مقالات

كل ما لا تعرفة عن “نهر يالو” أمازون آسيا والأراضي الظليلة

 

كتبت :أمنية عبد المحسن

يعتبر نهر يالو من الأنهار التي توجد في شمال شرق آسيا يشكل الحدود الشمالية الغربية بين كوريا الشمالية ،والمنطقة الشمالية الشرقية.

 

يبلغ عرض النهر حوالي ٤٦٠ قدماً ، وعمق ٣ أقدام.

 

يتدفق النهر باتجاه الجنوب الغربي ليصب في خليج كوريا

يعتبر النهر مصدر مهم جداً من مصادر الطاقة الكهرومائية.

 

ماقبل العصر الكمبري يتدفق نهر يالو فوق صخرة منذ أكثر من ٥٤٠ مليون سنة ،يتدفق عند بعض مساراتها عبر وديان عميقة جدا تشبه الجورجي.

 

بالإضافة إلى ذلك أنه مصدر لنقل البضائع، و كذلك مصدر للأسماك والمأكولات البحرية في روافد نهر يالو.

 

مجري النهر صعب جدا في الأماكن التي تمنع الطوفان الخشبية. ،وكذلك يحتوي الجزء السفلي للنهر علي تيار بطئ حيث تتكون رواسب الغريوم بشكل كبير جدا ،بالاضافة الي ذلك الدلتا الواسعة تحتوي علي العديد من الجزر،يمكن أن تبحر السفن بسهولة باتجاة اعلي من النهر بفضل الطمي الموجود فيه.

 

يمكن للسفن التي يتراوح وزنها بين ١٠٠٠ طن أن تبحر بكل سهولة ،وتكون كذالك في اتجاه أعلي.

 

المناخ علي طول النهر يكون قاري بارد جدا في فصل الشتاء مما يساعد على غلق الملاحة خلال الشهر ،وايضا يتلقي هطول كبير في الأمطار ، أما في الصيف يتميز بالدافئ .

 

مساحة الأراضي عل طول النهر كبيرة جدا مما يساعد على زراعة محاصيل عديدة ومنها الأرز وهو المحصول الرئيسي الذي يزرع علي طول مجري النهر السفلي، وكذلك يزرع أيضا الذرة والفاصوليا والشعير والبطاطا الحلوة.

 

يعتبر النهر هو المصدر الرئيسي لتوليد الطاقه الكهربائيه المائية ،ويقع أيضا اكبر سد علي النهر علي بعد ٣٥ميل من المنبع، وكذلك الطاقة المتولدة من السد تزود منطقة كبيرة في الجزء الشمالي من كوريا الشمالية من الكهرباء.

تبلغ مساحة خزانات السد حوالي ١٣٣ ميل مربع ،وتبلغ الطاقة التوليدية المحتملة ٧ملاييين كليو وات، وبالتالي تزود هذه الطاقة منطقة كبيرة جدا في الجزء الشمالي من كوريا الشمالية ،وكذالك المناطق المجاورة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا