أخبار الفن

صلاح السعدني.. عمدة الفن ومتألق الدراما المصرية.. في ميلاده

 

منة صبري أبوضيف

فنان من أهم الفنانين المصريين في الشاشات المصرية وتميز بموهبته البارعة في تقمص الشخصيات حيث كانت بدايته باشتراكه في مسرح الكلية، لُقب بـعمدة الفن، عشق الدراما وتميز فيها.

ولد الفنان “صلاح السعدني” يوم 23 من شهر أكتوبر عام 1943، من أسرة ريفية بسيطة، حصل على بكالوريوس الزراعة ولكن اتجه لـعالم الفن وكانت أول أعماله مسلسل “الرحيل ” سنة 1960 .

واختفى الفنان الكبير من الشاشات لعدة أسباب منها سبب صحي وسبب فني “الفني لعدم وجود فنانين مثل الذين تعامل معاهم في تاريخه السينمائي والدرامي “.

ليظهر مرة أخرى سنة (1964) في مسلسل “الضحية” وكان العمل اخراج “نور الدمرداش ” ، زاد نشاطه في الفن ” في فترة السبعينات من القرن العشرين حيث شارك في عدة أفلام منها “الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء “.

لمع “عمدة الفن ” في الدراما المصرية بشكل ملحوظ قام بالعديد من المسلسلات الدرامية.

وكانت أبرز مسلسلاته “أرابيسك ” حيث قام بدور حسن أرابيسك “.

وقام الفنان ببطولة مسلسل “ليالي الحلمية، حلم الجنوب، عمارة يعقوبيان، رجل من زمن العولمة ” بالإضافة إلى ظهوره الدائم على خشبة المسرح في” لوكاندة الفردوس، مسرحية زهرة الصبار، السكرتير الفنية”

وفي عام 2012 شارك البطولة مع أحمد رزق في مسلسل الأخوة الأعداء للمخرج محمد النقلي وفي عام 2013 ظهر السعدني في مسلسل القاصرات بدور عبد القادر النجعاوي للمخرج مجدي أبو عميرة، وكان هذا آخر الأعمال التي قام بقا “عمدة الفن”.

وحصل الفنان الكبير على جوائز كتير منها “جائزة التميز الفني في الاسكندرية السينمائي، المركز الكاثوليكي للسينما ” عن أفلامه المميزة.

“صلاح السعدني” أو “عمدة الفن ” الذي شارك في أكثر من 200 عمل فني ما بين سينما ومسرح ودراما وإذاعة، بالرغم من ابتعاده عن الكاميرات إلا أن أعماله التي يلتف جمهوره ومحبوه أمام الشاشات لمتابعتها تجعل “عمدة الفن” دائمًا في بؤرة الأضواء التي طالما لاحقته مهما اختفى.

 

لقاء الخميسي لـ رؤية وطن “اجازة مفتوحة مسلسل عملي وشيق”

شاهد.. فرح الزاهد تطمئن الجمهور عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا