين نعشها ليعبر المدينة ويرقد في الأرض التي أعطتها صوتها. عن عمر ناهز 76 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا