أخبار الفن

جوجل يحيي ذكرى ميلاد الفنان الراحل ملحم بركات

 

ثريا الصاوي

تحل علينا ذكرى ميلاد الفنان الراحل ملحم بركات الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، عشق الفن منذ الصغر كان يؤدي أغاني موسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب على العود قدم مسيرة فنية مليئة بالأعمال التي تجمع بين التجدد والتطور والأصالة.

الموسيقار ملحم بركات مطرب وملحن وممثل لبناني، ولد عام 1942 في قرية كفر شيما بضواحي العاصمة اللبنانية بيروت، لأسرة متوسطة الحال حيث كان والده يعمل بالنجارة، درس الموسيقي في المعهد الوطني للموسيقى “الكونسرفتوار”.

ورث “ملحم بركات” حب الفن والموسيقى من والده الذي مارس الفن كهواية وتعلم منه العزف على العود، حيث كان يدندن وسط أصدقاؤه في البلدة حتى أُطلق علية لقب “مطرب الضيعة”، كما قام بتلحين بعض الكلمات من أحد الجرائد اليومية والتي قام بغنائها في إحدى المناسبات المدرسية.

درس بركات النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى (الكونسرفاتوار)، وكان من بين أساتذته، سليم الحلو وزكي ناصيف وتوفيق الباشا.

وترك المعهد قبل إكمال دراسته، فنصحه فيلمون بأن يتوجه الى مسرح الرحابنة وهكذا كان. فقد تعرّف إلى ابن بلدته الفنان عصام رجي، الذي سمع عنه الكثير، فانضم بواسطته إلى فرقة الأخوين رحباني.

بدأ ملحم بركات مسيرته التلحينيّة لعدد كبير من المطربين، منهم: وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، بسكال صقر، ربيع الخولي، أحمد دوغان، ميشلين خليفة.

وكانت أولى ألحانه، “بلغي كل مواعيدي” (ثنائي بينه وبين جورجيت صايغ)، ثم ألحان مسرحية “حلوة كتير” للمطربة صباح، ومن بينها: “المجوز ألله يزيدو”، و”صادفني كحيل العين”، و”ليش لهلق سهرانين”. أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية “الأميرة زمرد”.

و ثمّ “الربيع السابع” مع الأخوين رحباني، وبعد ذلك مسرحية “ومشيت بطريقي”. وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم “حبي لا يموت” مع النجمة هلا عون.

عندما لحّن أغنية “أبوكي مين يا صبيّه” للفنان وليد توفيق، انطلقت بعدها شهرته من جديد، فقدّم: “علواه يا ليلى”، “عود يا حبيب الروح”، “يا لايمة ليش الملام”، “على بابي واقف قمرين”.

أحيا حفلات فوق المسارح العربية والعالمية في فرنسا، وأمريكا، وأستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس) وجرش (الأردن)، وغيرها من البلدان.

حيث توفى ملحم بركات 28 أكتوبر 2016 أعلن عن وفاته في مستشفى أوتيل ديو في بيروت لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا