أخبار الفنسوشيال ميديا

هل فشلت حكاية «حلم حياتي» في تجسيد معاناة مصاب التوحد بمسلسل إلا أنا؟

أسماء الشنواني

 

ما بين مشيد ومنتقد لأداء الممثلة الشابة مايان السيد التي تؤدي دور «خديجة تعاني من اضطراب التوحد» في حكاية «حلم حياتي» من مسلسل إلا أنا، حالة من الجدل أشعلت السوشيال ميديا عقب عرض أولى حلقات المسلسل.

شخصية خديجة بحكاية «حلم حياتي» بمسلسل إلا أنا تشعل السوشيال ميديا

فـ بمجرد عرض حلقات الحكاية الثامنة من مسلسل إلا أنا، وانهالت التعليقات على طريقة تمثيل مايان، ورؤية المخرج في تجسيد شخصية «خديجة» من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعاني من التوحد.

 

 

الكثير من الانتقادات نالت الكاتب يسري الفخراني، ومؤلف الحكاية يوسف وجيه، والمخرج ياسين أحمد، في طريقة عرضهم للحالة التي تعاني من التوحد وترغب في أن تصبح ممثلة.

وهي المهنة التي تحتاج لتواصل بصري وتعبيرات واضحة وتجسيد شخصيات بمشاعرهم المختلفة، وهو الأمر الذي اعتبره بعض المشاهدين استخفاف بهم، لأنه أبعد ما يكون عن مصاب التوحد الذي يفتقد للتواصل البصري مع الآخرين.

هل المسلسل استخف بعقلية المشاهد؟ 

كما نقلت الكثير من الأمهات معاناتهم مع أعراض هذا الاضطراب، مؤكدين إنه ليس بهذه السهولة، وإن ما تم عرضه هو أقرب لمتلازمة أسبرجر، وهي تصنف ضمن اضطرابات طيف التوحد عالي الأداء، وليس الـ Autism، كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية.

وهناك فئة أخرى من المشاهدين أحبوا فكرة تناول معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في الدراما، وطريقة احتواء والديها لها، مشيدين بتمثيل مايان كونها في بداية مشوارها الفني.

بدورها، رؤية وطن سألت العديد من المتخصصين حول أعراض هذا الاضطراب وهل فريق عمل المسلسل نجح في تجسيد معاناة مصابو الـ Autism.

 

رؤية وطن تسأل متخصصين للإجابة على السؤال .. هل فشلت حكاية «حلم حياتي» في تجسيد معاناة مصاب التوحد؟ 

أخصائية التخاطب سارة فرج
أخصائية التخاطب سارة فرج

 

سارة فرج الشنواني أخصائية تخاطب وتعديل سلوك الأطفال، تقول، “المسلسل بيقدم محاكاة لبعض أعراض التوحد فقط، حتى لم يصل إلى متلازمة أسبرجر”.
وبسؤالها عن طريقة تمثيل مايان .. وهل بالفعل المصاب بالتوحد يستطيع فعل ما تقوم به «خديحة» بالمسلسل؟ قالت، “لا أظن إن مشكلتنا مع مايان فقط التي لم تتقن تجسيد سمات التوحد، فهناك مخرج ومؤلف يجب وضعهم في الصورة، ويجب أن يلاموا، باعتبارهم أخطأوا أيضا حتى في فكرة كون «خديجة» تحب التمثيل وترغب في أن تصبح ممثلة”.

وتابعت، “مصاب التوحد لا يستوعب سخافات البشر أو تنمر الأشخاص و ماوراء الكلام، وبينفذ الكلام بحذافيره وعنده قصور في عناصر سياق الكلام، وهذا لم نراه في شخصية «خديجة» التي تغضب من ردود فعل زملائها”.

– هذه الأعمال الفنية هي الأقرب للواقع في تجسيد أعراض التوحد 

وأوضحت أخصائية التخاطب، قائلة لرؤية وطن، ” خديجة نموذج جيد لتأخر بسيط، وأبعد كل البعد عن التوحد، نعم هناك بعض سمات التوحد جسدتها «خديجة» وهي أقرب لأن تكون متلازمة أسبرجر منخفض.

وتابعت، “متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome هي أحد الاضطرابات النمائية، وتشمل صعوبة في الأداء على المستوى الاجتماعي، وفي التكيف مع الحالات الشعورية المختلفة، ويتميز بأنماط سلوكية غير شائعة أو استخدام لغة غير نمطية في الحديث”.

الفرق بين مصاب التوحد وبين مصاب متلازمة أسبرجر؟

وبسؤالها عن الفرق بين مصاب التوحد، وبين المصاب بمتلازمة أسبرجر، أشارت إلى أن مصاب التوحد انطوائي ولايدرك ما حوله.

أما أسبرجر، فلا يعرف كيفية تكوين علاقات اجتماعية ولكن يدرك ماحوله.
– التوحد يظهر واضحا في 3 سنوات الأولى.
– أسبرجر يظهر واضحا بعد سن من 4 أو 5 سنوات.
– التوحد لديه فقر في اللغة أو تكاد مهاراته اللغوية منعدمة.
– مصاب أسبرجر لغته جيدة نوعا ما وقد تكون ممتازة.
– التوحد لايفهم المشاعر.
– أسبرجر لديه فقر في فهم المشاعر.
– التوحد مختلف الذكاء.
– أسبرجر عالي القدرات والذكاء.

– التوحد لايفهم مايقال الا ماندر منهم.

– أسبرجر يفهم نقطة معينة من الموضوع، ويركز عليها.
– التوحد وأسبرجر لديهما ضعف في التواصل البصري.
– التوحد وأسبرجر لديهما ضعف وعدم مرونة في حل المشاكل التي تواجهما.

ودعت فرج المشاهدين إلى متابعة المسلسل الأمريكي The good doctor، والفيلم الهندي

My Name Is Khan، وعقد مقارنة بينهما وبين حكاية «حلم حياتي»، لافتة إلى أن الأعمال السابق ذكرها هي الأقرب لتجسيد مصاب التوحد ومتلازمة أسبرجر بشكل محترف وأقرب للواقع.

 

كما سألت رؤية وطن، صباح رمضان أخصائية تخاطب وتربية خاصة، عن إمكانية مصاب التوحد التعايش مع المجتمع ودخول الجامعة بشكل طبيعي، والشفاء التام من هذا الاضطراب.

 

أخصائية التخاطب صباح رمضان
أخصائية التخاطب صباح رمضان

أجابت رمضان، “هناك حالات يمكنها التعايش مع المجتمع بشكل شبه طبيعي وفقا لدرجة الاضطراب، مثل حالات أسبرجر، وذلك لإن قدراتهم بتكون أعلى من التوحد”.

وبسؤالها عن المسلسل، أشارت إلى إن «خديجة» بتتعامل بشكل طبيعي وتصرفاتها بسيطة جدا بالنسبة لمصاب توحد، قائلة، “للأسف مايان لم تجسد التوحد بالشكل المظبوط، وهي ليست مصابة بالتوحد بل الأقرب لها هو متلازمة أسبرجر”.
وتابعت، “مصاب أسبرجر يجد صعوبة في التواصل الاجتماعي، ويتميز باستخدام لغة غير نمطية في الحديث، ما يجعله غريب، انطوائي، لكنه ذكي ودقيق الملاحظة، كما إنه لا يستطيع التعبير عن نفسه .. وهو الأقرب لشخصية «خديجة»”.

يذكر أن حكاية «حلم حياتي» لم تنتهي بعد، بل عرض منها حتى الآن 5 حلقات من أصل 10 حلقات .. فهل ستشهد الحلقات القادمة تعديل في السيناريو؟.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا