أخبار الفن

أشرف عبدالباقي قائد المسرح العربي… ما لا تعرفه عنه

 

تقرير: ثريا الصاوي

متعدد المواهب الفنية حيث أنه بدأ مشواره الفني منذ الطفولة، هو أستاذ وقائد المسرح العربي مكتشف كثير من الوجوه الشابة الجديدة حمدي الميرغني، علي ربيع، مصطفى خاطر، كريم عفيفي وكثير غيرهم، من صاحب مصنع متخصص في أعمال الديكورات والالومنيوم إلى صاحب لمسة فنية مميزة في السينما والمسرح العربي.

تخرج أشرف عبدالباقي من كلية التجارة جامعة عين شمس، من شدة حبه للتمثيل والعمل المسرحي أصر أشرف عبد الباقي على الإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية بعد إنهاء دراسته بكلية التجارة، وأثناء فترة دراسته قدم العديد من المسرحيات مع فرقة كلية التجارة ومع فرق الهواة، ما بين 1979 إلى 1984 قدم حوالي أكثر من 70 مسرحية.

أثناء عرض مسرحية “خشب الورد” بطولة الفنان عبدالمنعم مدبولي والفنانة إلهام شاهين وكانت أول عرض هام للفنان أشرف عبدالباقي اكتشفه المخرج هاني مطاوع.

يعتبر الفنان أشرف عبد الباقي من أكثر الفنانين المحظوظين، وذلك لأنه بعد وقوفه على المسرح بجانب عدد كبير من الفنانين في مسرحية خشب الورد، بدأت أنظار المخرجين تلتفت إليه وجاءته العديد من العروض السينمائية من كبار المخرجين، وإلى جانب كبار النجوم.

من أبرز أفلام الفنان أشرف عبدالباقي في السينما المصرية”آيس كريم في جليم، إنذار بالطاعة، الإرهاب والكباب، حب البنات، سيداتي سادتي، خالي من الكوليسترول، رشة جريئة، بوبوس، صاحب صاحبه”.

على الرغم من تألقه في الأفلام السينمائية ونجاحه إلا أن المسرح هو عشقه الأول للفنان الكوميدي أشرف عبدالباقي إنتاج وتمثيل، بعد توقف المسرح 10 سنوات تقريبًا قرر الفنان عبد الباقي أن يخوض تجربة “مسرح مصر” من خلال حوار النجم أشرف عبدالباقي مع الإعلامية رحمة خالد، ببرنامج “٨ الصبح” المذاع على قناة “دي إم سي”، أنه بعد أن ظهور مسرح مصر ونجاحه بهذا الشكل الكبير، أشاد المنتجين الذين كانوا رافضين الفكرة بالعمل وبالشباب، قائلا “في البداية كانوا شايفين أنها متنفعش ومش هتنجح بشباب جديدة، ولما نجحت قالوا مش قلنالك هتنجح”.

من خلال استضافة الفنانة والإعلامية إسعاد يونس للفنان أشرف عبدالباقي في برنامج “صاحبة السعادة” تحدث عن 3 أحداث مؤلمة عاشها في 2003 ظل يعاني منها نفسيًا فترة طويلة.

إن الأحداث المؤلمة تمثلت في رحيل والده عن الحياة في هذا العام، وبعدها بشهر مات صديق عمره الشاعر مجدي كامل، وبعد فترة قصيرة مات صديقه الفنان علاء ولي الدين، وهذه الضربات المتتالية أصابته بالحزن الشديد.

وتابع حديثه عن علاء ولي الدين قائلا إنه رحل عن عالمنا أول أيام عيد الأضحى، وفور علمه بالخبر تحرك بسرعة من المعادي لمنزل علاء ولي الدين الكائن بمنطقة مصر الجديدة، وتحمل عبء توصيل الخبر لكل الأصدقاء والمقربين من الفنان الراحل.

وللخروج من حالته النفسية السيئة، قرر عبدالباقي الاندماج في العمل وبالصدفة كان يقوم بتصوير مسلسل “حكايات زوج معاصر” وفيلم “حب البنات” وساعده الشغل المكثف على عبور اللحظات الصعبة التي عاشها.

وأضاف أنه بعد نجاج مسرح مصر، قام بعمل مسرح للأطفال وللعرائس، كما عمل مسرحية “وأخذ حقوقها من إنجلترا”، منوهًا أن جميع شباب مسرح مصر أصبحوا من نجوم ومطلوبين من الجميع، وتم عمل ١١٢ مسرحية حتى الآن.

وقدم العديد من الأعمال المسرحية الناجحة مع فريق عمل مسرح مصر ومازال النجاح مستمر حتى الآن.

اقرأ أيضًا

إسعاد يونس…كوميديا مستمرة في الفن والإعلام

محمد امام..ابن الوز عوام شهرته وحنفي الابهه بدايته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا