أخبار الفن

من عطيات ل”ماما نونة” رؤية وطن ترصد أهم المحطات الصعبة والقاسية في حياتها

 

تقرير لميس محمد مصطفى

في ذكرى وفاة نجمة مميزة عشقها الجمهور، حيث توفيت الفنانة القديرة كريمة مختار في 12 يناير عام 2017 بعد صراع مع المرض ودخولها الى المستشفى واحتجزت في العناية المركزة بالقاهرة إلى أن صعدت روحها ولفظت أنفاسها الأخيرة.

عندما نذكر ماما نونة يأتي في عقولنا الفنانة القديرة رحمة الله عليها كريمة مختار ومسلسلها المشهور في الوطن العربي “حمادة عزو” التي ظلت طول مشواره الفني نستمتع بأدوارها ونحفظ حفظا جيداً ونقوم بعمل اسكتشات تقليد ليها.

تربي علي أيدي الفنانة القديرة كريمة مختار أجيال محبين وعاشقين للسينما ومتعطتشين إما مقابلتها أو التمثيل معها أو الدخول في مجال التمثيل.

الفنانة الجميلة كريمة مختار ممثلة مصرية. ولدت باسم عطيات محمد البدري المعروفة الآن ب كريمة مختار في أسيوط وانتقلت للعيش في القاهرة.

رفضت عائلة كريمة مختار عملها بالسينما واكتفت لسنوات بالعمل كممثلة في الإذاعة حتى تزوجت من نور الدمرداش والذي ساعدها على التواجد بقوة في السينما.

حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش.

شاركت في أكثر من 300 متنوع مابين عمل مسرحي ودرامي وأفلام سينمائية.

قدمت بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها (الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص).

تميزت واستمرت في تقديم شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، من مسلسلاتها (يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة).

أشهر أعمالها

شجرة الحرمان والجنة العذراء ولوكاندة نوم وإجازة سعيدة جدا وطلع الفجر وعبير، والمرافعة ودلع بنات وكيد الحموات والخفافيش وساعة ونص ومسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

َ أشهر الفوازير

المناسبات عام 1988 تأليف يوسف عوف وإخراج فهمي عبدالحميد وسيناريو يوسف عوف

بطولة يحيى الفخراني وهالة فؤاد وصابرين ومحمد رضا ورجاء الجداوي وحسين الشربيني ونادية شمس الدين ومصطفى الكواوي

أشهر مسرحياتها

العيال كبرت مع الفنان بطولة سعيد صالح وحسن مصطفى وكريمة مختار وأحمد زكي ويونس شلبي ونادية شكري، تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر وإخراج سمير العصفوري.

حصلت كريمة مختار على عدد من الجوائز مثل جائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور.
كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا