تقارير وتحقيقات

(ولقد کذب أصحاب الحجر المرسلين)

 

كتب/ أحمد ممدوح

كثير منا قدسمع أو قرأ تلك الآية من القرآن الكريم والتى قد يتبادر إلى أذهانكم أعزائي القراء أننا بصدد تفسيرها وذلك غير صحيح فالتفسير له أهله .
إنما نحن بصدد الحديث عن ماهية الحجر المذكور بالآية والتي يطلق عليها حاليًا مدائن صالح .

(ولقد کذب أصحاب الحجر المرسلين)

لذا فلنتصاحب بجولة بذاكرة المكان محاولين إستكشاف تلك المنطقة وهو ما سنحاول إيجازه بعدة نقاط :

أولًا : الموقع
تقع في الجزء الشمالى الغربى من المملكة العربية السعودية وتحديداً علي بعد حوالى ٢٢ كم من المنطقه المسماه حالياً محافظة العلا عند دائرة عرض ٤٧؛٢٦ شمالاً ، وخط طول ٥٣؛٧٣ شرقاً في واد ممتد من الشمال للجنوب عبر جبل القهر.

ثانيًا: التسمية
يطلق عليها الحجر كما ورد بالقران الكريم وكذا مؤلفات العرب القدامى والرحالة والأدباء والجغرافيين كما جاء ذات اللفظ ببعض المصادر الكلاسيكية حال الحديث عن الأنباط مثل المؤرخ ديودور الصقلى ، والجغرافي سترابون .
كما جاء ذكره بالنقوش الأثرية بالموقع نفسه وقد ظل الإسم متداولا حتى أطلق عليها مدائن صالح إعتباراًمن القرن الثامن الهجري ، الرابع عشر الميلادي.

ثالثًا: الخصائص المكانية
تعد موقع إستراتيجى هام وذلك لوجودها بطريق يربط شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين والشام ومصر وهو الأمر الذى ميزها وجعلها من أهم طرق التجارة فى العصر القديم .

رابعًا: الأهميه التاريخية

تعد ثانى أكبر المدن التى بناها الأنباط بعد البتراء عاصمتهم بالأردن والتى يفصلها عنها حوالي ٥٠٠ كم ، ويعود أبرز أدوارها الحضاريه فى القرنين الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي فى أوج إزدهار الدوله النبطية قبل سقوطها علي يد الإمبراطورية الرومانية عام ١٠٦ ميلادي .

كما تعد من أهم المعالم التراثية لحضارتهم ويوجد بها الكثير من الواجهات الصخرية المنحوتة والتى يصل عددها ١٥٣ واجهه وهو ما يمثل إعجازا بكل المقاييس .

سكنها قوم ثمود بالألفية الثالثه قبل الميلاد ، ثم اللحيانيون بالقرن التاسع قبل الميلاد ، وفى القرن الثانى إحتلها الأنباط جاعلين من بيوتها مقابر ومعابد .

خامسًا: أهم المعالم الأثرية

– جبل إثلب شمال شرق المنطقه ويعطى لمدائن صالح منظراً خرافيآ وإشتهر بالمعابد والمحاريب والموجودة داخل شق الجبل والذي يسمى (السيق), وأبرز مابه صاله كبيره تسمى (الديوان) .

-القصر الفريد والذى يتميز بإنفراده بكتله صخريه ضخمه شأنه فى ذلك شأن باقي القبور والواجهات الحصريه والتى تتوحد فى إسلوب البناء وعلي كلا منهم بوابه تقود للداخل.

-قصر البنت بالشمال وهو عبارة عن مدفنين تدل النقوش عليهم أن نحته قام به النحات المسمى( حور بن آهى) وذلك لشخص يدعى (هانى بن تافسي ) فى عهد الملك النبطي الحارث الرابع عام ٣١ ميلادي .

-قصر الصانع والذى يحتوى على زخارف ونقوش كتابية فريده من نوعها ويعتقد فى كونها ترافق طقوس الجنازات فى دفن الأموات بحسب الثقافة النبطية.

-مدافن جبل المحجر والمكونه من ثلاثة أشكال صخرية ، ومدافن الجبل الأحمر التى تتميز بشكلين من الصخر الأول يحوى تسعة عشر مدفن ، والأخر يحتوي علي مدفن واحد فقط.

وأعلم عزيزي القارئ أن مدائن صالح قد لقبت بمعجزة الجبال لإستطاعة الإنسان نحت بيوت و قصور عظيمه وذلك بدون إستخدام آلات وهو الأمر الذي يعد معجزة بشريه فنية بمقاييس ذلك الزمان .
كما أن الله سبحانه وتعالى أخرج من بين صخورها ناقة صالح ليؤمن قومه من أصحاب الحجر كما ورد بالقرآن الكريم.

وفي الختام عزيزي القارئ أرجو أن تكون قد إستمتعت بجولتنا داخل مدائن صالح والتي أعلنتها منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمى بعام ٢٠٠٨ وهى أول موقع بالسعودية ينضم لتلك القائمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا