تقارير وتحقيقات

من إفيهات خالدة وضحكة صافية إلى نهاية حزينة.. يونس شلبي في ذكرى وفاته

من إفيهات خالدة وضحكة صافية إلى نهاية حزينة.. يونس شلبي في ذكرى وفاته

ثريا الصاوي

صانع البهجة والسعادة الخالدة حتى وقتنا هذا ذلك ما جعله يتربع على عرش قلوب محبيه من أدواره الكوميديا عاطف السكري، منصور عبدالمعطي، صاحب أشهر كرتون أطفال بوجي و طمطم وغيرها من الأعمال المتميزة ولكن نهايته كانت حزينة عاش سنوات طويلة في حزن شديد بسبب مرضه.

تحل علينا اليوم ذكرى وفاة الفنان يونس شلبي الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2007، ولد شلبي 31 مايو 1941، بالمنصورة وبدأ مشواره الفني منذ مرحلة الدراسة مع فرق التمثيل المدرسية بالمرحلة الإعدادية والثانوية، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منها عام 1969.

قدم يونس شلبي مسرحية “مدرسة المشاغبين” الذي قدم فيها دور منصور عبد المعطي الواد ابن الناظر الغير ناضج وأبدع في إضحاك الجمهور وبقوة.

أشهر مسلسلات رمضان “بوجي و طمطم” الذي قدم من خلاله دور بوجي وكانت أمامه في دور طمطم الفنانة القديرة هالة فاخر واستطاعوا من خلال هذا العمل غرز القيم والمبادئ بجميع المراحل العمرية.

قدم الفنان الراحل يونس شلبي أكثر من 70 عمل سينمائي وكانت أول بطولة له فيلم “رجل في سجن النساء” إخراج حسن الصيفى وقام فيها بأداء شخصية امرأة بائعة فى بوتيك ونجح فى هذه الشخصية بجدارة.

وكانت أول بطولة مطلقة له كانت في فيلم “4 – 2 – 4” بعد اعتذار عادل إمام عن الفيلم ثم توالت أعماله بعد ذلك ومن أشهرها “الشاويش حسن، أمير الظلام، الفرن، الثعلب والعنب، ريا وسكينة، الكرنك، إحنا بتوع الأتوبيس” وغيرها من أعماله الفنية الرائعة.

من إفيهات خالدة وضحكة صافية إلى نهاية حزينة.. يونس شلبي في ذكرى وفاته

وعند زواجه طلب يونس شلبي من سعيد صالح ومن كل أصدقائه الفنانين الذين شاركوه مسرحية المشاغبين وأفلامه السينمائية عدم الحضور وذلك بسبب إنه لا يستطيع توفير طعام سوى لعدد قليل من المدعوين وهم أقاربه وأقارب العروسة.

ويريد إقامة حفل زفاف بسيط بدون مطربين، أو حفلات رقص أو غيره، ولكن سعيد صالح رفض الطلب وفوجئ يونس شلبي بزميله يدخل قاعة الحفل ومعه عشرات الزملاء من الفنانين وعندما شاهدهم يونس شلبي شعر بصدمة كبيرة وأخبرهم أنه لا يوجد طعام لهم، وتقبلوا ذلك بصدر رحب وأبلغوه أنهم يريدون مشاركته فرحته فقط في ليلة عمره.

كان آخر لقاء تلفزيوني للفنان يونس شلبي قد تحدث عن مرضه ببرنامج “سكوب” مع الفنانة نجلاء بدر التى كانت تعمل مذيعة فى ذلك الوقت وقال إنه قد أجرى عمليتين جراحيتين، فى القلب وهذا سبب معاناته.

وأوضح يونس شلبي أن نجوم مدرسة المشاغبين كانوا دائمًا ما يسألون عليه فى محنته، وعلى رأسهم الفنان الراحل سعيد صالح والفنان الراحل حسن مصطفى، أما من لم يسأل عنه فى هذه الأزمة، قال إنه لم يغضب منهم وذلك لأنهم بالطبع لديهم مسئوليات ومشاكل فى حياتهم.

بكى يونس شلبي خلال اللقاء متأثرًا وجه الشكر للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الذى أمر بعلاجه على نفقة الدولة، وهي الدموع التي أبكت عدد كبير من محبيه، فهو الوجه الذي طالما أضحكنا وأسعدنا بإفيهاته وأعماله.

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر عام 2007 إثر أزمة تنفسية حادة، بعد إجراءه أكثر من عملية زراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا