رؤية سبورت

الفيفا يحلل أداء اللاعبين في بطولة كأس العرب

 

 

كتبت: نورهان بركات

 

يقوم فريق من الخبراء بتحليل أداء اللاعبين ثانية بثانية خلال مباريات كأس العرب التي تقام حاليا في الدوحة وهي خطوة رائدة تماشيا مع رؤية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لزيادة التنافسية العالمية من خلال التكنولوجيا.

 

ويستخدم المحللون لغة كرة القدم الجديدة الخاصة بالفيفا والتي تم تبنيها منذ أكثر من عامين وتوفر هذه اللغة الجديدة مصدرًا مفتوحًا للمدربين واللاعبين في جميع أنحاء العالم حيث تعمل على مواءمة الخبرة الفنية والتطور على كل مستوى من مستويات اللعبة.

 

وسيتم أيضًا تطبيق هذا الإجراء واستخدامه خلال كأس العالم لكرة القدم 2022.

 

ويتم تخصيص عضو واحد من فريق المحللين خلال كل مباراة في كأس العرب 2021 لمتابعة أداء لاعب معين في الميدان لرصد وتتبع وترميز أدائه الفردي.

 

ويتضمن ذلك ملاحظة حركة اللاعب مع الكرة وبدونها وعدد المرات التي يخترق فيها خطوط الدفاع ومقدار الضغط الذي يمارسه على حاملي الكرة في الفريق المنافس.

 

ويهدف هذا التحليل الشامل إلى جمع أكثر من 15000 نقطة بيانات من كل مباراة وإعطاء محللي الفريق والمدربين واللاعبين ووسائل الإعلام والمشجعين رؤى جديدة لمساعدتهم على فهم اللعبة والاستمتاع بها بشكل أفضل.

 

ويعكس هذا العمل رؤية أرسين فينجر مدير التطوير في “الفيفا” والتي تتمثل في استخدام الملاحظات الفنية وتحليلات بيانات كرة القدم معًا لزيادة فهم اللعبة وتطويرها وتحسين تجربة المشجعين.

 

ومن خلال هذا التحليل يريد فيفا تزويد المديرين والمدربين ومحللي الأداء بأفضل الرؤى الممكنة لمساعدتهم على تطوير المواهب على مستوى العالم ومع ذلك من أجل القيام بذلك سيتعين على “الفيفا” أولاً أن يفهم الوضع الحالي لكرة القدم داخل وخارج الملعب.

 

وقال فينجر: “لغة كرة القدم فيفا هي أبجدية لجمع البيانات التي تساعدنا على استخلاص استنتاجات حول ما يحدث في ملعب كرة القدم وفهم أفضل لما يحدث في ملعب كرة القدم.”

 

وسيتم بعد ذلك توزيع الاستنتاجات والإجراءات القابلة للتنفيذ والتوصيات والأفكار على الخبراء الفنيين من خلال برامج أو منصات مختلفة مثل مركز تدريب فيفا الجديد وهو أكاديمية كرة قدم عبر الإنترنت.

 

ويتكون الفريق ومقره نيوبورت ويلز من كريس لوكستون الذي يقود مشروع فريق أداء كرة القدم وإحصاءات كرة القدم وخمسين محللًا لكرة القدم بالإضافة إلى مهندسي البيانات وعلماء البيانات ومحللي الأداء الذين يدعمهم أحد الفريق الموجود في موقع الفعالية بالدوحة أيضا.

 

ومن جانبه أكد لوكستون “لدينا فريق مكون من 25 محللاً يعملون على كل مباراة لذا يقوم محلل واحد بتغطية لاعب واحد طوال مدة المباراة لذا ما يسمح لنا بفعله هو الدخول في تفاصيل رائعة حقا حول ما يفعله ذلك اللاعب وعادة ما تنظر مجموعة بيانات كرة القدم في جميع الحركات حول الكرة وكل ما يمكننا فعله هنا هو إلقاء نظرة على جميع الحركات خارج الكر وحول الكرة كذلك”.

 

ومتوسط ​​مجموعة بيانات كرة القدم حوالي 2000-2500 حدث لكل مباراة حيث نقوم بجمع مايزيد عن 15000 نقطة بيانات في المباراة.

 

ومن بين المحللين في نيوبورت أيضًا ستيف مكلارين مدرب إنجلترا السابق بصفته الاتحاد الدولي لكرة القدم كان رائدًا في استخدام تحليلات البيانات خلال الفترة المبكرة من حياته المهنية كمدير مساعد في مانشستر يونايتد.

 

وبعد اختتام كل مباراة في كأس العالم في قطر سيوفر الفيفا نقاط البيانات الرئيسية لجميع الفرق ال 32 وسيستخدم المقاييس الرئيسية لإعلام الجمهور بشكل أفضل خلف شاشات التلفزيون أثناء العرض المباشر.

 

كما سيتم توفير التوصيات والموارد والأفكار وتقديمها للخبراء الفنيين والمدربين واللاعبين في مركز تدريب الفيفا الذي تم إطلاقه مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا